×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

سلطان بن سلمان يوجه فريق بالإطلاع على إمكانية إعادة تأهيل قلعة طامي المتحمي

سلطان بن سلمان يوجه فريق بالإطلاع على إمكانية إعادة تأهيل قلعة طامي المتحمي
 بتوجيه من سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان؛ زار فريق التراث العمراني بفرع الهيئة بمنطقة عسير قلعة طامي بن شعيب المتحمي الواقعة شمال غرب مدينة أبها بحوالي ٢٠ كم للإطلاع على إمكانية إعادة ترميمها وتأهيلها، بعد طلب من أهل القلعة.

أوضح ذلك مدير هيئة السياحة والتراث الوطني المهندس محمد العمرة، مبينا الاتفاق مع الأهالي على تحسين وضع القلعة وإعادة تأهيليها وتشغيلها كمعلم سياحي، على أن يبدأ العمل فيها بعد توقيع الأهالي للتنازل عن القلعة.

وقال العمرة إن الوصول للقلعة يمكن أن يتم من خلال طريق الوادي الطالع أو طريق السودة أو الطائف، وتتميز بموقع سياحي جذاب.

يذكر أن القلعة تعتبر العاصمة السياسية والثقافية الاقتصادية لمنطقة عسير أثناء حكم الدولة السعودية الأولى للفترة من ١٢١٥ إلى ١٢٣٤، وكان لها دور تاريخي كبير، ولا تزال أطلالها قائمة إلى الآن، وقد ذكرت في أمهات الكتب والتاريخ كمؤلف للرحالة السويسري بركهارت والمؤرخ ابن بشر، ووردت في الكثير من الوثائق.

ويعتبر طامي المتحمي أحد أشهر أمراء عسير في القرن الثالث عشر الهجري، إبان عهد الدولة السعودية الأولى، استلم إمارة الإقليم بعد وفاة ابن عمه عبد الوهاب بن عامر «أبو نقطة» المتحمي، وكان من أشهر قادة أمراء الدولة السعودية الأولى وشارك في معاركها في فترة الحرب العثمانية السعودية على وقاتل مع الجيوش السعودية في الحجاز وعسير .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..