×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أطباء السعودية يرفضون لقاح أنفلونزا الخنازير، ولا ينصحون مرضاهم به.

أطباء السعودية يرفضون لقاح أنفلونزا الخنازير، ولا ينصحون مرضاهم به.
 (موقع تنومة)


image



كشفت دراسة سعودية حديثة أن الغالبية العظمى من أطباء المملكة يرفضون أخذ لقاح أنفلونزا الخنازير أو إعطائه لأبنائهم أو نصح مرضاهم بفائدة اللقاح.

ونقلا عن شبكة أربييان بزنس الإليكترونية فقد توصلت الدراسة الميدانية لتحليل استجابة الأطباء الاختصاصيين والاستشاريين وأساتذة الجامعات وطلاب الطب للقاح أنفلونزا الخنازير الذي يثور جدل كبير حول مدى فاعليته وخلوه من المؤثرات الجانبية، إلى نتائج مثيرة وصادمة، وفقا لصحيفة \"الحياة\" السعودية.

وأوضحت الدراسة التي أعدها استشاري الطب الباطني والروماتيزم وعضو هيئة تدريس كلية الطب في جامعة الملك سعود الدكتور صالح الصقير، أن 80 في المائة من العينة التي استهدفتها ترفض تناول اللقاح، وإعطاءه لأبنائها، في حين وافقت نسبة 20 في المائة على تناول اللقاح و17 في المائة منهم على إعطائه أبناءها.

وكشفت الدراسة التي شملت ثلاثة استطلاعات للرأي مركزة على اختصاصيي الطب الباطني بفروعه بما فيها الأمراض المعدية، وطب الأطفال بفروعه، وطب العائلة والوبائيات، عن وجود نحو 48 في المائة سينصحون غيرهم بعدم تناول اللقاح، من ضمن عينة عشوائية استطلعت آراء 60 أستاذاً وأطباء استشاريين تم اختيارهم عشوائياً من مستشفيات عدة في السعودية، بينها مستشفيات التخصصي والعسكري والأمن العام والحرس الوطني، إضافة إلى كليات الطب.


وأشار الصقير إلى أن الدراسة تضمنت ثلاثة أسئلة هي، هل ستأخذ اللقاح الموجود؟، هل ستسمح لأبنائك بأخذ اللقاح؟، هل ستقنع الآخرين برأيك؟، مشيرا إلى وجود استفتاء آخر يدعم الاستفتاء الذي أجراه وزملاؤه، وشمل استشاريين في الصيدلة الإكلينيكية، وطبيبي أسنان واختصاصيين صحيين، وجميعهم قرروا رفض تلقي التطعيم لهم ولأولادهم، وهم لم يدخلوا ضمن الأرقام السابقة، إضافة إلى استطلاع ثالث أداره أحد الأساتذة في كلية الطب في جامعة الملك سعود، واستهدف 226 طالباً في السنوات النهائية في الكلية، وقال 88 في المائة منهم إنهم لن يتناولوا اللقاح فيما وافق على تناوله 12 في المائة فقط.

وتقول وزارة الصحة السعودية التي تنتظر وصول خمسة مليون جرعة من اللقاح، أن اللقاح لن يكون إلزاميا لطلاب المدارس، وسيخضع لموافقة أولياء الأمور، كما أنها لم تبدأ بالتطعيم قبل أن تجري تجارب لاختبار مأمونية اللقاح.

وسجلت السعودية منذ ظهور المرض 43 حالة وفاة، فيما تجاوزت الإصابات التسعة آلاف إصابة، وتقول وزارة الصحة السعودية أن 98 بالمائة منها شفي تماما من المرض وعاد لممارسة حياته الطبيعية.

وشدد الصقير على أنها ستكون كارثة صحية مفجعة فيما لو تبين بعد تطعيم بضعة ملايين من السكان أن اللقاح كان أخطر مما توقعنا، أو أن أخطار اللقاح على رغم تدنيها كانت أكبر من آثار المرض الخفيف، إضافة إلى المضاعفات التي لم نحسب لها حساباً، مثل تدني نسبة فاعلية اللقاح في منع المرض.

وأضاف \"نحن نعلم يقيناً أن الموتى بسبب التدخين في السعودية تحديداً يقاسون بعشرات الآلاف، ولا يحتاج الأمر إلى حملات توعية، ولا تكلفة تطعيم، وإنما يحتاج إلى قرارات تتجاوز ضغوط وشركات ترويج التبغ، كما أن رعاية الأمومة والطفولة والرعاية الصحية الأولية متدنية تماماً، على رغم التصريحات في الصحف\".

وكانت وزارة الصحة قالت في وقت سابق أنها ستعالج جميع مصابي أنفلونزا الخنازير من المواطنين والوافدين مجانا في المستشفيات الحكومية والخاصة بعد أوامر أصدرها العاهل السعودي الملك عبد الله.

وتقول الوزارة أنه على الرغم من الانتشار السريع للمرض إلا أن درجة ضراوة الفيروس لا تزال متوسطة الحدة وغالبية الحالات تشفى من دون علاج وأن نسبة الوفيات متدنية في السعودية.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله مرعي 10-11-1430 09:39 مساءً
    أي دواء جديد يحتاج إلى فترة طويلة من أجل تجريبه ومعرفة آثاره القريبة والبعيدة على جسم الإنسان بل إن بعض الأدوية يتم تجريبها على الفئران قبل الإنسان لفترة طويلة وهذا اللقاح عمره لا يتجاوز بضعة أشهر فكيف يمكن القول بأنه آمن؟ أنا شخصياً لن أطعم أولادي قبل مرور سنةعلى استخدام هذا الدواءنسأل الله أن يديم على الجميع نعمة الصحة والعافية
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..