×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الشهري ينهي برنامجا في المعهد الوطني السنغافوري

الشهري ينهي برنامجا في المعهد الوطني السنغافوري
النماص - نورة ظافر .أنهى المشرف التربوي الأستاذعبدالله بن حسن الشهري بتعليم النماص برنامج قيادة تعلم مهارات القرن الواحد والعشرين والذي نُفِذ في المعهد الوطني السنغافوري ( NIE ) في دولة سنغافورة .
وقد تضمن البرنامج عدة محاور منها : الاطلاع على مراحل التعليم والتطورات التي مرت بها دولة سنغافورا للرقيّ بالتعليم ، وكذلك المهارات والمعارف التي يتلقاها المتعلم خلال مسيرته التعليمية ، وقد عبّرالشهري عن سعادته بالاطلاع على هذا النظام الفريد والمتميّز وقال: إن دورنا في التعليم يجب أن يتغير فالحصول على المعلومة في العصر الحالي أصبح من السهولة بمكان ، والعالم يشهد تمددا في الحصول على المعلومة بشكل مذهل ، وهذا يوجب علينا التكيّف مع ماحولنا من المعطيات .
وتمت زيارة عدد من المدارس للاطلاع على الواقع المدرسيّ ، حيث تجوّل المتدربون في أنحاء تلك المدارس ، والتقوا مديريها ووكلائها الذين شاركوا في التخطيط الهندسي والمعماري لها وتجهيزاتها المدرسية ، وكانت تلك المدارس بيئة جاذبة بماتحويه من حدائق وقاعات مهيأة ومرافق منظمة ، ولوحظ بأن لكل مدرسة رؤية ورسالة وقيّم ، ولها مقررات خاصة تلبي تطلعاتها وأولياء أمور الطلاب فيها ، وفق إطار عام تضعه الوزارة ، والمدارس لا تدرّس أيّ دين ولكنها تبني قيّم ، ومبادئ وهي خلاصة مافي ديننا من جمال .
وتركز التدريب على بناء الخطط وصياغة الرؤية والرسالة ،وكيفية رفع الدافعية لدى الفريق كماتناولت الدورة موضوع ( التأثير في القيادة ) والقدرة على إحداث تأثيرا في معتقدات وأفعال الآخرين ، وذِكر نماذج من القيادات التي أحدثت أثرا على مرّ التاريخ ،والاهتمام بالأساليب التدريبية والاستراتيجيات الحديثة فيها.
وأيضا أهمية علاقة المعلم بالطالب ،و العوامل المؤثرة على بيئة العمل ، وتهيئة ببيئة إيجابية ،ثم قياس الأداء
،والتفاعل الإيجابي ، و عوائق بيئة التعلم ، وقيود النظام وترتيب الأولويات، وإدارة المناهج العلمية ، ودور القائد في القيادة المدرسية ، وبيئات العمل المحترفة ، والشراكة المجتمعية بين الطالب والمدرسة والأسرة .
وقد أوضح الشهري بأن هذه الدورة ستقدم لجميع مديري المدارس لمدة عشرة أيام خلال الأيام القادمة ،و للمشرفين التربويين في يوم التطوير المهني .

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..