×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

بيشة تستلهم من الماضي ما ترسم به الحاضر في مهرجان الجنادرية 31

بيشة تستلهم من الماضي ما ترسم به الحاضر في مهرجان الجنادرية 31
تنومة : استلهمت محافظة بيشة تراثها وماضيها، وجسدته عبر معارض وفعاليات متنوعة وعروض شعبية تقدم في جناحها المشارك بقرية عسير بالجنادرية 31.
وأبرزت المحافظة خلال هذه المشاركة أهم ما تتميز به في الجانب التاريخي اقتصادياً وزراعياً واجتماعياً، بدءاً من القصر البيشي الذي يمثل بيت الضيافة، الذي حظي باستحسان زوار الجنادرية، القاصدين لقرية عسير، حيث تضمن المجلس الكبير وعددًا من اللوحات القديمة والحديثة، بالإضافة إلى عرض منتج تمور الصفري و " الإقط " ومأكولات شعبية مختلفة تميزت بها المحافظة منذ عقود مضت، وكيف كان البيت البيشي رمزاً يميز المحافظة، بألوانه المستوحاة من الطبيعة الخلابة, لاسيما وأنها عرفت بواحة الجنوب الغنّاء التي امتازت بالزراعة بشكلٍ عام، وزراعة النخيل على وجه الخصوص .
وحرص القائمون على هذه المشاركة على إتاحة الفرصة للأسر المنتجة لعرض منتجاتهم وأعمالهم في قسم خاص في القصر البيشي، يطلع الزائر من خلاله على ما كانت تقوم به المرأة البيشية في ذلك الوقت من مهام مختلفة لتجعل من النخيل وجذوعه مصنوعات متخلفة تستفيد منها في عرض المنتجات باختلافها .
ويجسد القسم المخصص للمعرض داخل الجناح, تطور التعليم في محافظة بيشة، منذ بدئه في المدرسة السعودية الابتدائية النظامية في بيشة، التي تعدّ الأولى في المنطقة الجنوبية عام 1354هـ، مروراً بمراحل تطور التعليم في المحافظة، حتى أصبح التعليم في كل هجرة وكل قرية، وأخيراً يتوج الإنجاز بإنشاء جامعة بيشة التي تشتمل على أقسام وكليات متعددة في كل المجالات .
وتضمن المعرض مسار القطاع الزراعي والقطاع الاجتماعي وتطورها في مجال الطرق والاقتصاد لتصبح محافظة بيشة ملتقى الطرق الرئيسة الرابطة بين المنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية .
وأوضح محافظ بيشة محمد بن سعيد بن سبرة المشرف العام على مشاركة محافظة بيشة في مهرجان الجنادرية 31, أن بيشة اليوم تمثل امتداداً لحضارة بيشة الأمس، وما امتازت به من معطيات وعوامل جعلتها تسطر إنجازاتها وحضورها بدعم من ولاة أمر هذه البلاد - حفظهم الله - .
وأبان أن مشاركة بيشة تبرز الجوانب الحضارية والثقافية وتنوعها في منطقة عسير, وبالتالي فإن محافظة بيشة تشكل حضوراً في جميع المناسبات الوطنية لا سيما مهرجان الجنادرية, وهي تسعى إلى جلب الاستثمارات ودعم جميع القطاعات الحيوية في المحافظة .
وقال بن سبرة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: " من تابع مجريات التاريخ يجد أن بيشة كانت مدينة حضارية وسلة غذاء تسطر ملامح الوطنية من خلال تكاتف أبناء هذه المحافظة مع الموحد الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ لتتكون منظومة حياة اجتماعية رائدة, فحظيت باهتمام ولاة أمر هذه البلاد منذ عهد الملك عبدالعزيز بتأسيس أول مطار
في المنطقة الجنوبية، وأول مدرسة ومكتب للمالية، وبرامج تنموية مختلفة " .
وثمن بن سبرة مشاركة القطاعات الحكومية وأبناء المحافظة ضمن جناح بيشة في مهرجان الجنادرية 31، مؤكداً أن الجميع يشعر بما يمليه حسه الوطني، وكيف يدفعه ذلك للإسهام في تسجيل حضور مشرف في مثل هذه التظاهرة الوطنية العزيزة على قلوب كل السعوديين.

image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..