×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

النادي الفلكي يرصد تعامد الشمس فوق عسير

 (الرياض - فايز آل جحني /ابها - ناصر القشيري ):
ذكرت صحيفة الوطن اليوم ان أعضاء النادي الفلكي بنادي عسير العلمي التابع للنشاط العلمي بتعليم عسير يرصدون ظهر اليوم الثلاثاء ظاهرة تعامد الشمس فوق مدينة أبها الواقعة جنوب المملكة على خط عرض 18.3 درجة ، في حين يختفي ظل جميع الأشياء في تمام الساعة 12:07 ظهراً بالتوقيت المحلي، وهو موعد أذان الظهر بمدينة أبها وما حولها، حيث تصبح الشمس عمودية تماماً، وهي حادثة لا تتكرر سوى مرتين كل عام شمسي، وذلك يومي 12 مايو و 31 يوليو من كل عام.
وتتميز أماكن قليلة من الكرة الأرضية بهذه الظاهرة، وهي المناطق المحصورة بين مداري السرطان والجدي اللذين يقعان شمال وجنوب خط الاستواء بثلاث وعشرين درجة ونصف الدرجة، كمكة وأبها والبلدان الجنوبية كاليمن، وغيرها مما يقع بين هذين الخطين .
ويشير مشرف الفلك بنادي عسير العلمي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك هاني الضليع إلى أن \"ظاهرة تعامد الشمس فوق هذه الأماكن ظاهرة قد اسـتدل بها المسـلمون في تحديد اتجاه القبلة حـين تتعـامد الشمـس مرتـين فـوق الكعبة المشـرفة يومـي 27 مايو (أي بعـد أسبوعين من اليـوم)، ويوم 15 يوليو من كل عـام، ففـي هذيـن الـيومين وبمـعرفة وقـت أذان الظـهر \"الزوال\" في مكـة المكـرمة يكون اتجاه الشمس دليلاً علي اتجاه القبلة، لأن مكة تكون واقعة تحت الشمس مباشرة، والنظر إلى الشمس حينها كالنظر إلى مكة وهو اتجاه القبلة الدقيق\".
وأضاف الضليع أن \"تعامد الشمس فوق المدن المختلفة يرجع سببه إلي محور الكرة الأرضية المائل بزاوية 23.5 درجة الذي يؤدي بدوره إلى انتقال الشمس بين مدار السرطان شمالاً والجدي جنوباً. مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حولها مرة كل سنة، فالمناطق الواقعة علي خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة، ولكن بأوقات مختلفة تعتمد على خط عرض هذا المكان
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..