×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد تشارك بـ12 بحثا في أيام البحث العلمي

العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد تشارك بـ12 بحثا في أيام البحث العلمي
تنومة : تتواصل بجامعة الملك خالد فعاليات أيام البحث العلمي السنوي الـ11 والذي تنظمه عمادة البحث العلمي بالجامعة بالتعاون مع مراكز الأبحاث في الكليات، حيث شاركت اليوم (الخميس) كلية العلوم الانسانية بـ12 بحث علمي بعد أن أقرته اللجنة العلمية.

وأوضح عميد كلية العلوم الإنسانية الدكتور يحيى بن عبدالله الشريف أن البحث العلمي يعد ميدان رحب وأفق واسع يتسابق فيه الباحثون في شتى فروع المعرفة, وقال" البحث يسهم في رقي المجتمع بكل فئاته ويعد من أهم الركائز التي تقوم عليها وبها الجامعات في تأدية رسالتها" .

من جهته بين رئيس مركز البحوث بكلية العلوم الإنسانية الدكتور سعيد آل موسى بأن البحث العلمي هو الرافد الحقيقي والشريان النابض الحي في العملية الأكاديمية وفي مسيرة الجامعات، كما أنه أصل وجودها ، وقال" احتفاء الجامعة بيوم البحث العلمي الـ11هو احتفاء بالعلم ومنجزاته واحتفال بالبحث وطرائقه المنهجية المتنوعة".

واشتمل البرنامج على كلمة لعميد الكلية و4 جلسات لثلاثة أقسام بالكلية هي اللغة العربية وآدبها، والجغرافيا، والإعلام والاتصال بواقع 12 موضوعاً بحثياً موزعه على النحو التالي: الجلسة الأولى رأسها الدكتور مفلح القحطاني، والجلسة الثانية رأسها الدكتور عبدالرحمن المحسني، وكلاهما لقسم اللغة العربية وآدابها، ويشارك فيها 8 باحثين بالأبحاث التالية:

السؤال الافتراضي عند سيبويه للدكتور أيمن إبراهيم، دلالة الظن في القرآن للدكتور حنفي بدوي، الاستثمار في اللغة العربية من خلال الحاسوب للدكتور عبدالرحمن البارقي، البحث العلمي والتنمية الوطنية في جامعة الملك خالد كلية العلوم الإنسانية نموذجاً للدكتور عبدالكريم العوفي، انتقادات الشامي للبردوني للدكتور حسن حيدر، آداب المروءة عند العرب كما صورتها الجاهلية للدكتور سليمان محمد، أحوال المتلقي ومستويات التلقي في نقد الجرجاني للدكتور علي أبو زيد، إشكالية المنوال المعرفي في دراسات تجديد البلاغة للباحث محمد الكحلاوي.

الجلسة الثالثة يرأسها الدكتور إبراهيم أبو طالب، خاصة بقسم الجغرافيا ويشارك فيها الدكتور عادل عبد الحميد، بتغير هيئة الأرض بأبها الحضرية، والدكتور علاوة أحمد عنصر، قراءة في ظاهرة التغيرات المناخية.

وفي الجلسة الـ4 والأخيرة لقسم الإعلام والاتصال حيث يشارك فيها الدكتور عمر بوسعدة، بالتفاعلية واللاتزامنية للتلقي في الإعلام الجديد، والدكتور ساعد ساعد بتأثير التكنولوجيا على النص الصحفي.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..