×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

إنجاز٧٠٪ من دراسات تطوير ساحل القحمة

فريق بريطاني يدرس المحافظة على الحياة البيئية في جزيرة كدنمبل

إنجاز٧٠٪ من دراسات تطوير ساحل القحمة
تنومة : أنجزت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير أكثر من ٧٠ ٪ من الدراسات البحثية لتطوير مركز القحمة وجزيرة كدنمبل من خلال أحد المراكز الهندسية.

وأوضح مدير عام الهيئة بالمنطقة المهندس محمد العمرة أن هذه المشاريع تأتي في إطار منظومة مشاريع أخرى تم الاتفاق عليها بالتنسيق مع الأمانة لتطوير ساحل البحر الأحمر، ضمن ١٨ مشروع سياحي، شملت مركز القحمة وجزيرة كدنمبل.

وأشار العمرة إلى أن الدراسات التطويرية ستضع تصور مستقبلي لهذه المواقع، وأهم الطرق التي يمكن من خلالها تحويلها إلى منتجعات ساحلية سياحية على مدار العام تنفيذا لمبادرة "عسير.. وجهة سياحية رئيسية على مدار العام".

وشدد على أن من ضمن المركز الهندسي، خبراء بريطانيين متخصصين في المجالات البيئية، بهدف الحفاظ على الحياة الفطرية، حتى توضع تصميمات وتصورات للتطوير دون المساس بالحياة البيئية في هذه الجزيرة المعروفة بثرائها بالشعب المرجانية والكائنات البحرية النادرة، وكذلك دون التأثير على الطيور النادرة الموجودة على هذه الجزيرة.

وكشف أن هناك العديد من المواقع التي يمكن استثمارها من خلال تنظيم الشواطئ ووضع تصور لوجود مواقع إيوائية ومدينة ألعاب وكورنيش متكامل، سيتم طرحها على الأمانة، للتنسيق والخروج بأفضل تصور لهذه المواقع لتضاف إلى مشروع شاطئ الحريضة الذي تم الانتهاء من ٥٠ ٪ من المرحلة الأولى منه حتى يتم استكمال المراحل الثلاثة لهذا المشروع.

بدوره، بين مدير مكتب الآثار بعسير سعيد القرني أن المكتب مسح مركز القحمة، وكشف عن عدد ٧ مواقع أثرية بمركز القحمة، إضافة الی تسجيل عدد من المواقع الأثرية خلال مسوحات قطاع الآثار والمتاحف القديمة، منها موقع ضنكان الواقع في تهامة عسير شرق القحمة على طريق جازان.

وأضاف: "يتميز موقع ضنكان بأنه محطة على طريق الحج اليمني المعروف بالطريق الوسطى أو الجادة السلطانية، والتي تضم ضمن آثارها بقايا المنازل والمقابر وأساسات البيوت، وقد عرف الموقع في العصور الإسلامية المبكرة ، وظهرت أهميته كونه مخلافا من مخاليف مكة المكرمة حيث ظلت مزدهرة حتی أواخر القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي ".

وأضاف: "كما تضم القحمة بين جنباتها مواقع أثرية، ومنها حصن القحمة ومبنى الجمرك وطريق أثري مؤدي إلى قرية آل مجلي ومبنى المالية وحرة مقابر القحمة ١ و ٢ ومقابر جزيرة كدنبل".

وأوضح القرني أن المواقع الأثرية في مركز القحمة بتر جزء منها لحماية الآثار الموجودة بها، وما زالت بعض المواقع يعمل عليها من خلال مشاريع الحماية اللازمة بها، لتبدأ المرحلة اللاحقة في تهيئتها لتكون متاحة للزيارة، مشيراً إلى أن المسح الأثري ما زال مستمر، مبديا تفاوله بالكشف عن مواقع أثرية جديدة، مضيفا: "إن هناك رقابة مشددة على هذه المواقع من قبل مراقبين يقومون بزيارات ميدانية منظمة للتأكد منها والرفع بكل ما يطرأ من مستجدات عليها".

وذكر القرني أن أهالي القحمة قاموا مشكورين بحماية المقابر وتسويرها وإبعاد أملاكهم عن مواقعها، مما يؤكد على الوعي الذي يتمتعون به وهو ما تشدد عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بان المواطن هو المراقب الاول علی تراثه الوطني والمحافظة عليه.

من جانبه، اوضح رئيس بلدية الساحل عبدالله الشهراني أنه جارى العمل في تنفيذ ١٤ مشروع خدمي للبلدية تنفذ بمركز القحمة.

وأضاف الشهراني "أن هذه المشاريع عباره عن مشاريع: تطوير الشوارع الذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى ٨٥ ٪، وتطوير المناطق السياحية الذي بلغ نسبة إنجازه ٢٥ ٪، وإنشاء سوق خضار وفواكة ووصلت نسبة الإنجاز فيه ٥٠ ٪، وتطوير المطلات السياحية والمناطق السياحية الذي وصلت نسبة الإنجاز ٤٥ ٪، وتطوير المطلات والمناطق السياحية الذي بلغ نسبة الإنجاز فيه ٥٠ ٪".

وتابع: "أن البلدية كذلك ركزت على فتح الطرق وسفلتت الشوارع، حيث وصلت نسبة الإنجاز في تطوير الطرق والشوارع مرحلة ١ إلــى ٨٥ ٪، بينما وصلت نسبة الإنجاز في تطوير الطرق والشوارع م٢ إلى ١٠٠ ٪، وكذلك تطوير الطرق والشوارع م 3 إلى نسبة ٦ ٪، كما اهتمت البلدية بالأرصفة والإنارة، حيث تم اعتماد مشروعين، ووصلت نسبة الانجاز فيهما إلى ما يقارب ٣٠ ٪، وتم الانتهاء من مشروعين من مشاريع درء أخطار السيول، ويجرى العمل الآن في المشروع الثالث الذي وصلت نسبته إلى ما يقارب ٤٦ ٪".

وأكد الشهراني أن كافة هذه المشاريع بتكلفة فاقت ٤٥ مليون ريال.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..