×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تنومة ترقد على 34 عاماً من الحيرة والغموض الذي يلف جبل الساهد

قوالب إسمنتية تعتلي قمم الجبال دون معرفة مصادرها ودلالاتها

تنومة ترقد على 34 عاماً من الحيرة والغموض الذي يلف جبل الساهد
تنومة - سعيد معيض  زارت منطقة تنومة قبل ما يربو على 34 عاما مضت فرق مسحية جابت المنطقة، وبقيت آثارهم عبارة عن كتابات وأرقام على قوالب إسمنتية تعلو قمة أحد الجبال في تنومة، ومنذ ذلك اليوم لا يزال الغموض يلف المكان لمغزى تلك الكتابة مستمرا للسكان المحيطين به، ففي عام 1976م أرسلت إحدى الجهات الحكومية التي لم يتعرف عليها السكان في ذلك الوقت إلى تنومة بعثة أجنبية قامت بالكتابة على بعض الجبال ثم غادروها وبقيت الكتابة على ما هي عليه حتى اليوم خصوصا ما تم كتابته على قالب إسمنتي فوق جبل الساهد القريب من قرية زهوان في تنومة، وقد كتب على القالب تاريخ وضع القالب إضافة إلى كلمة( momra ) والتي تترجم حرفيا إلى (القروية)، وفي غياب المعلومة الموثقة انتشرت التكهنات حول طبيعتها آنذاك فمن قائل إنها تعود إلى وزارة البترول والثروة المعدنية، بينما يعتقد آخرون أنها تتبع وزارة المواصلات في ذلك الوقت أو تعود إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية لغرض رسم الخرائط ووضع الخطط المستقبلية للمنطقة، وأيا كان السبب فقد قامت إحدى الشركات قبل حوالي 9 سنوات باقتصاص الجزء الجنوبي من جبل الساهد ونقل مادته الخام إلى مقر الشركة في إحدى مدن المملكة، وقد أدى هذا الاقتصاص إلى تشويه الجبل وجعل المطل الجنوبي منه في غاية الخطورة لمن يصعد إلى قمته نظرا لارتفاعه وقطعه بشكل عمودي، ونظرا لحالة التجاهل الطويلة من قبل الجهات الحكومية لهذه الكتابة فربما لم يعد المواطنون هم الوحيدون الذين يجهلون مغزى هذه العلامات فمن المحتمل أن الجهة الحكومية التي أرسلت البعثة آنذاك لا تعلم عنه شيئا الآن بعد أن دفنت نتائج هذا المسح داخل أضابير تلك الجهة الحكومية منذ ذلك الوقت حتى الآن..

http://www.alriyadh.com/2010/11/16/article577585.html
التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    المشرف الشبيلي 10-12-1431 05:54 صباحاً
    اشكرك استاذ سعيد
    كما يوجد قالب اسمنتي نفس الي باالصورة في الجبل الواقع في سوق السبت وتمت إزالته عندما تمت توسعه السوق
    • 1 - 1
      ابراهيم الشهري 12-12-1431 05:24 صباحاً
      momra هو اختصار وزارة الشؤون البلدية والقروية ويتضح هذا من موقع الوزارة على النت http://www.momra.gov.sa/
  • #2
    علي بن هشبول 11-12-1431 11:30 مساءً
    نشكر الاستاذ سعيد على اختيارة لمثل هذه المواضيع وفي الحقيقة اذكر الشركة المنفذه لهذه الصبات الاسمنتية في ذلك الوقت وهي شركة ايطال كونسلت تابعة لوزارة المواصلات في ذلك الوقت ويقولون ان هذا ترسيم لطريق سيتم فتحه من تنومة الي تهامة وهذة العلامات موجودة في لربوعة كذلك وفي ساقين وكانو المهندسين من الجنسية الايطالية وقد امضو في لربوعة يومين ثم رحلو تحياتي للجميع
  • #3
    سعيد بن جميل 12-12-1431 06:03 مساءً
    نشكر الاستاذ/ سعيد بن معيض على اهتمامه ونشره لمثل هذا الموضوع ولكن انت تعلم ياأستاذ سعيد وانت من ابناء المنطقه بان الجهه الجنوبيه لاتطل على منتزهات او حدائق عامه وانماتطل على املاك خاصه ولن يسمح لاحد بالصعود او التنزه على ذلك المطل ..... تحياتى لك
    • 3 - 1
      سعيد معيض 14-12-1431 01:29 مساءً
      شكرا للجميع على التعليق والتوضيح والاضافة للموضوع وبخصوص ملاحظة الاخ سعيد بن جميل فليس في التقرير اي شي يقول ان جبل الساهد للسياحة وجميع الجبال لها مطلات, وكان بودي ان يكون قطع شركة الخزف بشكل متدرج وليس بشكل عمودي كما هو حاصل,وهو بهذا الشكل خطير على ابناء البيوت المجاورة للجبل الذين يصعدون له طبعا اضافتي كانت بهدف التعريف بالجبل وإلا فالموضوع الاساسي هو الكتابة على قمة الجبل وغيره من الجبال ومعرفة مصدرها وأهميتها للأجيال الجديدة بعد ان تحولت اثرا.
  • #4
    سعد عبدالله 14-12-1431 11:07 صباحاً
    الاستاذ سعيد معيض يعطيك العافية على هذا التقرير واحب اضيف عليه ان هناك شغلة مماثلة في مليح ولكن المصدر يختلف حيث مكتوب عليها وزارة البترول والثروة المعدنية وهي خلف القهوة الي كانت في مليح من جهة المدرسة واعتقد ان احدهم شالها بالشيول . شكرا لك
  • #5
    ريانة 14-12-1431 11:14 صباحاً
    اكيد ان الموضوع كان في بداية دراسة ثم اهملت موضوع جميل تحياتي
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..