×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تناول البروكلي والكرنب يقللان من أمراض القلب والأوعية الدموية

تناول البروكلي والكرنب يقللان من أمراض القلب والأوعية الدموية
 أظهر بحث جديد أن بعض الخضراوات الأقل تفضيلاً لدينا مثل البروكلي والكرنب والملفوف يمكن أن تكون أكثر فائدة عندما يتعلق الأمر بالوقاية من أمراض الأوعية الدموية المتقدمة.

ووفقاً لجريدة "الشرق الأوسط" فإن البحث الذي نشر في العدد الأخير من "المجلة البريطانية للتغذية" استخدم الباحثون من كلية العلوم الطبية والصحية بجامعة "إديث كوان" وجامعة أستراليا الغربية بيانات بأستراليا من 684 امرأة أكبر سناً من أستراليا الغربية تم تجنيدهن في عام 1998 ليجدوا أن أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً يشتمل على المزيد من الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والكرنب والملفوف لديهم فرصة أقل لتراكم مكثف من الكالسيوم على الشريان الأورطي وهو علامة رئيسية لمرض الأوعية الدموية الهيكلية.

ومرض الأوعية الدموية هو حالة تؤثر على الشرايين والأوردة ويمكن أن تقلل من تدفق الدم المنتشر في جميع أنحاء الجسم ويمكن أن يكون هذا الانخفاض في تدفق الدم ناتجاً عن تراكم ترسبات الكالسيوم الدهنية على الجدران الداخلية للأوعية الدموية مثل الشريان الأورطي وهذا التراكم من رواسب الكالسيوم الدهنية هو السبب الرئيسي للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وتقول الباحثة الرئيسية الدكتورة لورين بليكينهورست في تقرير نشره أمس الموقع الإلكتروني لجامعة "إديث كوان" (هناك شيء مثير للاهتمام بشأن الخضراوات الصليبية التي ألقت هذه الدراسة مزيداً من الضوء عليها).
وفي الدراسات السابقة توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من هذه الخضراوات لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وتضيف: "خلال الدراسة وجدنا أن السبب يرجع إلى أن استهلاك هذه الخضراوات الصليبية يقلل من احتمالات وجود تكلس كبير في الشريان الأورطي ويرجع ذلك إلى احتوائها على فيتامين K الذي قد يكون له دور في تثبيط عملية التكلس التي تحدث في الأوعية الدموية".

وتوضح الدكتورة بليكنهورست أن النساء في هذه الدراسة اللائي تناولن أكثر من 45 جراما من الخضراوات الصليبية كل يوم كن أقل عرضة بنسبة 46 في المائة لتراكم الكالسيوم على الشريان الأورطي مقارنة بأولئك الذين يأكلون القليل من الخضراوات الصليبية كل يوم.

المصدر" جريدة الشرق الأوسط
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..