×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

3 نساء كسون الكعبة المشرفة عبر التاريخ.. تعرف عليهن

3 نساء كسون الكعبة المشرفة عبر التاريخ.. تعرف عليهن
 كشف مؤرخون عن 3 نساء حصلن على شرف كسوة الكعبة المشرفة عبر التاريخ، آخرهن كانت قبل 1500 عام.

وأوضح المؤرخون طبقا للمراجع التاريخية وكتب السير، أن أولى تلك النساء، هي النوار بنت مالك، وهي أم الصحابي زيد بن ثابت.

وبينوا أن امرأة أخرى شاركت بالكسوة، مستشهدين بقول عمر بن الحكم: "نذرت أمي بدنة تنحرها عن البيت، وجللتها شقتين من شعر ووبر فنحرت البدنة وسترت الكعبة بالشقتين، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم بمكة ولم يهاجر يوم ذاك".

وأشار المؤرخون وفقا لـ"العربية نت"، أن ثالث تلك النساء هي نتيلة بنت جناب أم العباس بن عبد المطلب، وقد سجلت للمرأة كسوة كاملة قبل الإسلام، وتعد أول عربية كست البيت الحرام بالديباج والحرير وأصناف الكسوة المختلفة.

ولفتت المراجع، إلى أن نتيلة عندما أنجبت العباس بن عبد المطلب وشب قليلاً، ضاع وفقدته، فنذرت إن هي وجدته أن تكسو الكعبة، وبالفعل وجدته ففعلت نذرها، وأصبحت بذلك المرأة الوحيدة التي كست الكعبة كاملة وغطتها، نتيجة نذرها الكبير، كما أنها آخر امرأة كست الكعبة قبل نحو 1500 عام.

وتاريخ كسوة الكعبة هو جزء من تاريخ الكعبة نفسها، فقد ذكرت بعض الروايات أن إسماعيل عليه السلام هو أول من كساها، وذكرت روايات أخرى أن عدنان بن إد، الجد الأعلى للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، هو أحد من كسوها.

لكن أرجح وأغلب الروايات تقول إن أول من كسا الكعبة كاملة في زمن الجاهلية هو تبع الحميري ملك اليمن، بعد أن زار مكة ودخلها دخول الطائعين، كما أنه أول من صنع للكعبة باباً ومفتاحا.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..