×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

اعتماد الحيّ المتعلم بالنماص

اعتماد الحيّ المتعلم بالنماص
النماص - نورة ظافر تعتبر معرفة القراءة والكتابة مدخلاً أساسياً للمشاركة في الحياة الاجتماعية ، والثقافية ،والسياسية والاقتصادية ، والصحية ولذلك فإن تعليم مهارات القراءة والكتابة والحساب يجب أن يكون مرتبطاً بالسياقات الاجتماعية ، والاقتصادية ، والثقافية ، والصحية التي يعيش فيها الناس .

من هنا فقد حشد العالم قواه ، لمحاربة شبح الأمية وعقدت المؤتمرات العديدة للغرض نفسه عالمية واقليمية ، وطبقت تجارب في مجال محو الأمية في مجموعة من الدول بإشراف المنظمتين الدولية والعربية للتربية والثقافة والعلوم ، كما قامت بعض الدول بتجارب ومشروعات ذاتية هدفها الأساسي محو الأمية الشامل الذي يتوجه إلى المجتمع بفئاته المتعددة الأميين وغير الأميين ، فيقدم للأميين برامج تعليمية في القراءة والكتابة والحساب ، إضافة إلى برامج المهارات الحياتية التي تقدم للمجتمع المستهدف وتشمل برامج ثقافية ودينية واجتماعية وفنية وصحية وبيئية وتوعوية.. و قد لاقى هذا التوجه دعماً دولياً من خلال المنظمات الدولية والإقليمية ودعماً أخر حكومياً

إن خدمات وبرامج محو الأمية مازالت قاصرة في مواجهة الأمية مما تطلب البحث عن آليات جديدة للعمل في مشروعات محو الأمية الحضارية وبأسلوب آخر غير المعتاد ، وبرامج مختلفة تعتني بالأمي والمجتمع أيضاً حيث أن الأمية ليست مقصورة على الأبجدية فقط وإنما تتعداها إلى جميع سبل الحياة الضرورية .

الحي المتعلم

هو برنامج تعليمي وتدريبي ويحمل شعار ( نحو أسرة منتجة ) ويهتم بمحو أمية المتدربات أبجديا وحضارياً مع إكسابهن مهارات حياتية تسهم في دفعهن نحو العمل المنتج بأسلوب جذاب ،وترفع مستوى وعيهن بمشكلاتهن وثقافتهن ومجتمعهن والتفاعل مع متطلبات الحياة وهو مفتوح لجميع الفئات العمرية المتعلمة من المرحلة اابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية الى جانب المتخرجات سواء من مراكز تعليم الكبيرات او التعليم العام او الجامعات ، هذا وأوضحت رئيسة قسم تعليم الكبيرات بتعليم النماص أ.نورة عبدالرحمن بأن هذا المشروع هو الأول بمحافظة النماص ، وقد تم إختيار مقر الموهوبات سابقا بالمجمع الأول بالنماص ، وتهيب بالجميع للمبادرة بالتسجيل ، والاستفادة من هذا المشروع ،وأضافت بأن الافتتاح سيكون قريبا بإذن الله.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..