×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

صورة شاملة لتراث المنطقة وكيفية تطويع مكونات البيئة بكل إتقان

متحف القرية التراثية في تنومة..

صورة شاملة لتراث المنطقة وكيفية تطويع مكونات البيئة بكل إتقان
إعداد : إبراهيم نيازي تصوير: شايع العسيري متابعة : أبو سعود  اختار أحد أبناء مركز تنومة (شمال مدينة أبها بمنطقة عسير), بيتا من الطراز المعماري القديم مكونا من ثلاثة أدوار ليحوله إلى متحف تراثي يضم بين جنباته مئات القطع القديمة في شتى مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والزراعية والتجارية ويسمح للزائر بتجربة السكن في البيت طوال اليوم والليلة .
وأضحى المتحف ملتقى للزوار والباحثين لما يعطية من صورة شاملة لتراث المنطقة والمراحل المهمة التي عاشها الآباء والآجداد وكيف استطاعوا تطويع مكونات البيئة من حولهم في خدمتهم بكل إتقان وإبداع .
كما يشعر الزائر خلال تجوله بين ردهاته ودرجات سلمه المتعرجه التي تربط بين طوابقه أنه يتنفس عبق الماضى الجميل لتعود به الذاكرة إلى الوراء كيف كان الأباء والأجداد يسكنون تلك البيوت الجميلة الهادئة التي تدخلها الشمس طوال النهار وتفتح نوافذها على المزارع والطبيعة البكر .
وكل مافي هذا المنزل من المكونات الذي يصنفه البعض نُزلا سياحيا فريدا يعد من البيئة المحلية إلى جانب اللمسات الإبداعيه الرائعة في ترتيب الغرف ومجلس الاستقبال والمطبخ وغرف الضيوف .
وأوضح صاحب المتحف والمشرف على تنفيذه سليمان بن محمد الشهري لوكالة الأنباء السعودية أنه أمضى مايقارب العشرين عاما يجمع التراث ويصنف القطع القديمة ليكون بيتا مميزا يعطي صورة حقيقية للسكن القديم الذي كان سائدا قبل أكثر من ستين عاما .
وبين أن المتحف يتكون من ثلاثة ادوار خصص الدور الأول لعرض الأدوات الزراعية ورفع الماء ونقل المنتجات الزراعية , والدور الثاني فكان يطلق عليه بيت الأسرة وأهم مايميزة المجلس العربي بفرشه التقليدي المميز ووجود (الصلل) الذي تحف على جوانبه دلال القهوة وأباريق الشاي بينما توجد في الوسط دائرة يوضع عليها الفحم من أجل التدفئة والبخور ترحيبا بالضيوف عند قدومهم .
كما يعرض في نفس الدور كيف كانت المرأة تقتني الملابس وأدوات التجميل والحلي فيما خصصت غرفة لمكان الأكل وتجميع الأواني والصحاف التي كانت تستخدم في تحضير الطعام .
فيما خصص الدور الثالث ليكون معرضاً فنياً يصور أنواع التراث في جميع مناطق المملكة إضافه إلى بعض اللوحات التشكيلية بمدارسها المختلفة وإن كانت في مجملها تتناول الحياة القديمة في مركز تنومه .
وكشف المشرف على متحف القرية التراثية في تنومه أن عدد القطع التي يضمها المتحف بلغت مايقارب ثلاثة الآف قطعه مختلفة الاشكال والاستخدامات , أبرزها وجود أحجار عليها نقوش وبعض الآيات القرآنية يرجع تاريخها إلى أكثر من ألف وثلاثمائة عام.

image
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محب الناس 21-12-1431 02:13 مساءً
    الله يوفقك ياسليمان
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..