×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تقرير "خاص" عن لجنة اصلاح ذات البين الفرعية بتنومة

تقرير "خاص" عن لجنة اصلاح ذات البين الفرعية بتنومة
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان أنهت لجنة إصلاح ذات البين بمحافظة تنومة إصلاح ثمان قضايا من ستة عشر قضية تلقتها خلال الفترة الماضية ، وأعيدت الثمان قضايا التي لم يتم إصلاحها لإختلاف ظروفها او لرغبة الأطراف في ان تحل شرعاً .
وتعمل اللجنة على التدخل في الإصلاح بين الأطراف المتخاصمين عندما تتلقى توجيهاً من المحافظ أو قاضي المحكمة او بطلب من أحد أطراف الخلاف سواء بشكل مباشر او غير مباشر .
ونزولا عند رغبة البعض فقد قامت "صحيفة تنومة" بعد التواصل مع المسؤولين في اللجنة بإعداد هذا التقرير للتعريف باللجنة والأعمال والجهود التي قامت بها في سبيل الإصلاح منذ صدور قرار تشكيلها في 4/28/ 1433هـ .



لجنة اصلاح ذات البين الفرعية بتنومة

قال الله تعالى: ﴿ لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ .

تشكلت لجنة اصلاح ذات البين بتنومة بناء على خطاب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير حفظه الله رقم 20610.وتاريخ.28/4/....1433هـ المتضمن الموافقة على تشكيل هذه اللجنة برئاسة سعادة المحافظ أ.عبدالرحمن الهزاني وعضوية تسعة وعشرون عضوا من أبناء تنومة .

أهداف اللجنة

1- التعاون على البر والتقوى وبذل الجهود في سبيل الإصلاح بين الناس

2- توثيق روابط المروءة بين أفراد المجتمع

3- السعي بالخير في إصلاح ذات البين وفقا لتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وتوجيهات دولتنا الراشدة


هيكل تنظيم اللجنة

1- سعادة المحافظ :أ.عبدالرحمن الهزاني : رئيس اللجنة

2- سعيد بن علي بن عوضه نائب الرئيس

3- عبدالله ظافر سليمان : أمين اللجنة ..



.وتتكون أمانة اللجنة من الأعضاء :

(أ)- ناصر بن ظافر بن فراج (ب).خالد بن عبدالله بن فايز

(ج) فهد بن علي المزرقاني . (د.) فايز بن رامس

4 فايز عبد الوهاب : سكرتير اللجنة





اجتماعات اللجنة:

عقدت اللجنة أول اجتماعاتها بتاريخ 16/5 / 1433هـ برئاسة سعادة المحافظ وحضور الأعضاء . وقد تم استعراض مهام اللجنة وفق الكتيب المعمول به في اللجنة الرئيسية بإمارة عسير .كذلك تم بحث أهمية اللجنة في المجتمع ودورها البناء في تقليص الخلافات ونشر الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع ومساعدة الإدارات الحكومية في ذلك إلى جانب الأجر المترتب على ذلك العمل .

آلية عمل اللجنة:

تشرع اللجنة في عملها وذلك بالتدخل للإصلاح بين أطراف الخلاف مستندة على إحدى المصادر التالية:

1- توجيه مباشر من رئيس اللجنة (سعادة المحافظ)

2- خطاب من فضيلة قاضي المحكمة العامة بتنومة

3- طلب مباشر أو غير مباشر من أحد أطراف الخلاف

4- تبني أحد أعضاء اللجنة التدخل عند علمه بالخلاف



وبناء على ذلك يقوم نائب الرئيس بتلخيص القضية ثم عرضها على أمانة اللجنة لاختيار أعضاء الإصلاح .

ثم تتسلم الأمانة تقرير الأعضاء بعد أداء المهمة .سواء بالإصلاح أو عدم الإصلاح ويتم تدوين ذلك في السجل الخاص بذلك.

وأخيرا يتم تحرير خطاب الرد لرئيس اللجنة أو لفضيلة قاضي المحكمة .


*(ملاحظة)* لاتنظر اللجنة في القضايا التي سبق أن صدر فيها أحكام شرعية نهائية أو قرارات إدارية لازمة النفاذ الا بتوجيه من صاحب الصلاحية.





مقر اللجنة

خصص سعادة محافظ تنومة إحدى غرف مبنى المحافظة لتكون مقرا للجنة .وفيها يتم اجتماع أعضاء أمانة اللجنة ومن يحضر من الأعضاء .للاطلاع على القضايا وكتابة التقارير. والاجتماع في بعض الأحيان مع أحد أطراف الخلاف

انجازات اللجنة


*تلقت اللجنة خلال الفترة الماضية وحتى كتابة هذا التقرير ستة عشر قضية .

*تم الإصلاح في ثمان قضايا منها . وأعيد ثمان قضايا لم يتم الإصلاح رغم الجهود المبذولة وأعيدت لاختلاف ظروف بعض القضايا أو للرغبة في أن تحل شرعا وقد لاحظت اللجنة عدم رغبة البعض في إحالة قضيتهم للجنة الإصلاح. وفي المقابل تلقت اللجنة مبادرة البعض من أطراف الخلاف لأحد أعضاء اللجنة برغبته في حل القضية عن طريق اللجنة

أعضاء اللجنة


(محافظ تنومة) أ. عبدالرحمن زيد الهزاني : رئيس اللجنة

وعضوية كل من :

image
التعليقات 8
التعليقات 8
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سعيد الشهري 05-05-1435 07:55 مساءً
    لجنة اصلاح البين اضافة كبيرة لمجتمع تنومة وعسى الله يسدد علمهم
  • #2
    يزيد الشهري 05-05-1435 08:16 مساءً
    الله يبارك فيهم وياليت لو يكون فيه مبادرات من اعضاء اللجنة في البحث عن المتخاصمين والأصلاح بينهم ففيه ناس تمنعهم ظروفهم الأجتماعية من التواصل مع اللجنة
  • #3
    ابو سعود 06-05-1435 07:00 صباحاً
    على قدر ما فيه هذا العمل من خير الا انه يحتاج الى صبر وتعب كثير اعانكم الله
  • #4
    ابو عبدالله 06-05-1435 11:13 مساءً
    مقصرو الله يجزاهم خير بس استفار هل هذه اللجنه متواجدين في تنومه .
  • #5
    صائب 07-05-1435 09:26 مساءً
    هذه اللجنة تستحق التقدير من سكان تنومة أتمنى يا سعادة المحافظ أن تدخل أئمة المساجد في هذا الجمعية و أهل الخير وشباب يبحثون عن الأجر أعرف مشكلة لها اكثر من 24 سنة لم تحل في موضوع قبلي بسيط أتمنى من المحافظ يسأل شيوخ القبايل عن هذا الخصام الذي مستمر له سنوات وحله في ساعه الله يصلح القلوب ويبارك في عمل أهل الخير ونرجو السعي في أصلاح ذات البين ولو خارج أطار هذه اللجنة فالمسلم عمله معلق حتى يصلح مع أخيه
  • #6
    عواض فراس 09-05-1435 01:37 صباحاً
    الله يبارك فيهـــــــــــــــم وفي جهودهـــــم
  • #7
    سعيد بن عوضه 12-05-1435 10:28 صباحاً
    رئيس وأعضاء اللجنة يقدمون خالص الشكر للأستاذ عبدالله غرمان على هذا التقرير.....ونسأل الله الكريم أن يكتب الأجر وأن يجعل الأعمال خالصة لوجهه الكريم.
    بعض الأخوان يتساءل هل أعضاء اللجنة متواجدون في تنومةوالإجابة أن 95% أو أكثر متواجدون الآن وفي الصيفية يتواجد الجميع ،،ونظرا لكثرة العدد فقد تم تغطية القضايا المحالة للجنة الإصلاح من خلال الأعضاء المتواجدين .
    وآخر يتساءل عن كيفية التواصل مع اللجنة وعليه فيمكن التواصل من خلال الأرقام التالية: رقمي/ 0505762191 ورقم أمين اللجنة أ.عبدالله ظافر /0503065924
    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
  • #8
    عكران 15-05-1435 01:05 صباحاً
    السلام عليكم اخواني رئيس واعضاء اللجنة وفقكم الله لكل خير هناك الكثير ينظركم من جهود الاصلاح في تنومة وقراها وهجرها من مشاكل وقطيعة لامبرر لها ولااعتقد ان قد احطتم بكل المشاكل التي بنبغي عليكم اصلاحها في كثيرة وبعضها خفية لاتظهر في الساحة واقترح عليكم الاتي : 1- قيام اللجنة بعمل جرد لكافة المشاكل في كافةمدينة تنومة وقرها عن طريق اعضاء اللجنة وتفعيلهم التفعيل الجيد 2- الاتصال بائئمة ومؤذني المساجد وخاصة في القرى البعيدة عن المركز وسؤالهم عن احوال الناس ومابينهم من تقاطع وهجر 3-الطلب المباشر من أئمة الجوامع القاء خطب جمعة حول اهمية الاصلاح 4-الطلب من مكتب الدعوة والارشارد بتنومة تنظيم كلمات بعد الصلوات بشأن فضل الاصلاح بين الناس واهميته 5-زيارة فضيلة قاضي تنومة واطلاعه على القضايا والاعمال التي قامت بها اللجنة مشكورة ومعرفة بعض القضايا التي قد تنهى بالصلح دون الحكم الشرعي 6-الاتصال بالمشايخ واعيان ونواب القبائل لمعرفة احوال قبائلهم والمتخاصمين في كل قبيلة 7-عمل قاعدة بيانات على الحاسب الآلي لاعمال اللجنة وجهودها وماتوصلت اليه في كل قضية وتصنيف القضايا لدى اللجنة الى عدة انواع كالاسرية والمالية والاراضي والخلافات على المساقي والمزارع وما يسمي بالمحارم وقضايا العقوق والخلافات الزوجية وغيرها مما يدخل تحت اختصاص اللجنة 8-لابد من اظهار اعمال اللجنة اعلاميا امام الرأي العام 9- اقترح اقامة ملتقي يحمل ( ملتقى اصلاح دات البين ) كل ثلاث سنوات ويشارك فيه كل من له علاقة بالاصلاح من الجهات الرسمية والخيرية وغيرها ونشكر سمو امير المنطقة حفظه الله الدي امر بهده اللجنة في محافظة تنومة ونسأل الله للجميع التوفيق والسداد
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..