×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

​افتتاح ندوة آثار المملكة بجامعة الملك خالد

​افتتاح ندوة آثار المملكة بجامعة الملك خالد
 نيابة عن معالي مدير جامعة الملك خالد، رعى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن دعجم، صباح اليوم الثلاثاء، حفل افتتاح ندوة "آثار المملكة العربية السعودية"، التي ينظمها مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية بالجامعة، بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير في المدينة الجامعية بأبها

واطلع دعجم قبل بداية حفل الافتتاح، على المعرض المصاحب للندوة، والذي تم من خلاله عرض للعديد من المواقع الأثرية والمتاحف في منطقة عسير، إضافة إلى نبذة مختصرة عن أبرز الأنشطة الأثرية في المنطقة.

وفي بداية حفل الافتتاح تم عرض فيلم مرئي تعريفي بمنطقة عسير وآثارها، مناقشا مدى أهمية التراث الوطني وارتباطه بتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والأدوار التي تقوم بها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للمحافظة على آثار المملكة، إضافة إلى دور مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية بجامعة الملك خالد، وجهوده المبذولة في الحفاظ على آثار المنطقة والبحوث والدراسات المقدمة من خلاله.

من جانبه، أكد مدير مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية بالجامعة، الأستاذ الدكتور حسين الوادعي في كلمته، أن المركز يشرف بإقامة هذه الندوة والمعرض المصاحب لها، تزامنا مع "ملتقى الآثار الأول بالمملكة العربية السعودية"، والذي يقام برعاية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بالعاصمة الرياض، مشيرا إلى أن إقامة هذا الملتقى تعد من أكبر شواهد اهتمام الدولة بالآثار الإسلامية والإرث الحضاري والمحافظة على التراث، وذلك مما يعزز إقامة مثل هذه المناسبات الأثرية للتعريف بأهميتها وترميمها والحفاظ عليها.

من جهته، أوضح وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتعليمية، راعي الحفل، أن تنظيم الجامعة لهذه الندوة يأتي ضمن جهودها في خدمة المجتمع، لدعم نجاح ملتقى آثار المملكة الأول في الرياض، شاكرا جميع منسوبي مركز الأمير سلطان للبيئة والسياحة على جهودهم في إعداد وتنظيم الندوة والمعرض المصاحب لها، كذلك قدم شكره لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير، على جهودهم المبذولة وتعاونهم مع الجامعة في كل ما من شأنه الرقي بالمنطقة سياحيا وتراثيا.


وتتضمن إقامة ندوة آثار المملكة 4 أوراق علمية يقدمها عدد من المختصين بالجامعة، تناقش تنوع وثراء الرسوم والنقوش الصخرية في المملكة، كذلك وادي عيا بمنطقة عسير كموقع أثري وتراثي، إضافة إلى أهمية المسوحات الأثرية للتعرف على الآثار بالمنطقة، والآثار والسياحة وفق رؤية المملكة 2030.​
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..