×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الغابات الجنوبية بالمملكة مهددة بالتدهور

باحث سعودي يحذر

الغابات الجنوبية بالمملكة مهددة بالتدهور
صحيفة تنومة - عسير أرجع الباحث بمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئة والسياحية بجامعة الملك خالد الدكتور عبدالمنعم عبدالسلام ، أن تدهور الغابات في جنوب غرب المملكة ، يعود إلى التغيرات التي تؤثر سلبا على الغطاء النباتي بشكل عام وأراضيها بشكل خاص ، مما ينطوي عليها خسارة خدمات النظام الإيكولوجي، أو حصول تغييرات في تركيبة الأنواع نتيجة لعوامل مختلفة، كالاستغلال المفرط ، والطفيليات النباتية ، وغزو الأنواع الغربية ، والتلوث ، والحرائق ، مسببه انخفاض للطاقة الإنتاجية.
وأشار الباحث إلى أن مؤشرات التدهور والاستغلال المفرط لغابات جنوب غرب المملكة تعود إلى وقت مبكر من تاريخ البشرية ، وأن هناك مؤشرات تدل على تدهور الغابات في أجزاء مختلفة من المنطقة ، تعود لعدة عوامل كانخفاض قدرتها على التجدد الطبيعي لأنواعها الرئيسية ، وانتشار الثغرات في الغطاء الحرجي، وارتفاع نسبة الأشجار الغير منتظمة بالشكل (المنحني ، الملتوي ، المشقوق، المتشعب قزمي، المائل) لاسيما بأشجار العرعر بروسيرا ، كذلك ارتفاع نسبة فقد الأشجار بالقطع التام والجزئي والإحراق ، ووجود عدد كبير من الأشجار الميتة، واختفاء معظم الأشجار الكبيرة ، وفقدان المظهر الصحي للأشجار.
وأضاف أن وجود الكثير من الأشجار الميتة والمصابة بالموت القمي ، وغزو الأنواع النباتية الغربية ، وانتشار الحشرات الضارة بالأشجار وقلة عدد الأنواع الشجرية وجفاف فروعها، وتأكل التربة، وفقدان بعض أنواع الحيوانات البرية، تعد مؤشرات هامة تنذر بمستقبل الغابات المتدهور.
وعن إعادة تأهيل الغابات، ذكر الباحث أنها استراتيجية الإدارة الناجحة والمطبقة في أراضي الغابات المتدهورة، بهدف استعادة قدرة الغابات لإنتاج المنتجات والخدمات، وتتمثل في عدة إجراءات منها إنشاء هيئة مستقلة تكون مسؤولة عن التخطيط والإشراف ، وتقييم رصد عمليات برنامج التأهيل، وخلق الوعي بالقيم والخدمات المتعددة التي تقدمها الغابات وخطورة تدهورها أو فقدان هذه الخدمات، ودعوة أصحاب المصلحة، والجهات ذات الصلة بالغابات للمشاركة كشركاء في أنشطة برنامج إعادة التأهيل، وتشجيع البحوث في جميع التخصصات ذات الصلة بالغابات ، واستخدام الأنواع الشجرية المحلية في عملية إعادة التحريج .
إضافة إلى إدارة الغابات بطريقة مستدامة يتم بحثها في إطار سياسية شاملة وتطبيق نظام الإدارة السليمة وهو منع القطع وتعزيز المحافظة على السلع والخدمات المقدمة من قبل الغابات ، كذلك آخذ رأي المتخصصين في التنفيذ والإشراف على جميع العمليات في خطط البرنامج المقترح لإعادة التأهيل ، وإعطاء التعليم والتدريب للعاملين في العمليات التقنية أولوية كبرى، واستخدام التكنولوجيا المتقدمة المتوافرة للمساعدة في تحقيق نتائج جيدة ضمن فترة زمنية محددة ، ورصد وتقييم الإدارة المستدامة، والتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية العاملة في مجال الغابات وغيرها من المجالات ذات الصلة .
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    متابع عن بعد 26-05-1435 11:12 مساءً
    لقد لفت إنتباهي هذا الموضوع ،، وفعلا أشجار العرعر بدأنا نفقدها ونلاحظ موتها بشكل كبير وخاصة السودة وبللحمر وبللسمر وفي مدخل تنومة الجنوبي ( الفرع ) والذي جعلني أعلق على الموضوع أن هناك أحد المواطنين في إحدى قرى تنومة يهتم بشجر العرعر ويقلمها ويوفر لها الماء منذ سنوات ولديه ما لا يقل عن مئة شجرة كبيرة وعدد كبير من صغار الشجرة ويقوم بقص الشجرة المريضة وقد سجل نجاحا في تجديد عدد من الأشجار المريضة .. فله جزيل الشكر .. *
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..