×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مطالع وأسماء النجوم وأوقات الزراعة بظهران الجنوب

مطالع وأسماء النجوم وأوقات الزراعة بظهران الجنوب
 ارتبط التقويم الزراعي منذ القدم بعلم الفلك وحركة ومطالع النجوم, حيث اعتمد المزارعون والفلاحون من خلالها، أوقات زراعة المحاصيل الزراعية, وأخذت النجوم مسميات مختلفة من منطقة لأخرى, ففي جنوب منطقة عسير وتحديداً في محافظة ظهران الجنوب الحدودية "160كم" جنوب أبها, التي تعد من أشهر المواقع الزراعية جنوبي الجزيرة العربية منذ القدم, ولا يزال أهلها يزاولون مهنة الزراعة, وتعد المحاصيل الزراعية لا سيما محاصيل الذرة والشعير والبر, والخضروات والفواكه, مصدر رزق لكثير منهم, وخلال جولة محرر "واس" في مزارع وادي العرين أكبر أودية محافظة ظهران الجنوب, والممتد لأكثر من 100 كم من غرب المحافظة إلى شرقها, وعلى ضفتيه تصطف مئات الحقول والمزارع والبساتين الخضراء في مشهد بديع, زاده جمالاً انسياب مياه الوادي الجميل ,وارتواء الآبار, مشجعاً المزارعين على الاستزراع, فيما مشهد المدينة وقراها كأنما حديقة غناء ومسطحات خضراء أخاذة تسر الناظرين.
وفي قرية "آل المؤنس" التي تشتهر بزراعة محاصيل البر والذرة التقت "واس" ,بأحد المهتمين بعلم الفلك الزراعي المواطن محمد بن سعيد الوادعي الذي تشرب علمه كما يقول من والده - رحمه الله - الذي اشتهر في بلاد وادعة بعلمه بمواقع النجوم وتواريخ ظهورها واختفائها، وكذلك معرفة منازل القمر وطريقة احتساب أيام الفصول والأنواء، ومسميات النجوم ,وأوقات المذاري "الاستزراع" لبعض المحاصيل الزراعية.
وقال الوادعي: "تعرف فصول السنة الأربعة بالحلال وكل فصل أو حل يدخل بيوم الأحد وينتهي بيوم السبت وكل حل سبعة نجوم وكل نجم 13 يوماً أي ثلاثة أشهر تماما".
ويعرف فصل الصيف وتحديداً في أول نجومه كما يقول الوادعي, بسماك الشعير يدخل بيوم الأحد وينتهي بيوم الجمعة ومدته 13 يوماً, إذ تكون رياحه غربية وجنوبية غربية والأمطار غزيرة وتكون أغزر في حال هبت الرياح الجنوبية الغربية وتكون عامة وأقل غزارة إذا هبت الغربية وتكون متفرقة بأمر الله ،وأجوائه معتدلة ويتميز برطوبته العالية ونادراً ما تهب الرياح الشرقية وإذا هبت فإنها تكون سبباً في احتباس المطر لقدومها من الصحراء.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..