×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الأمطار تعيد الحياة لبابونج تنومة البري

الأمطار تعيد الحياة لبابونج تنومة البري
صحيفة تنومة - سعيد معيض بعد هطول الأمطار واخضرار الأرض نتيجة نمو الأعشاب والحشائش والأشجار في تنومة، ظهر من بين هذه النباتات المخضرة نباتات ذات قيمة غذائية واقتصادية وعلاجية إضافة إلى فائدتها الجمالية على الأرض.

ومن بين هذه النباتات التي توجد بكثافة في تنومة خلال هذه الأيام نبات البابونج ذو الفائدة الغذائية والصحية المتعددة، وحول هذا النبات يقول الأستاذ "محمد الشهري" معلم إن نبات البابونج هو نبات عشبي حولي اسمه العلمي ماتريكاريا ركوتيتا (Matricaria recutita)، أزهاره بيضاء أو صفراء عطرية تشبه أزهار الأقحوان، يبلغ ارتفاعه حوالي 15 إلى 50 سم، ويزهر بعد حوالي 6 إلى 8 أسابيع من إنباته، وله رائحة جميلة ومميزة.

وبين أن نبات البابونج منتشر في تنومة بعد هطول الامطار، وهو كذلك منتشر في الكثير من أنحاء المملكة، لكن ثقافة المواطنين تكاد تكون معدومة حول فوائد هذا النبات عكس ما هو موجود في بلدان أخرى خارج المملكة خصوصا في بلاد الشام، وأقصى ما يستفاد منه كغذاء للحيوانات.

وبين أن البابونج يستفاد منه بجمع أزهاره وتنظيفها وتجفيفها لغرض بيعها لدى العطارين أو العشابين، ويستخدم كثيرا كمشروب ساخن بديلا عن الشاهي، كما تستخدم أزهاره المغلية كمهدئ للأعصاب والإجهاد ويساعد على النوم والاسترخاء وينظم الهضم وتقلصات المعدة ويقلل آلام الروماتيزم والأمعاء الغليظة وحموضة المعدة، إلى غير ذلك من الفوائد التي وردت في كتب طب الأعشاب قديما وحديثا، وقد اعتاد بعض العامة على شرب البابونج بدلا من الشاي وخصوصا الكبار في السن، حيث يصفونه بأنه صديق المعدة.
التعليقات 4
التعليقات 4
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله مرعي 04-05-1435 07:42 مساءً
    موضوع جميل يا أستاذ سعيد وهو يسمى عند أهل هذه الأرض الصفاري.
  • #2
    عمر آل عبدالله 04-05-1435 10:18 مساءً
    شكرا لك استاذ سعيد .. تقرير جميل . اتمنى لو وجدت جهة تهتم بالمحافظة على النباتات المحلية و تعمل على توثيقها وحمايتها لان بعضها انقرض او بات على وشك الانقراض . وربما تكون فكرة انشاء مشتل للنباتات المحلية فكرة رائدة وغير مسبوقة . بالنسبة للنبتة الموضحة في التقرير فاسمها الاجمل والاعرق هو الاقحوان وحتى محليا يسميها الاهالي قحويان وهو تحوير وتصحيف لطيف للاسم الاصلي .
  • #3
    فايز عبالله الشهري 05-05-1435 06:23 صباحاً
    حقيقة عن البابونج لا يعرفها اغلب الناس وهي ان منقوع البابونج قدر ملعقة كبيرة في كوب مآء مغلي ولمدة نصف ساعة علاج فعال جدا للأملاح ( النقرس) يستخدم صبحا ومسآء وانا جربت ذالك.
  • #4
    قلب الاسد 05-05-1435 04:36 مساءً
    استاذي سعيد معيض هناك خطأ في صياغة الخبر ارجوا الاتنباه والتعديل بعد هطول الأمطار واخضرار الأرض نتيجة نمو الأعشاب والحشائش والأشجار والاصح اخضرار الأرض ونمو الاعشاب والحشائش والاشجار نتيجة هطول الامطار او اي صيغة اخرى بحيث تصبح بالاخر ان ا نمو الاعشاب وغيرها نتيجة لهطول الامطار وليس العكس وشكرا لك
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..