×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

وزارة الشؤون البلدية والقروية تستمر في ورش عمل عن البرنامج في يومها الثاني بغرفة أبها

لتعريف أصحاب المصلحة من مقاولين وغيرهم بالهيكلية الجديدة لنظام تصنيف المقاولين

وزارة الشؤون البلدية والقروية تستمر في ورش عمل عن البرنامج في يومها الثاني بغرفة أبها
 انطلاقاً من اهتمام وزارة الشؤون البلدية والقروية بالارتقاء الشامل بالأداء البلدي ضمن برنامج التحول البلدي تجاه مجتمع حيوي طموح يعتزُّ بشخصيته الوطنية ويرسخ أسس التنمية المستدامة وفق رؤية 2030، فإن الوزارة تستمر في حملتها الإعلامية عن التعريف بنظام تصنيف المقاولين ,الذي يأتي ضمن برنامج التحول البلدي، حيث انعقدت ثاني ورشة عمل في الغرفة التجارية بأبها، وذلك صباح اليوم الأربعاء الموافق 9/8/1439هـ.



بدأت الورشة بحديث م.حمد الشويش مستشار وكالة تصنيف المقاولين بالوزارة عن آلية عمل النظام، حيث استعراض أهداف الورشة ومنها: تقويم مقدرة المقاولين المالية والفنية والإدارية والتنفيذية لتنفيذ المشروعات الحكومية المتصلة بمجال عملهم واختصاصهم لتوفير مقاولين مؤهلين في مجالات التشغيل والصيانة، البناء والتشييد، والخدمات والمكاتب الاستشارية الهندسية)، وكذلك تحفيز المقاولين على زيادة ممارسات الاستدامة والشفافية والتطور المستمر (التحول إلى شركات مساهمة والمشاركة في تتبع الأداء، وتطوير الوكالة وإحداث التغييرات التنظيمية المناسبة لتمكينها من أداء المهام المنوطة بها بما يساهم في رفع الكفاءة والإنتاجية واستقلالية الموارد المالية، وإعداد القوائم الإحصائية عن المقاولين المصنفين وغيرها، ويشتمل هذا التصنيف الجديد على تطوير وتفعيل الأنظمة الهادفة لتحقيق الرؤية في سبيل الارتقاء بمستوى الأنظمة والأداء، وسيتم تدشينه في منتصف شوال.

عقب ذلك قدّم م . بندر القحطاني مستشار وزارة الشؤون البلدية والقروية شرحاً تفصيلياً عن نظام تصنيف المقاولين خلال ورشة العمل بتعريف الحضور عن الهدف والعمل والرؤية، ومتطلبات الحد الأدنى للمطابقة لحالات التنصيف، ومجالات نظام تصنيف المقاولين الجديد وإجراءات التصنيف ومراحل التحليل وتطبيق المعايير.

وكما أكد بأنه تمت إضافة الدرجة السادسة لاستيعاب كافة المقاولين، الدرجة الممتازة للشركات المساهمة، وأن هذا النظام يشجع الاندماج بين الشركات، وبوجود معايير جديدة للأمن والسلامة، وربط التنصيف بمؤشرات الأداء والربط مع البرنامج الوطني لبرنامج المشاريع، وقد تم الأخذ بالاعتبار الوضع الاقتصادي ونشاط المشاريع والمناطق في كل هذا، وبأن المقاول سيكون خارج دائرة التقصير في حال كان التأخير من قبل الجهة المالكة للمشروع.

وأشار إلى أن النظام الإلكتروني الجديد والهيكلة الجديدة لنظام تصنيف المقاولين من خلال توضيح الاشتراطات والأنشطة المتاحة وكيفية تصنيفها، وشرح كيفية التسجيل في النظام وآلية التصنيف وأنواعه وشرح الإجراءات التي تم عليها التصنيف، وكذلك مجالات ومعايير التصنيف الجديدة.



ومن الجدير بالذكر أن الأهداف من تطوير نظام التصنيف هي المساهمة في تحسين الأداء في صناعة التشييد والعمل على وجود مقاولين بمستوى عالٍ في جميع درجات التصنيف، مع خلق بيئة عمل احترافية تؤدي إلى جودة تنفيذ الأعمال وفق المستويات العالمية، وتعظيم الفائدة من ميزانيات الدولة والحد من الانحرافات في مدد المشاريع وميزانياتها، وبالتالي رفع كفاءة تنفيذ المشاريع وتشجيع المقاولين على تحسين الأداء بشكل مستمر، و كذلك الأفراد العاملين في المهنة وتشجيع الصناعات المحلية من خلال ربط التصنيف بالالتزام بالمحتوى المحلي وتحمل أصحاب المصلحة في صناعة التشييد لمسؤولياتهم، ووجود معلومات أداء شفافة للتطوير المستمر، كما أن توافق النظم المطورة مع الممارسات والنظم العالمية يعكس صورة إيجابية عن بيئة صناعة التشييد بالمملكة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..