×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أنظمة متطورة لدراسة حركة الحجاج بين عرفات ومزدلفة خلال النفرة

أنظمة متطورة لدراسة حركة الحجاج بين عرفات ومزدلفة خلال النفرة
 واس - (موقع تنومة )
يجري مركز التميز في أبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى بالاشتراك مع جامعة ووترلو بكندا دراسة علمية تهدف إلى تطوير تقنيات متقدمة لمراقبة و تحليل نفرة الحجاج من عرفة إلى مزدلفة من خلال نقل حي مباشر لمواقع الحافلات إلى غرفة عمليات مجهزة بشاشات لمراقبة الحركة لحظة بلحظة ، ويتم ذلك بدمج مجموعة من التقنيات والنظم المتطورة التي تتيح مثل هذا النقل الحي لمواقع وتحركات الحافلات الأمر الذي يسهل المراقبة والمتابعة والتحكم بالحركة.
ويتم في هذه الدراسة استخدام تقنية التعرف اللاسلكي (RFID) لتتم معرفة مواقع الحافلات على الطرق في نقاط محددة ومعرفة تبعيتها لمجموعات الحجاج ثم يتم بث هذه المعلومات مباشرة إلى غرفة المراقبة عن طريق شبكة الاتصالات اللاسلكية والخاصة بنقل وتداول البيانات (WiFi).
وخلال ذلك يتم تتبع الحافلات لحظياً باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي عبر الأقمار الصناعية (GPS) وتسجيل مواقعها على خرائط إلكترونية في غرفة المراقبة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS).
وتجري هذه الدراسة بتنسيق وتكامل مع وزارة الحج والنقابة العامة للسيارات و بالتعاون مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا وستطبق على حافلات نقل الحجاج ضمن نظام الحركة الترددية للنقل الذي يجري العمل به حاليا.
وأوضح مدير مركز التميز الدكتور نبيل بن عبد القادر كوشك أن هذا المشروع البحثي سيحقق العديد من الفوائد في مجال النقل والحركة للحجاج حيث سيتيح مراقبة فورية ولحظية لحركة مجموعات الحجاج بين عرفة ومزدلفة من خلال شاشات مجهزة في غرفة العمليات الخاصة بالمشروع.
كما سيتم تخزين كافة بيانات حركة الحافلات والحجاج في قاعدة بيانات تتم دراستها وتحليلها بعد الحج مباشرة وبناء نماذج محاكاة تسهل فهم وتحليل الحركة واقتراح حلول لزيادة الكفاءة في النقل.
وأوضح معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور وليد أبو الفرج خلال تدشينه لغرفة المراقبة الحية بعرفة أهمية ما يقوم به مركز التميز في أبحاث الحج من دراسات علمية لإدارة الحشود في الحج وشكر القائمين على هذه الدراسة.
يذكر أن مركز التميز في أبحاث الحج والعمرة قام بتوقيع اتفاقيات مع عدد من الجامعات والمعاهد العالمية المتخصصة في إدارة الحشود منها توقيع اتفاقية مع جامعة ووتر لو بكندا.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..