×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

12 كلم بين تنومة والنماص تهدد أرواح الآلاف يومياً

12 كلم بين تنومة والنماص تهدد أرواح الآلاف يومياً
متابعة - سعيد معيض /الكاتب - محمد بن عبد الله بن فايز الشهري يعاني أهالي محافظتي تنومة والنماص وغيرهم من مخاطر وحوادث مرورية متكررة ومتزايدة بسبب تأخر وتعثر العمل لمدة (7) سنوات في توسعة وصلة طولها (12) كلم تقريباً من الطريق الرئيسي الرابط بين أبها والطائف، وتبدأ هذه الوصلة من شمال مدينة تنومة الى الظهارة، وسأعرض وصفاً دقيقاً للواقع هناك، وخلاصته أن العبور من هذا الجزء من الطريق يمثل خطراً حقيقياً على الذين يضطرون للمرور منه وليس لديهم طريق بديل، ومن أبرز أسباب ومظاهر هذه المعاناة والمخاطر؛ (البطء الشديد في الإنجاز لعدم وجود المعدات الكافية وقلة العاملين هناك، الكثافة العالية للحركة المرورية وما يصاحبها من السرعة والتجاوزات المرورية، وجود ضباب كثيف في المنطقة اثناء فصل الشتاء، تضييق الطريق بمخلفات العمل وبالحواجز الجانبية، ضعف متابعة العمل من قبل المقاول ومهندسيه وكذلك من قبل الاستشاري المشرف وعدم مبالاتهم جميعاً بالمعاناة والمخاطر العالية والفعلية التي يعانيها مستخدمو الطريق والتي يؤكدها كثرة الحوادث التي تثبتها المستشفيات تنفيذ وتشتيت العمل في كامل منطقة العمل في وقت واحد مما يزيد من المخاطر، والمفروض تركيز العمل في جزء معين حتى ينتهي العمل فيه ثم الانتقال للجزء الذي يليه، وجود صخور كبيرة وحجارة - في بعض المواقع على جانب الطريق - آيلة للسقوط مما يشكل خطراً مباشراً على مستخدمي الطريق خاصة أثناء العمل وعند نزول الأمطار، عدم الإنارة المؤقتة لمنطقة العمل ليلاً، كثرة الطرق الفرعية والحركة المرورية النشطة منها واليها من خلال هذا الجزء من الطريق الرئيسي). ومما يستحق التذكير به أنه قد تم الرفع مراراً عما ذكر سابقاً من قبل الجهات المعنية بالمنطقة كما تقدم بعض أعيان الأهالي بشكاوى تكررت ولم يتم حتى الآن اتخاذ إجراءات جذرية لمعالجة هذه المشكلة مما قد يدل على عدم عرض هذه الشكاوي على المسؤولين في المستوى الأعلى في إمارة منطقة عسير وفي وزارة النقل الذين نثق في انهم سيتخذون القرارات المناسبة والعاجلة الكفيلة بمعالجة هذه المشكلة. علما انه قد تم إعطاء المقاول الذي في يعمل في هذا الجزء من الطريق مهلة عدة مرات لإكمال عمله كما تم مضاعفة قيمة العقد الخاص بالعقبة التي يشملها هذا الجزء من الطريق، ومع هذا لا زال العمل بطيئاً ومتعثراً مما يدل على ضعف إمكانيات ذلك المقاول وعدم فعاليته في العمل واطمئنانه على انه لن يتم محاسبته. ولذا فإنني أناشد سمو أمير منطقة عسير ومعالي وزير النقل وفقهما الله بالتوجيه بمساءلة المتسبب في هذا التعثر. واتخاذ الحلول الفعالة العاجلة الكفيلة بإنهاء العمل في هذا الطريق الرئيسي الوحيد في المنطقة. تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله اللذان يؤكدان باستمرار على انجاز المشاريع وتقديم الخدمات للمواطنين بجودة عالية ودون تأخير وبما يتناسب مع الأموال الطائلة التي يتم صرفها على تلك المشاريع، والواقع المؤسف الذي يجب رفعه بصدق للمسؤولين وتذكيرهم به ان كثيراً من المقاولين غير مؤهلين لتنفيذ المشاريع التي يتم التعاقد معهم عليها كما ان هناك ضعفاً وتقصيراً في الإشراف والرقابة عليهم من بعض الجهات التنفيذية في المستويات المتوسطة والدنيا، كما أنه ليس هناك محاسبة عادلة للمقصرين إلا فيما قل وبعد حدوث كثير من الأضرار والخسائر، وهذا من اهم أسباب تعثر المشاريع وانخفاض مستوى جودتها. وفق الله الجميع لأداء الامانة والإخلاص في العمل.
http://www.alriyadh.com/2014/01/11/article900078.html
التعليقات 8
التعليقات 8
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محمد الخليفي 10-03-1435 10:20 صباحاً
    أقسم بألله هذأ ألخط حضرت فيه حأدث قبل كم أسبوع وتوفى فيه شخص رحم ألله من مأت في هذأ ألخط،، ووللمعلوميه أنأ سأكن بين تنومه وألنمأص يعني ﻵزم أمر من ذأ الخط يوميآ .. وألله تضررت ضرر شديد من شدة رداءة الخط ،، حسبي ألله ونعم ألوكيل ..
  • #2
    محب محافظة تنومة 10-03-1435 02:31 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد صحيح هذه الوصلة البسيطة عملت فيها البلدية كم سنة ولاندري المبالغ المعتمدة لها أين ذهبت ثم تخلصت منها وحولتها للنقل وكما ذكر في المقال للشركة فيها سبع سنوات وهذه الشركة تعمل من الجعد في بللحمر حتى بلجرشي مسافة تقارب من مائتين كيلو متر بينما الطريق بين الطائف وبلجرشي نفس المسافة وأعطي لعدد من الشركات وتم إنجازه تقريبا في الوقت المحدد وإنني عندما أكون في زيارة لتنومة اتجنب استخدام هذه الوصلة لما يذكر عنها من الحوادث شبه اليومية وإنني اطلب من رئيس وأعضاء مجلس أهالي محافظة تنومة ومن المجلس البلدي ومن مشائخ المحافظة وكل من له استطاعة إعطاء هذا الموضوع جل اهتمامهم وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ......،
  • #3
    عبدالله سعيد 10-03-1435 03:16 مساءً
    بدأوا يشتغلون فيه .. 3 سنوات بالكثير وهم مخلصين
  • #4
    التنووووووومي 10-03-1435 03:56 مساءً
    على الجميع اراحة انفسهم من هذا الموضوع والاستسلام للامر الواقع... المقاول راس كبير لايستطيع الوصول اليه ولا حتى استدعائه ابدا... والحقيقه لماذا اخذت شركة الحربي هذه المساحة الطويله من بلجرشي الى بلحممر وخط الباحه الطائف ثلاث شركات انه الفساد بعينه ولن نخرج من هذه الوصله عشرات السنين الا ان شاء الله شيىء شكاوي برقيات وقوف رئيس الوزارة على هذه الوصلة اثناء زيارته لابها وعود كلها ذهبت ادراج الرياح انه الفساد
  • #5
    اللامي 10-03-1435 07:55 مساءً
    7 سنوات راحت بدون انجاز للطريق..طيب كم سنة بيكون الانتظار؟؟؟
  • #6
    MOHAMMAD 10-03-1435 08:43 مساءً
    قرئت العنوان فقط واشكر كل الشكر لمن كتب هذه المقاله واسئل الله له التوفيق في جهاد الكلمه ,, وهذه الشركه شركه مهمله ومقصره وغير مكترثه فضلا على انها شركه فاشله وقد قامت بقطع الاشجار واهلاك الغابات وتغيير جغرافية شمال تنومه وهدم الآثار ,, وقد كان ينبغي ان تستعين الشركه بخبرات عاليمه لا بخبرات رديئه أو استبدالها بشركه اجنبيه لها باع طويل في شق الجبال, وكم تمنيت ان يكون الطريق شرق جبل الانبش ..
  • #7
    ترج 10-03-1435 11:04 مساءً
    مثل مكاوي........ يقول........ علم في المتبلم يصبح ناسي........ وسلامتكم.......
  • #8
    ناقد 11-03-1435 09:33 صباحاً
    ضياع الامانة وعدم المتابعة سببه
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..