×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

حماية المستهلك: «فيديو» حافظات الشاي الخطرة لا وجود لها بالمملكة

مؤكدة منعها استخدام «الاسبستوس»

حماية المستهلك: «فيديو» حافظات الشاي الخطرة لا وجود لها بالمملكة
تنومة - سعيد معيض أصدرت حماية المستهلك بياناً أكدت فية خلو المملكة من حافظات الشاي "الترامس" المستخدم بها مادة الاسبستوس الضارة، جاء ذلك رداً منها على الاستفسارات التي تلقتها من عدد من المواطنين حول حقيقة مقطع الفيديو المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي والذي يحذر من بعض أنواع حافظات. الجمعية أكدت من خلال بيانها أن مقطع الفيديو المتداول يتعلق بحافظات موجودة في أحد الأسواق الغربية، ولا يعني بالضرورة وجود تلك الحافظات في الأسواق المحلية. وقد قدم المقطع معلومة غير دقيقة حول ربط استخدام مادة الاسبستوس بوجود النقطة السوداء داخل الجزء الزجاجي من الحافظة. وبينت الجمعية أن مادة الاسبستوس تعد من المواد الضارة التي قد تؤدي للإصابة بالتهابات رئوية أو السرطان في حال استنشاقها لفترات مستمرة، وهي مادة ممنوع استخدامها في السلع أو الأجهزة في المملكة العربية السعودية، وذلك وفقاً للمواصفات والمقاييس السعودية، وتقوم الجهات المختصة، بما في ذلك مصلحة الجمارك ووزارة التجارة، بالعمل على منع دخول تلك المنتجات أو الأجهزة، ومراقبة السوق المحلية.

وأشارت الجمعية أنها قامت بالبحث عن مدى استخدام مادة الاسبستوس في صناعة الحافظات في الأسواق الدولية، وكذلك مراجعة نظام الريبكس الأوروبي للإبلاغ عن المنتجات المخالفة للمواصفات والمقاييس الأوروبية، وقد اتضح وجود عينات من الحافظات التي يدخل في صناعتها تلك المادة في عدد من الأسواق الأوروبية، حيث توضع تلك المادة على هيئة ألياف بين الطبقتين الزجاجيتين الداخلية للحافظة. وقد قامت السلطات المعنية بتلك الدول بحظر بيعها، وسحبها من السوق. ولهذا فالجمعية تدعو القطاعات المعنية بإجراء مزيد من التحري حول ذلك.

ونصحت جمعية حماية المستهلك المواطنين بشكل عام بشراء الحافظات ذات الجودة المناسبة، على أن يكون مدوناً عليها بلد المنشأ واسم الشركة المصنعة وعنوانها، مع توفر الضمان لها لدى الوكيل بالمملكة، وتجنب شراء الصناعات الرديئة من الحافظات.
المقطع هنا
https://www.youtube.com/watch?v=h-bFWhQBbIg
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..