×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

نفوق 13 رأساً من الإبل في النماص وفرع الزراعة يحذر من النخالة

 2007-08-20 14:46:00// جريدة المدينة : عبد الله ظافر - النماص
تعرضت أعداد من الإبل للنفوق في محافظة النماص مما دفع أصحابها إلى المسارعة لفرع وزارة الزراعة بالمحافظة لعلهم يجدون علاجاً مناسباً يوقف انتشار المرض بين مواشيهم. وقد أشار مدير فرع الزراعة في محافظة النماص عبدالرحيم الشهري، إلى أنه تم القيام بجولات لمزارع تربية المواشي في المحافظة وتنبيه أصحابها بعدم استخدام «النخالة» كغذاء للإبلريثما يتم التأكد من أسباب النفوق والذي تكرر في بعض المناطق، وأضاف بأنه صدر التأكيد من الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة عسير بضرورة تنبيه مربي الإبل بإيجاد بدائل غير الشوار أو ما يسمى «النخالة» لتغذية الإبل ولو لفترة قصيرة لحين الانتهاء من الفحوص والتحاليل.

أسباب مجهولة

وفي فرعة بني بكر والتي تقع إلى الشرق من محافظة النماص، أشار المواطن فاضل ظافر إلى أن عدداً من إبله تعرضت لمرض لم يكتشف سببه أدى إلى نفوق 13 من الإبل، مؤكداً أنه قام بإطعامها من «النخالة» ولم يكن يعلم أنه يحتوي على مواد خطرة، وأضاف بأنه عمل على تقديم بعض الأدوية للإبل النافقة عندما أحس بوجود هزال وضعف في الحركة عليها، مضيفاً أنه قام بإبلاغ فرع الزراعة بالنماص والذي عمد إلى تحويل طلبه إلى المحافظة.* أما عبدالرحمن علي سعيد العمري وهو مربي مواشي فأشار إلى أن نبأ نفوق عدد من الإبل في أماكن متعددة أصابهم بالهلع لاسيما وأن مثل هذه الحالات لم تحدث من قبل، مشيراً إلى أنه فضّل أن تقوم الإبل بالرعي من الجبال والسهول وأن تغذى بالبرسيم عوضاً عن النخالة والتي تعد مصدر غذاء مهماً للماشية بشكل عام. وقد طالب المواطن جابر سعد الزبيدي من الجهات المسؤولة سرعة متابعة الأعلاف المتوفرة في الأسواق، والتأكد من خلوها من المواد الخطرة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..