×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الشهري يؤكد صواب من يستخدم «الواو» لغوياً في جملة التهنئة بين المتعايدين

الشهري يؤكد صواب من يستخدم «الواو» لغوياً في جملة التهنئة بين المتعايدين
تنومة سعيد معيض  قال الأستاذ عبدالله بن مرعي الشهري مشرف اللغة العربية بتعليم النماص وطالب الدراسات العليا بجامعة الملك خالد في توضيح له عن الجدل النحوي القديم حول "الواو" في عبارة التهنئة الشهيرة" كل عام وأنتم بخير" صواب استخدامها وبين أن هناك نحويين يرون ضرورة حذفها ليستقيم المعنى فتصبح العبارة" كل عام أنتم بخير" وبين أن هناك أوجهاً تجيز استخدام هذه الواو مستندا في تصويب هذه الواو على رأي مجمع اللغة العربية بالقاهرة , وهذا نص المجمع في المسألة : يُخَطِّئُ بعض النقاد ما يشيع من قول الناس في أعيادهم: كل عام وأنتم بخير بناء على أنه لا موضع للواو هنا، والصحيح عندهم أن يقال: كل عام أنتم بخير وقد درست لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع اللغوي بالقاهرة هذا التعبير وانتهت إلى أنه جائز على أن يكون كل عام مبتدأ حذف خبره، والتقدير : كل عام مقبل وأنتم بخير، والواو حالية، والجملة بعدها حال ..انتهى، وأوضح الشهري أن الذي حمله على القول بأن الواو ابتدائية مع أنها وقعت في عرض الجملة التقدير بأن الجملة فيها تقديم وتأخير والأصل وأنتم بخير كل عام ,وأضاف أن في هذه المسألة أوجهاً كثيرة كلها جائزة وسأذكر منها الوجوه المتعلقة برفع كل لأن هناك أوجه أخرى فيما لو كانت منصوبة وهذه الأوجه المتعلقة بالرفع والتي تثبت صحة هذه الواو هي : الوجه الأول : ما ذكره مجمع اللغة العربية في قراره السابق ذكره , اما الوجه الثاني فيقبل أو يعود أو يجيء كل عام وأنتم بخير فكل فاعل وعام مضاف إليه والواو حالية وأنتم مبتدأ وبخير متعلق بخبر محذوف والجملة حالية , والوجه الثالث: كل مبتدأ والواو زائدة للتوكيد وجملة أنتم بخير في محل رفع خبر لكل، أما الوجه الرابع فهناك من يقول إن كل عام مقبل جملة وأنتم بخير جملة معطوفة عليها من عطف الجملة على الجملة بالواو فتكون الواو عاطفة وهذا أيضاً تخريج قوي. ومن أوجه إعرابها ما نص علماء اللغة عليه على أنه لا يجوز حذف واو الحال إذا كانت جملة الحال اسمية مجردة من ضمير يربطها بصاحب الحال كقولنا جئت والناس نائمون وعلى هذا يمتنع حذف الواو في كل عام وأنتم بخير إذا اعتبرناها واو الحال. وفي ختام توضيحه قال الشهري إنني أحببت التعقيب والتوضيح للمهتمين باللغة العربية والمختصين بها والذين يجدون متعة في قراءة هذه المسائل الجدلية. وكل عام وأنتم بخير.

http://www.alriyadh.com/2010/09/12/article559088.html
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مهرول 03-10-1431 07:11 صباحاً
    طيب كلامك مقبول ولكن((والأصل وأنتم بخير كل عام)) بما ان الجملة فيها تقديم وتأخير فان المبتدأ الذي جاء متأخرا قدمت عليه الفاظ كثيرة ولذلك يجب القول بعدم جواز ذلك لأهمية تأخير المتقدم وعلى هذا يااستاذ علي يكون قولنا وانتتم بخير هي زائدة ولكن ليس للتوكيد بل لضرورة القول بما في السابق وكذلك واو الحال ليست مجردة من ضمير يربطها بصاحب الحال كقولنا ذهبت والناس نائمون وشكرا لك .
  • #2
    خالد 03-10-1431 07:59 صباحاً
    يا اخينا وش ذااللغة اللي تكتب بها هيروغليفي ولا صيني لوسمحت ترجمها بس حلوة والأصل:::: وانتم بخير كل عام :::: حتى الهندي ابو حدرية مايقولها وعلى فكرة وين والجملة ليس لها محل من الاعراب
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..