×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

كتابان جديدان للأستاذ الدكتور علي بن فايز الجحني

كتابان جديدان للأستاذ الدكتور علي بن فايز الجحني
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان صدر حديثا كتابان جديدان للأستاذ الدكتور علي بن فايز الجحني وكيل جامعة نايف العربية للعلوم الامنية
الكتاب الاول حول : دراسات فى قضايا الأمن العربي والاسلامي: 1435هـ.
الكتاب الثاني : لمحات فى العمل التطوعي وأبعاده بين الواقع والمأمول فى المجتمع العربي . 1435هـ.
تمنياتنا لسعادة الأستاذ الدكتور علي بمزيد من التوفيق والنجاح .
التعليقات 6
التعليقات 6
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عاشق تنومة 10-08-1435 10:29 مساءً
    ماشاء الله تبارك الله نشاط الدكتور على مقدر ومشكور ، واسهاماته متعددة المجالات . الكتاب الاول يتضح من عنوانه انه يتضمن مجموعة من الاسهامات البحثية المحكمة في منظومة الامن بابعاده المختلفه وعلى رأسها الامن الفكري الذي يعد الدكتور على أحد رواده . والكتاب الثاني يناقش واقع العمل التطوعي ورصد لجوانب القصور فيه وتقديم افكارا علميه ترتقى بهذا العمل وتتغلب على مواضع الخلل والقصور . ومن باب الانصاف فان شخصية الدكتور على تحترم وتقدر لانها تعتمد في مؤلفاتها على الاسلوب العلمي الرصين ، والاختيار الذكي الفريد . ولي وجهة نظر اتمنى ان يجد فيها سعادة الدكتور مايثري اسهاماته في الطبعات القادمة تتعلق بعنوان الكتاب الثاني "لمحات فى العمل التطوعي وأبعاده بين الواقع والمأمول فى المجتمع العربي " فالعنوان بهذه الطريقه يتجه نحو بدائية الصياغة كما يعرف علميا وبخاصة في 1- كلمات " لمحات في ".2- كلمة ابعادة بعد العمل التطوعي . والافضل - كما أرى - أن الصياغة الافضل تكون " ملامح العمل التطوعي بين الواقع والمأمول " . فالابعاد بالضرورة سوف تكون ضمن العمل التطوعي ولا داعي لتكرارها في العنوان ، اضافة الى انه كان من الافضل ان يكون في المجتمع السعودي لان العمل التطوعي في المجتمعات العربية يتخذ اشكالا وممارسات وتنظيمات لا يمكن حصرها في مؤلف واحد . اكرر تقديري لسعادة الدكتور على ودعواتي الصادقه له بالتوفيق والسداد وصلى اللهم وسلم على محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه .
  • #2
    شاهد على العصر 11-08-1435 05:20 مساءً
    اتفق مع الاخ عاشق تنومة في وصف الدكتور الجحني بالمؤلف الذكي ، فالكتاب الاول يدل بوضوح على هذا الذكاء العلمي حين تم تحويل مجموعة من الدراسات في اتجاه واحد الى كتاب وهذا هو الاتجاه الحديث في التأليف الذي يعتمد في المؤلفات على المنهجية العلمية ، كما اتفق مع الاخ عاشق على ملاحظاته حول عنوان الكتاب الثاني واعتقد ان العنوان بشكله الحالى يعاني من خلل لفظي ومنهجي معا ، كما ان العناوين بهذه الطريقة لا تستخدم كثيرا في المجتمع السعودي ، وهي أكثر انتشارا في الكتب المصرية والاردنية. علما بان موضوع الكتاب الثاني من الموضوعات التى يجب ان تكون ضمن اهتمام المتخصصين والباحثين الكبار من امثال الدكتور الجحني ، ولعل هذا المؤلف يكون بداية لمزيد من المؤلفات في مجالات وطرق العمل التطوعي . وشكرا لموقعنا الغالي الذي يقدم لنا دائما الجديد والمفيد .
  • #3
    فايز الفرحان 11-08-1435 11:20 مساءً
    أبو هيثم من أهل الابداع ليس في هذا المجال فحسب ، بل في جميع المواقف والمحافل والمجالات يلمع نجم هذا الرجل ، أسأل الله له التوفيق
  • #4
    فهد الكلثمي 13-08-1435 09:50 صباحاً
    الدكتور علي قامة علمية معروفة وشخصية اجتماعية مؤثرة علي مستوى الوطن ,, ولا يستغرب على مثله التميز والابداع والانتاج العلمي الرصين ,, أما ما يخص عنوان الكتاب فأعتقد ان طبيعة كون ابو هيثم احد الكوادر العلمية في جامعة نايف العربية جعله يختار هذا الطيف (العربي) تحديدا لسبر العمل التطوعي ,,أنا اعتقد انه اتجاه ينطوي على قدر من الذكاء بحيث أنه يلائم المستوى المستهدف والشريحة العريضة من الطلبه (العرب عموما)في جامعة نايف العربية للعلوم الامنية بحكم كونها مؤسسة عربيةعلمية متخصصه . وايضا يتيح الفرصه للباحثين في الانطلاق من رؤية الدكتور علي نحو ابحاث تخصصية اكثر تحديدا في المستقبل , وهذا ديدن التطور البحثي العلمي في كافة المجالات . أما ما يخص كلمة (لمحات) فقد تضمنت ايحاءا بأن الهدف استرعاء الانتباه لطبيعة العمل التطوعي وليس احاطة وحصر لهذا العمل التطوعي بحكم انها نظرة شمولية عربيه بشكل استراتيجي وليس لمنطقة أو دولة بعينها ((لا يمكن تصور ان سعادة الدكتور قد اخفق في اختيار العنوان وهو من عرف عنه الدقة المتناهية جدا في اختيار المفردات والجمل والتراكيب في محاضراته ولقاءاته )) قد يسعدنا الحظ بإيضاح من قبل سعادته هنا . شكرا ابا هيثم ويسابقنا الشوق للاطلاع على هذا النتاج الفكري لأمثالكم . تحياتي للجميع
  • #5
    منعاوي تنومة 13-08-1435 10:54 مساءً
    والله كفو أبوهيثم دائما رافع رؤس ربعك وخادم لوطنك والاخوان اللى لهم وجهة نظر في الكتب اكيد الدكتور ابوهيثم بيستفيد منها وهذا مطلوب منا ياشباب تنومه نتناقش مع بعضنا وننصح بعضنا لان هدفنا واحد وعلمنا واحد وموقع تنومه جعلنا مثل الاسره الواحده
  • #6
    علي بن فايز الجحني 17-08-1435 07:09 مساءً
    ألف شكر على تفاعل الأخوة الذين علقوا على هذين الأصدارين وهم كوكبةمن الأساتذة الأجلاء : منعاوي تنومة , فهد الكلثمي , فايز الفرحان , شاهدعلى العصر,عاشق تنومة وغيرهم من الأخوة والأخوات وقد أجادوا وأفادوا فاللجميع الشكر والعرفان . وان شاء الله تتاح لنا فرصة توضيح مايحتاج الى توضيح , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..