×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

يصرف شؤون قبيلته بهدوء وحكمة

يصرف شؤون قبيلته بهدوء وحكمة
 ( متابعة - سعيد معيض / كتب - سعيد رافع ـ عكاظ ) :
تسلم علي ظافر بن دهمان شيخ شمل قبيلة آل الصعدي مشيخة قبيلته بعد وفاة والده، فخدم القبيلة وجمع أفرادها على المحبة والألفة، مغلبا المصلحة العامة على الخاصة ورافضا الفرقة والانقسام، وتولى تصريف أمورها بهدوء وحكمة وبلغت شهرته مبلغا عظيما، وحرص على أن يكون سدا منيعا في وجه الخلافات القبيلية والتعصب وأحادية الرأي.
ولد في قرية عرعرة من قرى عمر السقف من قبيلة آل الصعدي من تنومة بني شهر، وحين بلغ السابعة من عمره ذهب إلى حلقات تحفيظ القرآن في المسجد الجامع للقرية وتعلم القرآن على يد مشائخ قريته. وفي العام 1375هـ ذهب مع والده إلى الرياض لمقابلة الملك سعود بن عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ وأكرمهما الملك سعود وأدخلهما ضيافة الشيوخ في مكان يسمى «ثليم» في حي المربع وعند مغادرتهما أجزل لهما العطايا.
ويعتبر بن دهمان مثالا للقائد الناجح الذي استطاع تسخير كل الإمكانيات لخدمة قبيلته ورفعتها بين القبائل، ونالت قبيلته السمعة الحسنة في التعاون والضيافة والمشاركة، ويتميز برجاحة العقل وصواب الرأي، خصوصا عند وقوع خلافات بين أفراد قبيلته أو القبائل الأخرى.
وساهم في حل الكثير من الخلافات والإشكالات التي تنشأ بين القبائل، سواء كان ذلك بطلب من القبائل نفسها أو بتكليف من الجهات الحكومية ذات العلاقة، خلافا لدوره في مساعدة الأسر المحتاجة والأيتام والأرامل.
ولم تمنعه مسؤولياته من حضور الفعاليات الرياضية والأمسيات الثقافية أو حضور نقاشات مجلس مدينته البلدي، إلى جانب حضوره وبشكل دائم للمناسبات الاجتماعية وزيارة المرضى وحضور مجالس العزاء ودعم برامج التنشيط السياحي، وكذلك تعاونه مع شيوخ قبائل تنومة من أجل رأب الصدع وحل الخلافات والسعي لما يخدم المصلحة العامة. وأخيرا شكل بن دهمان مجلسا يضم بين أعضائه عددا من كبار السن وأصحاب الخبرة، ويتلخص عمله في حل النزاعات في مهدها.
التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    طرقي 06-04-1431 12:11 مساءً

    الشيخ على بن ظافر بن دهمان شخصية جمعت بن المسؤلية القبلية و التطلع الى خدمة المنطقة والى دعم الحركة الثقافية والفكرية والتعليمية في مدينة تنومه ولم
    يغفل الجانب الانساني والاخلاقي من حيث التواجد الفعلي في الحدث وعمل الخير
    وهذا كله ليس بغريب على شخصية تربت في كنف اسرة لها تاريخ مجيد وحاظر عطر ، بارك الله فيه وسدد خطاه وشد أزره با أخوانه المخلصين في خدمة قبيلتهم ومدينة تنومه .
  • #2
    خالد 06-04-1431 03:34 مساءً
    ابو تركي قول فعل الله يخليه ذخر لقبيلة ال صعدي ومدينة تنومه
  • #3
    الغريب 07-04-1431 02:39 صباحاً
    بارك الله في ابو ظافر
    والله يطول بعمره
  • #4
    سامي بن ضبيان 07-04-1431 03:33 صباحاً
    الله يعطيكم الــــف عــافــيــــــة يـــأ

    سعيـد بن معيـض وسعيـد بن رافـــع

    والشيخ عـلــي بن ظـافـر بن دهمـان

    علــم كبير من أعــــلام رجال الحجر

    وكل ما يكتـب عنه قليــل فـي حقـــه

    فمانعلمه عن كرمه ومرؤتـه وشهامتـه

    وفزعتـه وحكمتـه وحنكتـه في إدارة

    الأمــور كثيـر ومواقــفـــه المشـرفـــه

    مـع الجميع تشهـد لـه بذلك وما نقــول

    الا الله يحفظـه ويـطــــول بعـمــــره.
  • #5
    معيض / ألمانيا 08-04-1431 01:56 صباحاً
    ابو عبدالله شهادتي فيه مجروحة ومدحي له لا يكفي وثنائي على آراءه وحكمته لا يسعها التعليق في مثل هذا المكان ولكن عرفته عن قرب في دعمه وتشجيعه وحضورة للملتقيات الثقافية للقبيلة اضافة الى استقطابه للمثقفين في المدينة واندماجهم مع افراد القبيلة ليتعارفوا ويتأثروا بهم ليسيروا مسيرتهم وهذا يندر وجوده في المنطقة بعيدا عن التعصب الغير مفيد
    اشكر السعيدين في الدنيا والاخرة على طرح الموضوع وتحياتي لأبو تركي وقبيلته
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..