×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الشباب يستثمرون مقومات البيئة لتعزيز الاقتصاد السياحي في عسير

الشباب يستثمرون مقومات البيئة لتعزيز الاقتصاد السياحي في عسير
 قدّم عدد من الشباب السعودي في منطقة عسير أفكاراً استثمارية لافتة من خلال مشروعات اقتصادية صغيرة وظفوا خلالها المقومات السياحية والبيئة الخلابة للمنطقة.
وأظهرت جولة ميدانية لوكالة الأنباء السعودية على بعض المشروعات الشبابية الجديدة في مدينة أبها وضواحيها، التناغم المدروس بين الأفكار التسويقية العصرية والتراث المادي والمعنوي العريق للمنطقة والآثار التي يعود بعضها لعدة قرون.
ففي "قرى بني مازن" من ضواحي مدينة أبها ، أطلق عدد من شباب إحدى القرى مشروعاً سياحياً يديره ويعمل في جميع تفاصيله أبناء القرية دون الاعتماد على أي عمالة وافدة، مستغلين الطبيعة الخلابة للقرية، إذ تم تجهيز موقع لاستقبال المصطافين وزوار المكان وسط المدرجات الزراعية التي تشتهر بها منطقة عسير، مع ترميم عدد من البيوت الأثرية الموجودة في محيط الموقع، ممّا شكل تجانساً وتكاملاً بين عراقة الماضي ومقومات السياحة الحديثة.
وفي حديثه لـ"واس" أفاد المشرف على فريق العمل في الموقع "محمد مفرح المازني" أن فكرة هذا المشروع الشبابي جاءت من حماس أبناء القرية لإيجاد مكان مناسب لاستقبال المصطافين وزوار "قرى بني مازن" التي تشتهر بجمال الطبيعية على مدار العام، خصوصاً أن هذه القرى ما زالت بكراً ولا توجد فيها مشروعات سياحية تتوازى مع حجم الإقبال عليها من السياح والمصطافين الذين يأتون من جميع مناطق المملكة إضافة إلى الزوار من خارج المملكة وخصوصاً في فصل الصيف ".
وقال المازني: إن فريقنا الرئيسي يتكون من سبعة شباب بعضهم ما زال يدرس في الثانوية العامة والجامعة، إذ تم الاتفاق بيننا على استغلال فترة الإجازة في عمل مفيد للجميع، يخدم المجتمع المحيط ، ويعطي صورة حقيقية لعزيمة الشباب السعودي وحبّه للعمل في جميع المجالات، فنحن هنا نستقبل الزوار من خلال توفير جلسات عائلية خاصة تطل على المدرجات الزراعية وسط أجواء لا تزيد فيها درجة الحرارة على 26 درجة في أشد فصول السنة حرارة، ثم نقوم بخدمتهم من خلال تقديم المشروبات الساخنة وبعض المأكولات الخفيفة ، وجميع من يعمل في المكان شباب سعوديون من أبناء القرية، ولا نستعين بأيّ عمالة وافدة".
وعن طريقة تمويل المشروع قال المازني" بالنسبة للموقع فهو يقع ضمن أملاكنا الخاصة، وأقمنا عليه هذا المشروع الصغير الذي نطمح لتطويره مستقبلاً "، مضيفاً " الحقيقة أنها جهود ذاتية من خلال قروض مالية شخصية ودعم من الأهل والأقارب ".
ومن أعالي جبال "بني مازن" انطلقت جولة "واس" لتحط في أحد أقدم وأعرق أحياء مدينة أبها وهو حي "مقابل" أو " البسطة" الذي يقع على ضفاف وادي أبها الذي يقسم المدينة ، ويحتوي على مواقع أثرية مميزة من أشهرها " الجسر العثماني". وفي هذا الموقع التاريخي العريق التقت "واس" بالشاب "أنس بشاشة" الذي يدير ويعمل مع بعض إخوانه وأصدقائه في نزل سياحي اتخذ من أحد الحصون التراثية التي يشتهر بها المكان موقعاً له.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..