×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

متحف يحضتن البنادق العربية الأصيلة بقلب النماص

متحف يحضتن البنادق العربية الأصيلة بقلب النماص
 يحتضن متحف آل يحيا على مساحة تزيد عن ١٥٠٠ متر مربع وسط محافظة النماص البنادق العربية منذ ٤ عقود ليعرضها للسياح والزوار للمتحف.
وقال مالك المتحف علي بن يحيى بن عبدالله آل مرعي الشهري إنه تعلم هذه الصناعة من والده، وأن أبنائه يتولون مساعدته في المتحف، مؤكدا على اهتمامه بالحفاظ على الحرف اليدوية القديمة، والدعم اللوجستي من مكتب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالنماص لتذليل كافة العقبات أمام المتحف.
وأشار الشهري إلى أن المتحف ينتج شهريا أكثر من ٣٠ نموذج بندقية عربية أصيلة تقدم كهدايا سياحية تذكارية للشخصيات الهامة، تتضمن أنواع، منها المقمع الأصلي الدولي الذي يصل سعره من ١٠ إلى ٢٠ ألف ريال، والبنادق المحولة من بنادق قديمة التي تلبس بالخشب والمعدن ونقش الكرسي وتغطيس بالذهب والنيكل والفضة، ونبندق الفتيل وهو أرخص الأنواع.
وأوضح أنه يقوم بصيانة الأسلحة، كما أوجد قسم للصيد يبيع كافة مستلزمات الصيد، ومعرض خاص لبيع المقاميع والخناجر والسيوف كهدايا القطاعات الحكومية التي ينتجها المعرض، يتفاوت أسعارها من ٥ إلى ١٠ آلاف، ومن ٢ إلى ٤ آلاف للخناجر والجنابي، والسيوف من ١٥٠٠ إلى ١٢ ألف ريال، مشددا على أنه يشرف بنفسه على كافة أعمال تصنيع هذه المعدات عبر قسم خاص لصيانة الأسلحة النارية والفردية برخصة من الدولة.
وعن أبرز القطع الموجودة في المتحف، قال إن القطع المقدر عددها ب ٨ آلاف تتوزع على أقسام مجلس استقبال وقاعة للعرض المرئي وحديقة خارجية للعوائل وقسم العملات النادرة وبعض من الأسلحة الأثرية والأدوات الصناعية والزراعية القديمة وغيرها وقسم للفضيات النسائية وأقمشة نسائية تراثية.
ونوه أن المتحف حدد مواعيد العمل من السبت حتى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة ليلا، على أن يكون يوم الجمعة إجازة، في حين يبلغ عدد الزوار الشهري حوالي ١٠٠٠ زائر من طلاب وطالبات المدارس والمهتمين بالتراث، ناهيك عن فصل الصيف الذي يتضاعف فيه العدد بأرقام مضاعفة.
يذكر أن المتحف شارك في مهرجان الجنادرية، وبعض من المهرجانات الخاصة بالمحافظة، وينظم المتحف بعض الفعاليات كدعم الأسر المنتجة والزيارات للطلاب والطالبات، منها مهرجان الأسرة والطفل.

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..