×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

سعيد الطنيني شاعر ملهم وأديب متواضع!!

سعيد الطنيني شاعر ملهم وأديب متواضع!!
لصحيفة تنومة ــ عبدالله محمد الشهري ــ الرياض 
على متن السحاب حلق وفي سماء الشعر غرد , قصائده ملحنة بشدو العصافير ومطلية بشذرات الذهب , أديب أنيق يرتدي ثوب التواضع والبساطة , فلم يقف يوماً أمام شاشة الإستعراض بحثاً عن شهرة رغم إمتلاكه أداتها ومفاتيح أضواءها, موهوب متمكن في مقالاته وشاعر رصين في بناء قصائده.

لايتعالى على لهجة قومه فهو إليها أقرب ولها أوفى وبها يثبت حضوره في صباحاتهم وظهائرهم ومساءاتهم على مدار اليوم ,ولكنه يحترم الفصحى ويربأ بنفسه عن الدخول في متاهة العامية ليكون حاضراً في كل البلاد العربية بلا إستثناء شأنه في ذلك شأن عمالقة الشعر العربي الفصيح اللذين خلدوا سيرهم ومدوا من خلال أشعارهم جسور التواصل مع كل الناطقين بلغة الضاد.

إنه الشاعر والأديب التنومي المخضرم الأستاذ / سعيد بن علي الطنيني صاحب القصائد الجزلة التي نظمها في مدلهمات الأحداث الجارية كما يحدث في بلاد الشام , حيث كان له حضور قوي في أحداث سوريا منها(طاغية الشام) و( إن أحرار سوريا لن يضاموا) و(في كل حي عويل أو نزيف دم) وكان له حضور مشرف على مستوى الوطن والوطنية الصادقة اللتي برهن عنها في قصيدتيه (مهد الرسالة والفتوح) و( درة الأوطان) ولم ينس تنومة الزهراء حينما خصها بهذه القصيدة(تنومة تزهو بما أنجبت) وقصيدة أخرى ناجى فيها ربه طلباً لنزول الرحمة بعنوان(مرسل الريح والسحاب) وقصيدة أخرى يستقبل بها سيد الشهور رمضان بعنوان ( شهر الصيام وقد هلت بشائره) ونظم أبياتًاً رائعة في بعض جبال تنومة بعنوان(طود يناغي الثريا) وقصيدة عن إحدى نواحي تنومة الجميلة وهي الأربوعة بعنوان ( لربوعة العذراء كم تاهت به) ونظم أيضاً قصائد محبة وولاء لقادة الوطن من خلال قصيدته (ملك مستقره قلب شعب) وقصيدة أخرى يرثي فيها سمو الأمير نايف رحمه الله بعنوان(إن توارى فما طواه الغياب) ورثى أحد رموز التعليم في تنومة وهو الشيخ عبدالعزيز بن زاهر رحمه الله بقصيدة عنوانها(في موكب الخالدين).

إن قامة أدبية كقامة شاعرنا وأديبنا الأستاذ سعيد لايمكن أن نحيط بكافة جوانبه ونسبر أغواره ونستنطق صمت السنين الماضية من خلال إضاءة بسيطة كهذه فقد فرض إسمه بقوة حضوره في مضمار الشعر الفصيح ومشاركاته ككاتب متمكن جعلت منه رمزاً من رموز الأدب السعودي , وجدير بنا ونحن نستعرض مسيرته هنا أن يكون له تكريم يليق به كواحد من ألمع شعراء تنومة في صيف هذا العام سواءً على هامش إحتفالات تنومة بمناسبة إعتمادها محافظة , أو من خلال الجوائز الأدبية أو غيرها من المناسبات المتعددة فهو يستحق أن تضم قصائده في كتاب يجمع شتاتها لتكون إضافة قيمة للشعر العربي الفصيح
.

التعليقات 4
التعليقات 4
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    د. صالح أبو عرَّاد 25-05-1435 05:58 صباحاً
    الحمد لله الذي يحمده ويشكره كل من في الأرض والسماء، والصلاة والسلام على نبينا محمدالذي تعلمنا منه الوفاء لأهل الوفاء ، أما بعد : فجميلٌ جدًا ما سطره قلم أخي الكريم الأستاذ / عبد الله بن محمد الشهري حول ضرورة تكريم الأخ الأديب / سعيد بن علي الطنيني ، الذي لا شك ولا ريب في أنه يستحق منّا جميعاً أن نكرِّمه على مستوى الوطن عامةً وعلى مستوى تُنومة خاصةً ( أديبًا ، وكاتبًا ، وشاعرًا ، وصاحب إبداعٍ فنيٍ متميزٍ ) ، إضافةً إلى كونه صاحب مسيرةٍ ثقافيةٍ حافلةٍ بالكثير من المحطات الزاخرة بالمعطيات الإبداعية المختلفة في شتى المجالات التي توجب على كل تُنوميٍ منصفٍ أن يقف عندها مُحييًا ومُقدراً لهذا العلم ، وهذا الرمز التُنومي الذي قدّم الكثير ويستحق منّا الكثير . وهنا أتمنى أن تُطرح الرؤى والأفكار الملائمة للكيفية المناسبة التي يُمكن من خلالها أن نفي هذا الرمز حقه من التكريم ، ومعه غيره من المبدعين التُنوميين في مختلف المجالات والميادين الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والمعرفية والتاريخية والإدارية والإعلامية والرياضية وغيرها ، وأن تتظافر الجهود في هذا الشأن ، وأنا أول الجاهزين والمستعدين للمشاركة في تكريم الأستاذ / سعيد ومن هم في مستواه الإبداعي على مستوى تُنومتنا الزهراء ، والله الهادي إلى سواء السبيل .
  • #2
    محمد آل مسلم 25-05-1435 05:57 مساءً
    أحسن من عرف لأهل الفضل فضلهم , ونبه الغافلين على معرفة المحسنين , قد يزيغ البصر عن أهل التواضع والأثر , فيأبى الله إلا أن يُسخر لهم من يفتح الأبصار على تلك المحاسن , ويدل الناس على تلك المعادن . ذلك مثل الكاتب الوفي عبدالله بن محمد والأديب التنومي سعيد الطنيني , وفقهما الله ورفع ذكرهما .
  • #3
    نصار بن سعيد (ابو سعيد) 25-05-1435 10:48 مساءً
    الاستاذ الوقور /عبدالله محمد فايز الشهري //لا املك من العبارات مايفي شكرك والثناء عليك لما سطرته عن والدي , ولكنه ليس مستَغربٌ من شخص مثلك يملك الاحساس المرهف والوطنية الصادقة ,تجاه ماهو جدير بالاشادة على امتداد ساحة الوطن ممثلاً في مدينتنا الحبيبة (تنومة) ورجالاتها .. وما أبديته من مطالبةٍ بتكريم الوالد كأديب وشاعر مخضرم نفخر وتنومة به وأمثاله من رجالاتها الذين جندوا انفسهم وأقلامهم وفكرهم لخدمة بلدهم , وإنني أصالةً عن نفسي ونيابةً عن اشقّائي وكامل الاسرة ندين لك بالعرفات الذي طوقت اعناقنا به , وإن كانت أمانة الكلمه قد دعتك للكتابة والتصريح عن مثل هذه القامات الادبيه والعلميه والإشارة إليها فأسأل الله أن يكتب ذلك في حسناتك وحسنات كل منصف أمثالك أبا محمد .. ولا يفوتني أن اشير إلى ان الوالد (حفظه الله) يعكِف حاليّاً على إعداد وترتيب وتبويب ديوانه الشعري الاول والذي أسماه ((أنغامٌ وأصداء_ من ربا الزّهراء)) تمهيداً لطباعته بعد اكتمال عناصره . وفق الله الجميع لما يحب ويرضى تحياتي ,,,,,
  • #4
    محمد الجحيني 29-05-1435 12:32 مساءً
    تنومة أرض العظماء ومهد المبدعين ولاغرابة أن يظهر من تلك الجبال الساحرة والطبيعة الخلابة ومن بين اولئك النفر من يبدع ويحلق بنا بعيداً في سماء الادب شعراً ونثراً كوالدنا الاستاذ سعيد بن علي الطنيني حفظه الله قامة شعرية وأدبية سامقة تستحق التكريم والوفاء من أهل الوفاء كما عودنا أبناء تنومة الزهراء *
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..