×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

"ظل حيطة".. تختتم عروضها النسائية بإشادات واسعة ومشاغبات بين الشعيبي ونشوى مصطفى

"ظل حيطة".. تختتم عروضها النسائية بإشادات واسعة ومشاغبات بين الشعيبي ونشوى مصطفى
تنومة : عرضت لمدة يومين ضمن فعاليات "مهرجان الكوميديا الدولي" بـ"أبها"..

هيا الشعيبي تصف سارة اليوسف بالقنبلة الموقوتة وتعدها بمستقبل مشرق

المخرجة لورين عيسى: احتفاء الجمهور يؤكد تعطشه للأعمال الهادفة

ممدوح سالم: أداء نجمات العرض كان على قدر كبير من التميز والتجانس

فيما حظي اليوم الأول لعرضها بإقبال نسائي واسع، تختتم اليوم على مسرح المفتاحة بمدينة "أبها" عروض المسرحية النسائية "ظل حيطة" ضمن فعاليات الدورة الثانية لـ"مهرجان الكوميديا الدولي"، والذي انطلق الخميس الماضي وتختتم فعالياته غدًا الأربعاء.
العرض الذي تتقاسم بطولته كلاً من الفنانات السعوديات وجنات الرهبيني، شيرين حطاب، سارة اليوسف، والكويتية هيا الشعيبي، والمصرية نشوى مصطفى، ومن تأليف سلطان اللهيبي، وإخراج لورين عيسى، حظي بإشادة واسعة من الجمهور النسائي العريض الذي حرص على مشاهدة العمل، لاسيما أنه يناقش قضية جوهرية تعاني منها مختلف المجتمعات العربية وهي "العنوسة".
مشاغبات الرهبيني ونشوى مصطفى
وفيما شهدت كواليس العرض العديد من المشاغبات الضاحكة بين نجماته لاسيما من جانب الفنانة المصرية نشوى مصطفى التي حرصت مداعبة الفنانة هيا الشعيبي، تحولت تفاصيله إلى مادة ساخنة للنقاش بين الجمهور النسائي للمهرجان، لاسيما أن العرض يكشف مخاوف الكثيرات من شبح العنوسة، حيث تجسد الفنانة شيرين حطاب دور سيدة متزوجة ولديها ابنة "سارة اليوسف"، وتقع مشكلات بينها وزوجها تنتهي بالطلاق لتعودان إلى بيت الجدة، إلا أن "الخالة" والتي تجسدها هيا الشعيبي تتخوف من تأثير عودة شقيقتها وابنتها عليها في أمر زواجها، لاسيما مع تدخل الجارة الخاطبة الثرثارة والتي تجسدها نشوى مصطفى، والتي تؤكد أن فرض زواج شقيقتها المطلقة ستكون أكبر منها وبالتالي يؤثر ذلك في فرصها في الارتباط، ومن ثم تتحول التفاصيل الحياتية بينهن إلى مباراة ساخنة حافلة بالمواقف الكوميدية الناعمة.

جرس إنذار
بدورها، وصفت الفنانة الكويتية هيا الشعيبي مشاركتها بدور "الخالة" التي تخشى على نفسها من العنوسة بسبب عودة شقيقتها المطلقة وابنتها الشابة، بأنه عمل اجتماعي مميز، من صميم الواقع الخليجي والعربي، ويدق جرس الإنذار ضد مخاطر هذه الظاهرة.
كما أعربت عن سعادتها بالحفاوة التي حظي بها العرض، موضحة أن مهرجان الكوميديا بات موعدًا متجددًا لمحبي المسرح في المملكة العربية السعودية خاصة والخليج عامة، وأنها لمست مدى حرص المواطنين السعوديين والخليجيين على متابعة هذه النوعية من الفعاليات.
وأكدت الشعيبي أن الموهوبة السعودية سارة اليوسف تعتبر قنبلة موقوتة تتفجر بالضحك والسخرية، ووصفت أدائها بأنه مبشر بمستقبل مشرق لجيل الشباب.

جمهور متذوق
أما الفنانة المصرية نشوى مصطفى والتي جسدت دور الجارة والخاطبة فأكدت أنها لم تتوقع مثل هذا المستوى المتقدم سواء من حيث أداء زميلاتها النجمات السعوديات، أو من حيث الجمهور النسائي المتذوق للفن والمتفاعل معه، وأضافت أن القصة ذاتها تعالج قضية جوهرية لا تقتصر على الداخل السعودي أو الخليجي، بل تنتشر في كل المجتمعات العربية، موضحة أنه ليس من دور الفن أن يقدم حلولا للمشكلات، لكنه ينبه إليها ويحذر منها.

أريحية
إلى ذلك، أعربت الفنانة الكبيرة وجنات الرهيبي عن سعادتها بالمشاركة في العرض السرحي، موضحة أنه يأتي بعد غياب طويل عن المسرح النسائي، وأكدت أنها تعايشت بأريحية مع دور "الجدة"، وأنها استمتعت على المستوى الشخصي بالمباراة الساخنة بين نجمات العرض والتي تعكس مدى خطورة ظاهرة العنوسة على المجتمع.

قنبلة موقوتة
الفنانة السعودية شيرين حطاب اعتبرت أن الإقبال النسائي الحاشد لمشاهدة العرض أكبر دليل على انتشار الوعي الثقافي بين المواطنات السعوديات، موضحة أن "ظل حيطة" اخترقت منطقة محظورة في العلاقات الإنسانية داخل الأسرة الواحدة، وذلك من خلال قضية العنوسة التي لا يخفى على أحد مدى انتشارها في المجتمعات الخليجية والعربية.
وأكدت أنه وعلى الرغم من الطبيعة الكوميدية للعرض، إلا أن الهوية والقيم السعودية حاضرة فيه بقوة.
فرصة رائعة
في السياق ذاته، أكدت الفنانة الشابة سارة اليوسف نجمة برنامج «صوت الجيل الجديد» والتي جسدت دور "الابنة" أنها حظيت بفرصة رائعة بالوقوف بين نجمات الكوميديا العربية على اختلاف أجيالهن، متمنية أن تتاح الفرصة أيضًا لكثير من المواهب الشابة، وهو الأمر الذي اعتبرته من الأهداف الرئيسة لمهرجان الكوميديا الدولي.

الخيار الأفضل
إلى ذلك، أكدت مخرجة العمل لورين عيسى أن احتفاء المهرجان والجمهور بـ"ظل حيطة" يؤكد مدى احتياج المجتمع للأعمال التي تناقش قضايا اجتماعية واقعية، مشيرة في الوقت ذاته أن المعالجة الكوميدية هي الخيار الأفضل في مثل هذه الأعمال، لأن الرسالة تصل إلى المشاهد بطريق غير مباشر، بينما ينفر من أساليب التوجيه والوعظ المباشر.
وتوجهت لورين ـ وهي من أصول كردية وتقيم في المملكة ـ بالشكر إلى إدارة المهرجان، كما أشادت بالأداء المتميز لنجمات العمل.

مستوى احترافي
بدوره، أشاد مدير المهرجان المخرج ممدوح سالم بالمستوى الاحترافي الذي ظهر به العرض، موضحًا أن الأداء الفني لنجمات العرض كان على قدر كبير من التميز والتجانس، كما نجحت المخرجة لورين عيسى في نقل تفاصيله من الورق إلى خشبة المسرح بأداء تفاعلي حي.
كما أعرب سالم عن سعادته بالحفاوة الجماهيرية لفعاليات المهرجان عامة، والجمهور النسائي لعرض "ظل حيطة" على وجه الخصوص، معتبرًا ذلك بمثابة الطفرة في وعي المرأة السعودية بأهمية الفعاليات الفنية والثقافية التي تعكس قيم وعراقة المملكة.

غدًا: منافسة (ستاند آب) ومسابقة للموه
إلى ذلك، تشهد الساعة التاسعة من مساء يوم غدٍ الأربعاء، آخر أيام المهرجان، فعاليات عرض (ستاند آب كوميدي) والذي يتنافس فيه 7 من نجوم "الكوميدي كلوب" وهم: ياسر بكر، طلال الشيخي، محمد رافعة، شاكر الشريف، عبدالرحمن الشيخي، عبدالرحمن زبيلة، ومروان عقيل ، ويقدمون من خلاله مجموعة من الاسكتشات الكوميدية الساخرة التي حرصت إدارة المهرجان على أن تنسجم مع قيم المجتمع السعودي وضوابطه.
كما يشهد اليوم الختامي للمهرجان أيضًا فعالية أخرى لاكتشاف المواهب الشبابية الكوميدية، وتقتصر على الذكور فقط من جميع الأعمار، وستتضمن مشاركة الجمهور في تقييم واختيار الموهوبين الذين سيقدمون مواهبهم على خشبة المسرح, وتقتصر هذه المسابقة على المواهب الكوميدية فقط سواء من خلال "تقليد الشخصيات أو الأصوات" أو "ستاند آب كوميدي" أو سكيتش مسرحي لشخص واحد أو مجموعة، وهو الأمر الذي يعد فرصة مثالية للعديد من الطاقات الشبابية التي تحتاج إلى من يكتشفها ويبلورها.
.
يُشار إلى أن مهرجان الكوميديا الدولي كان قد انطلق الخميس الماضي على مسرح المفتاحة بمدينة أبها، بالتعاون بين مجلس التنمية السياحي بمنطقة عسير ومؤسسة "رواد ميديا"، ومن المقرر أن تختتم فعالياته مساء غدٍ الأربعاء.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..