×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

المقدم سعيد العمري .. قصة بطل

تقدم ركب الشهداء في معركة الشرف والكرامة

المقدم سعيد العمري .. قصة بطل
علي العمري -الوطن - متابعة - الوليد سعيد العمري.. البطل الذي كثر حوله الجدل: هل عاد الرجل أم لم يعد، أم لعله لحق بشهداء الوطن الأبرار خلال معارك جبل دخان؟. جاءت الأنباء لتؤكد عودته سالماً غانماً، ثم عادت الأنباء من جديد ولم يعد هو، ومهما اختلف النبأ فسوف يبقى ذلك الاسم الذي طالته يد الخيانة شهيدا في ضمير الوطن.
إنه الشهيد المقدم مظلي ركن سعيد بن محمد العمري، قائد الكتيبة 85 التابعة لقوات الأمن الخاصة والمظلات بالمنطقة الشمالية الغربية، التي لم يثنها استشهاد قائدها عن كشف الكثير من مواقع المتسللين على طول الخط الحدودي بين المملكة واليمن الشقيق، بل تمكنوا كذلك من قتل من أوهم نفسه بأنه زعيم أثناء تحصنه بين الجبال.
ذاك هو البطل الذي يرى ما لا يراه الآخرون، ويتمتع بوعي عميق وإدراك دقيق ينبعان من عزم وإرادة، الهدف لديه أكبر من الحاجة، والرسالة عنده أسمى من الرغبة، الجسد أهون عنده من أي شيء آخر، والروح أغلى من الدنيا بأسرها، تحكمه القيم ويحتكم إليها، هو سعيد بن معتوق بن محمد العمري، المولود في محافظة النماص (150 كلم شمال أبها) عام 1388 ، الذي جاء ميلاده في بني عمر بقرية آل الشيخ، إحدى قبائل بني عمر.
عمل ضابطاً باللواء المظلي التابع للقوات البرية، وشارك في حرب تحرير الكويت وفي قوات حفظ السلام بالصومال عام 1993، وعلاوة على ذلك كان يعد من أفضل الكوادر المظلية بالمملكة، منهيا قبل نحو شهر من استشهاده دورة تدريبية في مجال عمله بفرنسا.
تلبية نداء الواجب
إنه صاحب الإجابة، الذي لبى النداء قبل أن يلقي النظرة الأخيرة على أطفاله الخمسة: شهد (17 سنة) ومودة (13 سنة) وأسيل (9 سنوات) وهمس (7 سنوات) وشادن ( 3 سنوات) إضافة للابن خالد (16 سنة). ولأن النداء أولى وأسمى من مشاغل الدنيا، ذهب الرجل إلى الحد الجنوبي ليوصي من معه بالطهارة، ويؤدي صلاة الظهر والعصر جمعا، وقبل هذا وذاك كان يوصي رفاقه في الكتيبة بالطهارة، لتكون الصلاة ثم القتال ثم الشهادة آخر أعمال الشهيد العمري.
بدأت قصة ذاك الرجل منذ صباح الأربعاء 4 / 11 /9 200 حينما لبى نداء الواجب مغادرا منطقة تبوك هو ورفاقه من الكتيبة الخاصة الـ 85 على متن طائرة عسكرية أقتلهم على وجه السرعة إلى منطقة جازان، والهدف هو مساندة الوحدات المشاركة في حسم المسألة عسكريا. وما إن جاء اليوم التالي وأشرقت الشمس بنور ربها حتى بدأ المقدم سعيد إلى جانب أركانات القوة في التخطيط والتكتيك للعمليات العسكرية التي كان مقررا لها أن تبدأ بعد ظهر يوم الخميس 5 / 11 / 2009 م.
تضارب الأبناء
اقتربت ساعة الصفر، وأخذ الرجل هو وزملاؤه في الوضوء وتأدية صلاة الظهر والعصر جمعا، وما إن حانت ساعة الصفر حتى استقل سيارته الحربية "همر" متجها لمواقع محددة، فيما كان يتقدم مركبته فريق آخر يسمى بفريق الاستطلاع.
في الناحية الأخرى كانت مجموعة من المعتدين يختبئون خلف الصخور، وحينما وصل المقدم سعيد العمري هو والقوة التي كانت ترافقه أدركوا أنهم وقعوا في فخ غاشم. وبدأ صوت الرصاص ينطلق من كل حدب وصوب، حينها شاءت الأقدار أن يسقط المقدم سعيد العمري شهيدا، بعد أن استقرت رصاصة غادرة في رأسه، غير أنه لم يكن معلوما حينها لزملائه.. ما هو مصير الرجل: هل استشهد أم أسر أم فقد؟.
ولعل تلك الجزئية بالذات فتحت أبواب التكهنات على مصراعيها، ليس على مستوى وسائل الإعلام وحسب بل حتى على مستوى رفاقه الذين أشغلهم كثيرا غياب قائدهم. وسرعان ما سرت معلومات وتقارير إعلامية مفادها عودة المقدم سعيد العمري إلى وحدته العسكرية سليما معافى بعدما تمكن من الحصول على خرائط وإحداثيات ووثائق هامة تتعلق بالمعتدين. وذهب البعض الآخر إلى ما هو أبعد من ذلك، فقيل إن الرجل قتل ثلاثة من المعتدين وأصيب هو بثلاثة أعيرة نارية في صدره، وجرى نقله على وجه السرعة الى المستشفى العسكري الميداني للعلاج. وفي المقابل كانت أسرة المقدم سعيد تعيش وسط دوامة من الأخبار المتضاربة التي تؤكد عودة الرجل وأخرى تشير إلى فقدانه وثالثة تلمح إلى استشهاده، إلى أن تدخل مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان مغلقا أبواب التوقعات، قائلا في إجابة على سؤال لأحد الاعلاميين: هذا كلام غير صحيح، وأمنيتي أن أضحي بنفسي من أجله، لكن إلى الآن يعتبر مفقوداً لأننا لم نر الجثة، ولكن حسب التقارير الأكيدة، فقد بلغ والده مني شخصياً أنه مفقود والأرجح أنه شهيد، ليحسم بذلك الجدل الذي اكتنف غياب الرجل.
العثور على الجثة
وربما شاءت الأقدار أن يأتي تصريح الأمير خالد بن سلطان قبل أيام من العثور على جثة المقدم سعيد العمري الذي وجد جثمانه هو واثنين من رفاقه في أحد الأودية المتاخمة لجبل دخان على الشريط الحدودي، ليتم نقلها إلى المستشفى، فيما تمكن زملاؤه في الكتيبة من التعرف على جثة قائدهم، بالرغم من غياب أغلب ملامح الوجه.
وهنا أبلغت القوات المسلحة أسرة الشهيد بالعثور على جثمانه وفقا لما أكده حينها النجل الأكبر للشهيد خالد الذي أشار إلى أن الأسرة تلقت اتصالا هاتفيا من قبل قائد القوات المظلية الخاصة الأمير اللواء فهد بن تركي، أكد خلاله أنه تم العثور على جثمان شهيد الوطن بعد جهود رجال القوات المسلحة التي تكللت بالعثور عليه وعلى عدد من زملائه، ليتم تشييع جثمانه في محافظة صامطة بحضور عدد من الأقارب وزملاء الشهيد من أفراد الكتيبة.
قصة الاستشهاد
ويروي الجندي أول محمود زين أحد زملاء الفقيد قصة ذلك اليوم الذي ودع فيه سعيد العمري الدنيا قائلا "في اليوم التالي من وصول الكتيبة إلى مسرح العمليات، صدرت توجيهات قائد الكتيبة بالتحرك إلى أحد المواقع القريبة من جبل دخان، وكانت مهمتنا تتلخص في الاستطلاع إلى جانب تمشيط المنطقة، وبعد أن استقر بنا الحال في أحد الأدوية التي يحيط بها عدد من الجبال، تعرضنا لوابل من الرصاص من كل الاتجاهات فأصيب العديد من أفراد الكتيبة".
ويضيف زين "كان المقدم سعيد هو واثنان معه في مقدمة الصفوف، وبعد فترة من توقف الرصاص، بدأت تتضح الأمور، وشاهدت المقدم سعيد ملقى على الأرض، فأوعزت إلى أحد الزملاء لكي يتحرك لانقاذه، غير أنه وبمجرد اقترابه من المقدم تجدد إطلاق النار مما استدعى تراجعه بعد إصابته هو الآخر بطلقتين. هنا طلب منا قائد السرية التراجع إلى الخلف لإعادة تنظيم الصفوف مجددا، وكانت تلك هي المرة الأخيرة التي أرى فيها المقدم سعيد، ولم أكن أعلم حينها، هل الرجل استشهد أم أصيب".
ويستطرد زين قائلا "تجدد إطلاق النار مرة ثالثة وبضراوة، مما دفعنا إلى التحرك في اتجاهات متفرقة، وبعد مسافة من المشي على الأقدام انتهى بنا الحال إلى أحد الأودية حتى شاهدنا دورية تتبع للقوات المسلحة اليمنية، والتي بدورها قامت بنقلنا إلى منفذ الطوال، وكنا على أمل أن نجد المقدم سعيد في مقدمة مستقبلينا، لكن شيئا من ذلك لم يحدث الأمر الذي عزز من فرضية استشهاد الرجل، إلى أن تأكد ذلك فعلا، بعد أن تم العثور عليه يرحمه الله.
التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو محمد 26-06-1431 11:00 صباحاً
    علية رحمة الله والواسعة شهيد الواجب
  • #2
    أبوالوليد 26-06-1431 10:08 مساءً
    سـل الرمـاح العوالـي عــن معاليـنـاوستشهد البيض هل خاب الرجا فينا لـمـا سعـيـنـا فـمــا رقـــت عزائـمـنـاعـمـا نـــروم ولا خـابــت مساعـيـنـا قـوم إذا أستخصمـوا كانـوا فراعنـةيـومـا وان حكـمـوا كـانـوا موازيـنـا تدرعـوا العقـل جلبـابـا فــان حمـيـتنــار الـوغـي خلتـهـم فيـهـا مجانيـنـا خــيـــل مـــــا ربـطـنـاهــا مـســومــةلله نـغـزوا بـهـا مــن بـــات يـغـزونـا إن العاصـفـيـر لـمــا قــــام قـائـمـهـاتـوهـمـت أنـهــا صـــارت شواهـيـنـا انـــا لـقــوم أبـــت اخـلاقـنـا شــرفــاأن نبتـدى بـالاذى مـن ليـس يؤذيـنـا لا يظهـر العجـز منـا دون نيـل مـنـىولـــو رأيـنــا المـنـايـا فـــي أمانـيـنـا
  • #3
    عبدالرحمن بن خلوفه 28-06-1431 02:12 صباحاً
    سعيد بن معتوق ....رحمه الله رحمة الأبرار ومن مات معه ...في تلك المعارك نحسبهم شهداء باذن الله ...والشهيد له مكانه كبيرة عند الله لانه قتل فيه ... أعرف سعيد منذو تعيينه في العسكرية وكنا نلعب معه كرة قدم في الأستاد لرياضي وأعرفه من خلال عمله .... سعيد خلوق لدرجة كبيرة ...ومحترم ومتواضع وصاحب ضحكة لا تبعد عن وجهه ترى فيه الطبع الجنوبي واللهجة الجنوبية ...كم من محب له ...رحمه الله .. رحم الله سعيد ورفقاه من أستشهدوا بالحد الجنوبي ....فقد كانوا حريصين على النصر أو الشهادة والله أعطاهم أحدى الحسنيين ...
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..