×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الدكتور فايز الشهري : " تعلمت الانترنت بالمحاولة والخطأ "

في محاضرة ( علمتني الإنترنت ) التي أقامتها اللجنة الثقافية في تنومة

الدكتور فايز الشهري : " تعلمت الانترنت بالمحاولة والخطأ "
صحيفة تنومة - بدر الطنيني أقامت لجنة نادي أبها الأدبي الثقافية في تنومة محاضرتها التي ألقاها عضو مجلس الشورى الدكتور فايز بن عبدالله الشهري والمعنونة بـ ( علمتني الإنترنت ) مساء أمس الأربعاء الموافق 1436/9/7هـ على مسرح ثانوية أبي بكر الصديق ، وبحضور عدد من مثقفي المحافظة والمحافظ وبعض رؤساء الدوائر الحكومية بدأت المحاضرة القيّمة بعد تقديم أمين اللجنة الدكتور علي بن فايز أبو هاشم لها ودعوته للمحاضر مع مشرف اللجان الثقافية بنادي أبها الأدبي الاستاذ الدكتور صالح بن علي أبو عرّاد لإدارة المحاضرة .
وفي البداية قدم الاستاذ الدكتور أبو عرّاد نبذة مختصرة عن سيرة المحاضر الذي أبدى سعادته بوجوده في مثل هذه المحافل الثقافية وبين أبناء محافظته وبعد ذلك بدأت مجريات المحاضرة والتي تحدث فيها عن بدايات التعرف على الانترنت كتجربة شخصية له ثم كيف كان استقبال العالم العربي لهذه الشبكة العالمية ثم سرد بعض القصص القصيرة كاستشهادات على بداية التعرف بهذه الانترنت وطريقة التعامل معها وكيف أنه تعلم بالممارسة وأكتشاف الخطأ والصواب وليس بدورات تعليمية في بدايات الانترنت سنة 1995م وهو في بريطانيا .
تحدث أيضاً عن المعاناة التي كان يجدها الباحث والدارس للدراسات العُليا في الحصول على المعلومات وندرة المصادر والتي تعتبر الآن من أسهل الطرق هي البحث في الشبكة عن كل ماتحتاجة لمواصلة دراساتك وأبحاثك وأنت في منزلك ، كما تحدث عن بدايات تشكيل المنتديات والتي كانت هي السائدة لمستخدمي الانترنت ما قبل سنة2000م
وقد سرد المحاضر العديد من الأمثلة على توجهات بعض المنتديات ومستخدمي الشبكة في فترة 2003م وما بعدها وطرح العديد من المقالات حول الانترنتيون وأفكارهم في ذلك الوقت،
ثم تحدث كيف تحقق معنى قول الله تعالى ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا )(85) سورة الإسراء .. عن طريق الانترنت حيث ان من يراجع معلومات معينة أو من يبحث عن شيء يجد أنه أمام بحر من المعلومات في هذه الجزئية وأن الناس قد سبقوه بمراحل في دراستهم لهذا الموضوع الذي يبحث عنه وأن هناك العديد من وجهات النظر في نفس هذا الجزء البسيط .
وقد اشتملت المحاضرة على العديد من المفاهيم والتوجيهات السلوكية والتربوية في مجريات الحديث وعن الطرق السليمة للتعامل مع الانترنت لتصبح ذات فائدة على الفرد والمجتمع ككل باختلاف الأعمار والتوجهات .
ثم فُتح المجال للمداخلات والمشاركات للحضور فقد تحدث عدد من أساتذة الجامعة عن بعض الجزئيات ووجهوا أسألتهم للدكتور فايز الذي أجاب عنها كما استقبل عدد من مداخلات مثقفي المحافظة وكتاب الرأي والذين أثنوا على اللجنة الثقافية واستضافاتها للمؤثرين في المجتمع وبعد ذلك قدمت اللجنة درعاً تذكارياً للمحاضر سلمه محافظ تنومة الاستاذ عبدالرحمن بن زيد الهزاني برفقة مشرف اللجان وأمين اللجنة .

image

image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عامر بن سليمان 08-09-1436 09:33 مساءً
    الدكتور فائز مصدر فخر لنا جميعا.
  • #2
    حسين بن عامر 09-09-1436 04:16 صباحاً
    محاضرة قيمة بارك الله فيكم مليئة بالخبرات العملية والعلمية ليتني كنت حاضر وجزاكم الله خير
  • #3
    ابو عبدالله 10-09-1436 02:35 مساءً
    محاضره قيمه ومفيدة يشكر الضيف على هذا التوضيحات حول النت.
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..