×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

«عيدية النساء».. العين بصيرة واليد قصيرة!

عادة اجتماعية متوارثة

«عيدية النساء».. العين بصيرة واليد قصيرة!
تنومة ، تحقيق - سعيد معيض  في أيام العيد المباركة هناك عادات وتقاليد اجتماعية متوارثة حافظ عليها الأبناء جيلاً بعد جيل، وهو ما يلاحظ في مدن وقرى الجنوب التي مازال سكانها محافظين على عادة "عيدية النساء"، التي تقدم من الرجال المقتدرين والموظفين إلى أقاربهم من النساء سواء من الأمهات أو الأخوات أو البنات المتزوجات أو الأرامل والمطلقات، وتمثل هذه العادة تقليداً يحرص عليه معظم الناس تجاه أقاربه أيام العيد، حيث تعتبر من مظاهر صلة الرحم وزيادة المودة بين الأقارب، وقد كانت العيدية في الماضي القريب تقليداً ميسراً جداً حيث يكتفي الرجل بإعطاء 50 ريالاً كعيدية لقريبته عند معايدته لها، ولكن مع مرور الزمن ارتفع هذا الرقم ليصل إلى 500 ريال حالياً، ومع تعدد القريبات من بنات وأخوات وعمات وخالات فإن مثل هذا الرقم يعتبر كبيراً ومثقلاً لكاهل الرجل، خصوصاً مع الأزمات المالية التي تعرض لها الكثير من المواطنين سواء في سوق الأسهم أو ارتفاع الأسعار وغيرها.

حول هذا الموضوع يقول المواطن "فيصل البكري": قبل حوالي ثلاثين عاماً كانت العيدية للنساء الأقارب 50 ريالاً، وكانت كافية ومقدوراً عليها، مضيفاً أنه مع مرور السنوات تطور الأمر لتصل إلى 100 ريال ثم ارتفعت إلى 200 ريال، ذاكراً أنهم قبلوا بهذا الأمر على مضض، لتصل في هذه الفترة إلى مبلغ 500 ريال وهذا يعد رقماً كبيراً، لاسيما من لديه عدد كبير من القريبات، مشيراً إلى أن ذلك يعد مرهقاً لميزانية الرجل في ظل الأزمة التي يعاني منها المواطن من غلاء المعيشة، متسائلاً: عن من لديه عدد كبير من القريبات وراتبه قليل ومحدود فماذا يفعل؟.

ويرى "البكري" أن بمقدور الرجل دفع مبلغ أقل، ولكن المشكلة تكمن في النساء وما تعودن عليه من عيديات في سنوات سابقة، وربما تردد أمام أقاربها ومعارفها عبارات الذم بحق قريبها الذي لم يعطها إلا مبلغ بسيط، وبالتالي فما دفعه بغرض الوقوف معها يرتد ذماً وقدحاً عليه، موضحاً أن المطلوب هو التواصل بين الأرحام يوم العيد، ومسألة العيدية قد تتسبب في قطعها، لافتاً إلى أن المشكلة تكمن في أنه لن يعذرك أحد في حال تقديم عيدية أقل من 500 ريال، متسائلاً: ما الحل؟، فعند مقاطعتهن ستكون هناك مشكلة، وفي حال إعطاء كل واحدة منهن خمسمائة ريال فهذه مشكلة أخرى، ضارباً بمثال على ذلك في حال كان عدد القريبات عشر فإنه سيحتاج الشخص إلى خمسة آلاف ريال، هذا غير هدايا الأولاد والزوجة ومن غير مشتريات العيد وإيجار البيت وكلها تمثل أعباء كبيرة على الرجل.

يذكر إن عيدية النساء القريبات من العادات الجميلة وهي تمثل التزاماً من الرجل تجاه قريباته بودهن وبرهن حتى بعد الزواج، وهو بلا شك يترك أجمل الأثر في نفس القريبة ولكن المبالغة الكبيرة فيها يشوه هدفها ويضيف على رب الأسرة أعباء تضاف إلى أعبائه اليومية.

http://www.alriyadh.com/2010/09/12/article559071.html
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    تنومي 07-10-1431 10:46 صباحاً
    اعتقد ان المبلغ مبالغ فيه صلة الرحم لا تقاس بالقيمة المادية بل بالتواصل والسؤال عن الاقارب وخاصة كبار السن سوف يقبلون بالقليل بمجرد زيارة القريب المواصل
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..