×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مقابر تنومة تثير جدلاً واسعاً بين (الأحياء) : وفتوى الحجري توقف المشروع

مواطنون يلومون أعضاء المجلس البلدي على إقرار المشروع

مقابر تنومة تثير جدلاً واسعاً بين (الأحياء)  : وفتوى الحجري توقف المشروع
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان أثار مشروع ترميم واجهة جدران إحدى المقابر التي تقع على الشارع العام في شمال محافظة تنومة جدلاً كبيراً في أوساط التنوميين بعد أن شُكلت جدران المقبرة بأشكال وألوان مختلفة توحي بأنها ليست مقابر , بل أسوار للمباني الفخمة التي يتفنن أصحابها في إضفاء الطابع الجمالي عليها ، حيث رفض الناس هذه الخطوة عندما أعلن عنها المجلس البلدي على لسان رئيسه سعد بن زاهر ، الذي واجه انتقاداً حاداً من عدد من طلبة العلم والمثقفين ، معتبرين ذلك تعدي على حرمة الموتى وإستغلال المقبرة بشكل غير مقبول شرعاً .

عدد من المواطنين أعربوا عبر وسائل التواصل الإجتماعي و في رسائلهم للصحيفة عن رفضهم لهذا الأسلوب ، مطالبين البلدية والمجلس البلدي بالتراجع عن هذا العمل وإحترام المقابر التي عرفت بتصميم أسوارها الموحد ، وفق نظام معروف لدى كافة البلديات في المملكة، مشيرين الى ان مثل هذا العمل يفرض نوعا من (التميز) ما بين المقابر وهو ما لا يقره العرف الشرعي ، كما طالبوا أعضاء المجلس البلدي بصفة خاصة وقف المشروع ، مستغربين موافقتهم عليه قبل الرجوع للجهات الشرعية .

من جانب أخر أكد محافظ تنومة الأستاذ عبدالرحمن الهزاني انه بعث بخطاب للبلدية أشار فيه الى فتوى مفتي منطقة عسير الشيخ سعد الحجري الذي نهى فيها عن ذلك في إتصال تلقاه منه ، وقال الهزاني ان رئيس البلدية المهندس مصلح العليان رحب بالفتوى ووعد بالتوقف عن الإستمرار في هذا المشروع .

الجدير بالذكر أن الصحيفة قد تواصلت مع رئيس المجلس البلدي سعد بن زاهر وطلبت منه تصريح حول الموضوع ووعد بإرسال التصريح عدة مرات ولكن لم تتسلم الصحيفة رداً منه حتى إعداد هذا الخبر .

image

image

image

image
التعليقات 37
التعليقات 37
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ظافر بن عبدالله 23-01-1436 11:42 مساءً
    حسبنى الله ونعم الوكيل رئيس المجلس البلدي ما هو الا متحدث رسمي باسم رئيس البلديه
  • #2
    سعيد بن شويل ال حماد 24-01-1436 06:58 صباحاً
    فى ظل غياب الدراسة والتخطيط تستمر المشاريع العشوائية والتخبيط عجبى
  • #3
    الصعدي 24-01-1436 08:43 صباحاً
    الدنيا زخارف في الأقوال والأعمال لاسيما في محافظتنا الكريمة فلتبقى المقابر بشكلها العام ليعتبر المار وتكسر همم المتطاولون وليعلمون أن القبر والمقبرة لا يزينها الا العمل الصالح فلتكون عبرة للمعتبر وأن القبر مفتوح لنا في كل زمان ومكان لماذا نغطي مكاننا الأخير ونغير معالمه ذالك اليوم نحن في حاجة الدعوة والدعاء والشكل العام للمقابر يكسر قلوب اللاهين ومن زادة به نفسه وليكن فرق بين تصميم المنتزهات والمتاجر والمدارس عن المقابر. والزبدة الاستنزاف وحجمه أكبر من الانتاج وكمه .
  • #4
    ناقـــــــــــد 24-01-1436 09:19 صباحاً
    هذا نوع من هدر المال العام والفساد المنظم نسيتوا كارثة الدوار 70 الف ويصرح مسوول البلدية بانها لاتمتلك اليات
  • #5
    فهد القرش 24-01-1436 10:14 صباحاً
    والعجيب أن عدد من أعضاء المجلس البلدي بعد سؤالهم لم يقروا مثل هذا المشروع بل يرون عدم جوازه.. فمن يتحمل الإثم ومن يتحمل تكاليف إزالة هذا المنكر.. ومما يحسر أن هناك مقابر متعثرة كالتي في الخربة بقريش امتهنتها الحيوانات والحمير لم تحرك البلدية في مثل هذا ساكن.. تناقض ما لنا إلا السكوت له..ونستجير بمولانا من النار
  • #6
    التنومي 24-01-1436 11:40 صباحاً
    اتوجه بالشكر الجزيل لرئيس بلدية تنومة و رئيس المجلس البلدي على الفشل المستمر لمشاريع تنومة ونقول لهم الي الوراء حتى المقابر ماسلمت
  • #7
    راشد علم 24-01-1436 01:59 مساءً
    هذا العمل تم فضحه من طلبة العلم بارك الله فيهم وهم من جذوة الخير في الأمة الى قيام الساعه أعتقد ام هذا مؤشر لنهاية حقبة التلميع والمحاباة من قبل المجلس البلدي الأعرج الذي يتحدث ويشارك البلدية بالأساءة الى تنومة منذو استقالة عضوين فاعلين أنظر لمشروع عقبة ال زخران منذو 7 سنوات ويحفرون في جهة لا لترشيح أعضاء عقبة في نهوض تنومة .
  • #8
    محب تنومة 24-01-1436 02:28 مساءً
    لاغرابة فكل فترة تثبت لنا البلدية عكس ماهو مفترض عليها وكان بالإمكان تنسيق موعد مع زيارة وزير البلديات لمنطقة عسير
  • #9
    ابو فهد 24-01-1436 02:46 مساءً
    حتى تتضح اسباب فشل المشاريع في تنومه وعدم السماع لرأي الآخر بدآيه بجدار آل زحران وحديقة الجبل ار والآن المقابر هو مااخفي في الباطن ابحثو فقط عن المؤسسه المنفذه لهذه المشاريع.
  • #10
    منعاوي فقط لاغير 24-01-1436 03:20 مساءً
    الله المستعان مالقيوا إلا المقابر يزخرفونها , هناك أماكن بحاجة إلى الإعتناء بها وزخرفتها وهي الحدائق التي يستريح الناس فيها أما المقابر فساكنيها موتى والناس تهرب من الوقوف عندها فهل يعتقد من قام بهذا الشيء أن الناس ستأنس بالمقابر وتجلس تحت هذه الجدران الموحشة نسأل الله العافية ومن وجهة نظري أنه عمل غير موفق تماما ولا أعلم من أقره ولكنها مشكلة الإنفراد بالقرار والأفكار التي تدرس وتقر داخل المكاتب دون الإستعانة بالناس في إختيار الأشكال ثم إن المقابر في كافة أنحاء المملكة تعتمد على تصميم موحد تعرف به المقابر ومن يشاهد صور هذه المقابر من عابري السبيل يعتقد إنها جدران إستراحة وليست مقبرة
  • #11
    تنومة7 24-01-1436 06:29 مساءً
    سعد بن زاهر .. إصرف الفلوس هذه .. فى تسوير مقابر .. ماسورت .. وأنت مشكور ..
  • #12
    ابو عبدالله 24-01-1436 10:50 مساءً
    دائم نستعجل في الامور حتى في توجهاتنا تزيين جدران المقابر موجود في محافظات كثيره وليس تنومه اول من فعل ذلك ومعروف سوء في البلديه او غيرها لن يعمل شىء غير معمول به في مناطق اخر ولدى صور تثبت ذلك والذي في الرياض يمكن يعرف هذا .
  • #13
    عبدالرحمن بن علي 25-01-1436 07:49 صباحاً
    بصراحة اعطت منظر جميل . واحب المشاركة ببعض النقاط: اولا من يقول ان هناك امتهان لحرمة الموتى فليوضح اين الامتهان مجرد سور خارجي موازي للشارع العام قامت البلديه مشكوره بعمل لمسات جماليه. اما من يدعون العلم ويوزعون الشتائم على الكل فليسوا سوى اعدأ للتنمية والتطور.وهم من امتهن حرمة الميت في الحقيقة وانا اسأل سؤال من امتهن حرمة قبر مفرج وقام بأزالته وأخفائه بالكامل اليس هذا هو الامتهان الحقيقي.ومن يقوم بأدخال ماشيته من ابواب المقابر لترعى اليس هذا الامتهان ومن يقوم بعمل العمائر فوق القبور اليس هذا هو الامتهان الحقيقي للقبور.ثانيا بلديةتنومة ليست الوحيده كما يدعي البعض ومن زار الرياض وغيرها يعرف ذالك وليس اقرب من محايل المقبرة الي اما بنك الرياض ام ان هذه المدن ليس فيها طلبة علم او رجل رشيد.و اخيرا كما درسنا فأن المنهي عنه ارتفاع القبور عن الارض وزخرفتها بمعنى القبر نفسه وليس السور الخارجي. والله اعلم
  • #14
    عبدالله سعد جبران 25-01-1436 08:19 صباحاً
    لا تلومون احد كل يجتهد ويخطيء ..
  • #15
    الشهري 25-01-1436 10:09 صباحاً
    لن ازيد على ماذكر الاخوان ( ابو عبدالله و عبدرحمن علي بارك فيهم في هذا التوضيح الذي يقطع السبيل على من في نفسه شك وكذكر قول ابو عبدالله ان لديه صور وان اعرف انه صادق وليت الوقع يطلبها منه ونشرها او يطلبها الاستاذ سعد وينشرها عبر موقع التواصل لديه ) ( اما من يقول هذا العمل تم فضحه من طلبة العلم ) فهم لا زال طلبه ولن يتخرجون مدى الحياه .
  • #16
    ابو عبدالرحمن 25-01-1436 10:15 صباحاً
    سبحان الله يعجبني الذي تصف بالهدو وعدم الاستعجال مثل ابو عبدالله و الاستاذ/ عبدالرحمن علي ثم يرد بكلام مع الدليل والتوضح .
  • #17
    بلا شك أوريبة 25-01-1436 12:31 مساءً
    أيها المدافعون سيأتي يوما وتحتضنكم المقابر ولن ينفعكم رئيس ومسوؤل لك القبر فقط . الصور الدفاعية والوجيه الفرعية والمطلوب منها تحسين الصورة وتلطيف الجو أنتم من يساعد في هدم الازدهار واضمحلال النمو وانتم من تلبى رغباتكم وتحقق احلامكم . دعوا رئيس المجلس يتكلم ويبرر ويكون واجهة المواطن مع المسؤل لا البوابة المغلقة في وجه الوطن والمواطن بدليل توفر كافة الخدمات والمرافق أمام منزله وعلى مستوى المحافظة. المحافظ الكريم مادام وجه لرئيس البلدية فتوى بعدم جواز التزيين **** ان لم يحترم النواحي الادارية فليحترم مرغما النواحي الشرعية.
  • #18
    فايز ابوزنده 25-01-1436 08:15 مساءً
    من المسؤل عن العبث بالمال العام في مثل هذه الاجراءات هل المجلس البلدي لم يجد توصية بصرف الفائض الا بتزيين المقابر هل اصبنا بتخمة الفائض في الميزانية حتى يصرف في هذا المجال اين المجلس الحضاري اين المشاريع الاخرى المتعثرة بسبب عجز البند اذا كان كل امال اهالي تنومة تحققت فافيدونا وعندها نطلب العذر .
  • #19
    عبدالرحمن الشهري 25-01-1436 09:45 مساءً
    تجميل شوارع المدن والاحياء والمرافق ينسجم مع المنهج الديني في ضرورة التجمل والتحسن على المستوى الفردي والجماعي والمدني والمقابر جزء من المدن والقرى وتجميل الظاهر من اسوارها هو تجميل للاحياء والناظرين اليها وليس لتعظيم الموتى اوتقديسهم او الغلو فيهم وانما هو مندرج ضمن اطار عام لتجميل المدينه فلا تبق اسوار المقابر نشاز .
  • #20
    عبدالرحمن الشهري 25-01-1436 09:45 مساءً
    تجميل شوارع المدن والاحياء والمرافق ينسجم مع المنهج الديني في ضرورة التجمل والتحسن على المستوى الفردي والجماعي والمدني والمقابر جزء من المدن والقرى وتجميل الظاهر من اسوارها هو تجميل للاحياء والناظرين اليها وليس لتعظيم الموتى اوتقديسهم او الغلو فيهم وانما هو مندرج ضمن اطار عام لتجميل المدينه فلا تبق اسوار المقابر نشاز .
  • #21
    متابع عن بعد 25-01-1436 10:46 مساءً
    السلام عليكم ، ، بصراحة لا أعلم عن مدى مخالفتها شرعا والفتوى في ذلك .. لكن الملاحظ على بعض المعلقين أنهم جعلوا من أعضاء المجلس البلدي أعضاء هيأة كبار العلماء عندما يقول يرون بعدم جوازه .. وهناك من يقول إنها امتهان لكرامة وحقوق الموتى .. لا أعلم على أي المراجع استقيتم منها هذه المعلومات .. هذا سور يحيط بقبور الموتى والهدف منه حماية القبور والحفاظ عليها من جعلها طرقا للإنسان الحي والحيوانات .. وكرامة الميت في حدود قبره فقط .. *
  • #22
    عبدالرحمن 26-01-1436 08:00 صباحاً
    وجود هذه الزينة في مدن أخرى لا يعني صحتها، وكونك ترى أن الأمر صحيح لا يعني أن من اعترضوا مخطئين..لهم رأي معتبر، وإذا كان مفتي عسير وهو جهة رسمية لا يملأ عيون بعض الزملاء فمن ينتظرون؟ هذا أمر والأمر الآخر هناك استعلاء لا مبرر له يمارسه بعض من اعتلوا المناصب! والضحية تنومة!
  • #23
    ابو تميم 26-01-1436 08:53 صباحاً
    للأسف هذا هدر للمال العام ويجب محاسبة من تجرأ واتخذ هذا القرار العشوائي من دون تخطيط وقرارات مدروسه. وليس هذا أول عمل يصير فقبله كان الدوار المشئوم وغيره من المشاريع الغير مدروسه.
  • #24
    عبدالله ظافر الشهري 26-01-1436 11:11 صباحاً
    أعجبني كلام الاخ فايز ابو زندة وتأكيدا لكلامه عندنا مقبرة في الاربوعة قدم والدي رحمه الله رحمة واسعة طلب تسويرها عام 1424 والى الان لم يتم تسويرها رغم تكرار مراجعتنا للبلدية ..... اليس هذا هدرا للمال العام وعدم ترتيب الأولويات .... حسبنى الله ونعم الوكيل
  • #25
    خالد 26-01-1436 11:45 صباحاً
    لدينا مقبرة تم التقديم لتسويرها من عام 1425هـ وإلى الآن لم ينفذ لها أي شي وكثير من يشتكي من تعثر إنشاء المقابر والبعض يشتكي من عدم إكمال مشروع بعض المقابر فكان الأولى تنفيذ هذه المقابر وإكمال الناقص . عموما تكررت أخطاْ البلدية في كثير من المشاريع التي تم تنفيذها وبعض هذه المشاريع لازال العمل فيه حتى اليوم مثل المنشية التي في سوق السبت أمل من رئيس البلدية تدارك هذا المشروع وتعديل ما يمكن تعديله حتى لا يكون مصير هذه المنشية مصير الدوار
  • #26
    ناقـــــــــــد 26-01-1436 01:02 مساءً
    يا اخوان خلوا المقاول ياخذ الكعكة وبعدها يزيلونها
  • #27
    مقبرة ال حسين 26-01-1436 03:06 مساءً
    تكفون باقي المقبرة اللي عند متوسطة ابي حنيفة مادام ان فكرتكم تحسنون اللي على الشارع العام لا تسونها وموقعها مناسب جدا لأي شكل جمالي تحطونه .
  • #28
    مقبرة ال حسين 26-01-1436 03:06 مساءً
    تكفون باقي المقبرة اللي عند متوسطة ابي حنيفة مادام ان فكرتكم تحسنون اللي على الشارع العام لا تسونها وموقعها مناسب جدا لأي شكل جمالي تحطونه .
  • #29
    w.a.f 27-01-1436 12:11 مساءً
    تم الاعلان عن المشاريع وتوزيعها,وفي كل صحيفة يتم الاعلان عن توزيع جديد والتوزيع دائما يكون فاااااشل وفوق ذلك لا تراه على ارض الواقع وفي هذه الايام البلدية شغلها الشاغل المجسمات الجمالية والمشاريع الصغيرة في التنفيذ الكبيرة في الميزاية . لا اعلم كيفية موافقة امانة عسير ع هذه المشاريع وصرف اموالها. -شوارع الاحياء والقرى متهالكة بسبب الصرف الصحي.(تحتاج الى اعادة سفلتة غير التي وضعها مقاول الصرف الصحي) -غياب الصيانة عن ما تم انجازة. (ارصفة ، سفلتة،انارة،حدائق،منتزهات،مقابر،اللوحات الارشادية). -غياب تصريف المياة في الشارع العام.(فقط هناك 3-4 فتحات تصريف في غير المكان المناسب)والاحياء. -غياب العبارات لبعض الاحياءو مداخل بعض القرى مثل قرية ال جبران في بني لام ،قرية العشر ، طريق الملك عبدالله (الحزام). -المراقبة على المطاعم وتسعيرة الحلاقين (بس يجاملون اصحابها وما فيه اي تطبيق او مراقبة). -غياب الانارة عن بعض قرى شمال تنومه وجنوبها. -بطء تنفيذ المشاريع الحالية. الاعذار هي عدم توفر المقاول . الاعتراضات . تاخر صرف الميزانية. عدم الاختصاص .عدم ترقية البلدية (انظر الى الاعلى كلهاابجديات العمل البلدي لا نطالب بالمحال ولكن نطالب بالصدق والامانة) اااااااامل النشر والحياااااد
  • #30
    ابوفهد العميري 27-01-1436 04:41 مساءً
    لاتعليق هناك مشاريع لها اكثر من عشرين عام لم تنفذ وهي اولويات من توسعة خطوط واعادة سفلتته وانارة شوارع وهذه اههم للاحياء اما الاموات فهم عند ارحم الراحمين سوف يتولى امرهم وقد افضوا الى ما افضوا اليه ولكن الا يتعضون هولاء
  • #31
    عثربين 27-01-1436 08:49 مساءً
    نرجوا تصوير الحديقه الجديده التي تقع شمال تنومه مقابل محطة الروضه بن جبران حيث تم التعدي على المعالم الطبيعيه لتنومه فقطعت اشجارها وتم الاستيلاء على املاك خاصه بقبيلة بني لام وذلك بهدف انشاء حديقه وسوف يجلس بعض السواح فيها ويترك النار مشتعله مما يعرض غابات تنومه واشجار العرعر التي تحتاج الى 300 عام لكي تنموا الى الهلاك .
  • #32
    عبدالله 27-01-1436 10:34 مساءً
    ما شاء الله تبارك الله انتهت المشاريع اللي تحتاجها محافظة تنومه ولم يتبقى إلا تزيين المقابر (ألف ألف مبروك يابلدية تنومه على هذا الانجاز )) ....
  • #33
    تنومة ولااحلى 28-01-1436 09:41 مساءً
    مكان الرسم غير مناسب خاصة في الصورة رسومات على الجدران وبجانبه ورشة سيارات هذا دليل على هدر مال العام
  • #34
    الشيخ علي 2 29-01-1436 01:10 صباحاً
    الله المستعان مشاريع فاشله جدا جدا جدا واتمنى اقالة جميع من في المجلس البلدي واوولهم سعد زاهر
  • #35
    متابع 29-01-1436 09:23 مساءً
    الكارثة اللي ما قدرت ابلعها أكثر من الدوار الشهير المجسم اللي على مدخل السوق عند مسجد الأوقاف .... تكفون تروا مافيه مشكلة لو تراجعتو وشلتوه بيسبب مشاكل كثيرة
  • #36
    لاحول ولاقوة إلابالله العلى العظيم 02-02-1436 01:54 مساءً
    يارب .. لاحول ولاقوة إلابك يالله . المجلس البلدي ليس سوى شماعة للبلدية والله مامنه فائده تدكر فيشكر. يامحافظ تنومةأنت الحاكم الإداري في هذه المحافظه التى لايزال التهاون في البعض الكبير من مشاريعا متعطل . أطلب منك النظر في هذا التهاون من قبل البلدية .... عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته))، قال: ثم قرأ: ﴿ وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ﴾ [هود: 102]؛ متفق عليه. لاحول ولاقوة إلابك يالله
  • #37
    اللامي 18-02-1436 02:04 مساءً
    خلوا المقابر في حالها _وشوفوا مشكلة الدوار وش صار فيها!!
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..