×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الدكتور فايز بن عبدالله :التطرف الإلكتروني بدأ في الغرب قبل ولادة الإنترنت

في ورقة علمية يشارك بها في القاهرة

 الدكتور فايز بن عبدالله :التطرف الإلكتروني بدأ في الغرب قبل ولادة الإنترنت
حمود الشبيلي - تنومة يشارك الزميل الدكتور فايز بن عبدالله الشهري في ندوة "استعمال شبكة الانترنت في تمويل وتجنيد الارهابيين" وهي ندوة علمية متخصصة تعقد في مدينة القاهرة خلال الفترة من 25-27/10/2010 وسيطرح الدكتور الشهري في ورقة علمية عنوانها: (ثقافة التطرف والعنف على شبكة الانترنت: الملامح والاتجاهات) موضحا مفهوم التطرف والعنف الالكتروني وكيف وجد العالم شبكة الانترنت في دائرة التطرف والعنف باستغلال الشبكات العالمية لجاذبية الوسيلة للشباب.

إحصائيات المواقع العربية المتطرفة غير دقيقة لاعتمادها على مصادر غربية وإسرائيلية غير موضوعية

وتكشف الورقة سبلا متعددة للترويج الالكتروني للتطرف والعنف وكيف استثمر المتطرفون والجماعات العرقية والعنصرية بطول العالم وعرضه ايجابيات خدمات الانترنت، كما توضح الورقة السمات العامة للمواقع الالكترونية التي تكاد تتشابه وان كانت تتطور تبعا لتطورات التطبيقات الخاصة بالنشر الالكتروني على الشبكة العالمية، ولكن بحسب الدكتور فايز الشهري فان مما يميز كثيرا من المواقع الالكترونية التي تروج للتطرف وثقافته انها دائمة التجديد وتلاحق الحدث ويعود ذلك الى ايمان العاملين عليها بأنهم على حق وهذا الاقتناع يبدو واضحا - بحسب الدكتور فايز الشهري - في اللمسات الشخصية في التصميم واختيار العناوين المشحونة بالشجن والدفق العاطفي.

اما المستهدفون بثقافة العنف والتطرف بحسب الورقة فهم فئة الشباب اللذين يشكلون نسبة مهمة من مستخدمي الانترنت ومن سكان العالم الاسلامي وتستخدم جمعات التطرف والعنف العديد من المناهج الاقناعية تصل بالشباب للدخول في مراحل معقدة من القنعات الفكرية ومنها تشكل الاتجاهات المتطرفة عبر الانترنت. وفي قسم خاص في الورقة يوضح د. فايز اتجاهات مواقع ثقافة التطرف والعنف واضحة في استمرار نشر الفكر المتطرف وتنجيد العنف وانشاء مواقع شخصية لرموز التشدد ونشر فكرهم على نطاق أوسع.

وفند الزميل الدكتور فايز الشهري في ورقته آليات العديد من الاحصائيات العربية والغربية حول عدد المواقع المتطرفة واصفا اياها انها لا تخلو في معظمها من المبالغة وعدم المنهجية اذ تعتبر بعض الدرسات كل موقع الكتروني يؤصل للجهاد متطرفا كما يضعون كل موقع يدعو لطرد ومقاومة الاحتلال الأمريكي أو الاسرائيلي في باب التطرف مع أن بعضها يغلب عليها الطرح القومي او الشعبي او الاسلامي المعتدل.

وفي رصد خاص بالباحث الدكتور الشهري حسب ماذكرته صحيفة (الرياض) وجد ان عدد المواقع التي يمكن أن يطلق عليها متطرفة يتراوح بين 240 و300 موقع تزيد وتنقص تبعا لسخونة مثل قضية فلسطين واحتلال العراق التي عادة ما تتخذها المواقع عنوانا ثم تنطلق في نشر المواد المتطرفة ولا تستثني أحدا.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سعيد 28-11-1431 07:27 مساءً
    مشكور أبا عبدالله وياليت صحيفة الوطن تاخذ نصيب من معلوماتك الطيبة لان لديها قراء كثيرون ومنك نستفيد شكرا لك اخوك ابو مسفر
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..