×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تقرير عن المشاريع والخدمات التي قدمتها صحة عسير للمنطقة

تقرير عن المشاريع والخدمات التي قدمتها صحة عسير للمنطقة
 واس (موقع تنومة)
تقدم المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة عسير خدماتها الطبية والعلاجية لأكثر من مليوني نسمة من خلال منشأتها الصحية من مستشفيات و مراكز رعاية ومرافق خدمية تنتشر على مساحة تقدر بأكثر من 80.000 كم2 .
كما تشرف على أكثر من 300 مستشفى ومركزاً للرعاية تضم ما يقارب 3000 سرير لتقدم رعاية صحية شاملة أمنه وفق معايير الجودة بعالمية .
وحظيت المنطقة بعدد من المشروعات الإنشائية والتطويرية والتوسعية كغيرها من مناطق المملكة حيث تم في العام الماضي افتتاح وتشغيل مستشفيان بسعة 200 سرير في كل من مركز الفرشة التابع لسراة عبيدة ومحايل عسير , كما يجري العمل هذا العام على تنفيذ عدداً من المشروعات الإنشائية بتكلفة تزيد عن نصف المليار ريال تشمل / مستشفى أبها العام الجديد بسعة 200 سرير ومستشفى بللحمر سعة 50 سرير ومستودع التموين الطبي للمنطقة ومستشفى خميس مشيط للنساء والولادة سعة 200 سرير ومستشفى أحد رفيدة بسعة سريريه100 سرير ومستشفى الحرجة سعة 50 سرير وسكن للعاملين بمستشفى ظهران الجنوب ومستشفى المضة سعة 50 سرير ومستشفى تنومة سعة 50 سرير ومستشفى وادي ترج سعة 50 سرير .
كما تنفذ المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة عسير مشروعات تطويرية وتوسعية بتكلفة تزيد عن (100)مليون ريال تشمل عيادات خارجية بمستشفى عسير المركزي وتوسعة طوارئ مستشفى عسير المركزي وتطوير مستشفى أبها العام وتجهيز مركز جراحة القلب بمستشفى عسير المركزي وإنشاء سكن العاملين بمستشفى بللحمر وتطوير مستشفى خميس مشيط وإنشاء طوارئ مستشفى سراة عبيدة وإنشاء سكن العاملين بمستشفى الفرشة وإنشاء سكن العاملين بمستشفى الحرجة وتوسعة مستشفى القحمة العام وإنشاء سكن العاملين بمستشفى القحمة العام وتوسعة مستشفى البرك العام وإنشاء سكن العاملين بمستشفى محايل وإنشاء سكن العاملين بمستشفى المضة .
وتأتي مشروعات التجهيزات الطبية لمستفيات ومراكز الرعاية بالمنطقة بتكلفة تقارب 100 مليون ريال لتشمل تأمين أجهزة طبية لجراحة القلب وتجهيز قسم العناية المركزة الجديد وإنشاء نظام الأرشفة الإلكترونية للأشعة وتطوير قسم العمليات بمستشفى عسير المركزي وتأمين أجهزة طبية لمستشفيات أبها العام و خميس مشيط و احد رفيدة و سبت العلايا وتأمين أجهزة للمختبرات الطبية بالمنطقة .

ويأتي تطوير الرعاية الصحية الأولية أحد أهم أولويات وزارة الصحة لتحسين وتطوير الخدمات الصحية وهو هدف استراتيجي لكافة مسئولي وزارة الصحة وذلك من خلال إيجاد منظومة مراكز طب الأسرة التي تشكل المستوى الأول في سلسلة تقديم الخدمات الصحية .
ويعد مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله لإحلال 2000 مركز صحي بدلا عن المباني القائمة نقلة نوعية هائلة لتطوير الرعاية الصحية لتؤدي دورها في خدمة مراجعيها على أكمل وجه بعد أن تم تجهيزها بالتجهيزات الطبية وغير الطبية.
وفي منطقة عسير تم تقسيم إنشاء مراكز الرعاية التي تشمل ما يقارب 300 مركز رعاية صحية جديد على خمسة مراحل الأولى 21 مركزا صحيا و الثانية 50 مركزا و الثالثة 51 مركزا و الرابعة 68 مركزا صحي والخامسة 52 مركز صحي .
ومن أبرز الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية رعاية الطفولة ورعاية الامومة ورعاية الامراض المزمنة .
وحيث أن منطقة عسير تتمتع باتساع رقعتها واختلاف تضاريسها ومناخها تأتي الخدمات الوقائية بمنطقة عسير من أولويات مهام مديرية الشئون الصحية ,حيث تتم أعمال مكافحة الأمراض المنقولة بالنواقل ( الملاريا والبلهارسيا و اللشمانيا وحمى الوادي المتصدع وحمى الضنك والقلاريا ) في جميع المحافظات من خلال 113 فرقة حقلية يعمل بها 757 عامل ومشرف وملاحظ , إضافة إلى أعمال إصحاح البيئة التي يتم خلالها مراقبة مصادر المياه والمحلات التجارية ذات العلاقة بالحصة إلى جانب مشاركة اللجان مع الجهات الحكومية ذات العلاقة .
كذلك برنامج التحصين الموسع , وهو أحد البرامج الوقائية لها ويستهدف حماية الأطفال من الأمراض المعدية مثل الحصبة والدرن والحصبة الألمانية والنكاف وشلل الأطفال والدفتيريا والكزاز الوليدي والسعال الديكي والالتهاب الكبدي الفيروسي ب والمستديمة النزلية حيث يتم التحصين من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية وأقسام الولادة بالمستشفيات والمستوصفات الخاصة .
والمراقبة الوبائية للأمراض السارية / ويتم تنفيذه من خلال جميع المرافق الصحية الحكومية والخاصة المدنية والعسكرية حيث يتم تلقي البلاغات عن الأمراض السارية التي يتم إكتشافها ليتم إتخاذ الإجراءات الوقائية للسيطرة على الأمراض المكتشفة ومنع إنتشارها .
وتضم المديرية عدد من الادارات المتخصصة مثل صحة البيئة المهنية والنفايات الطبية ومكافحة التدخين والتوعية الصحية وإدارة البرامج وتطوير الرعاية الصحية الأولية .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..