×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

دماء تهرق على أطراف الطرق من يحقنها؟

دماء تهرق على أطراف الطرق من يحقنها؟
لصحيفة تنومة ــ عبدالله محمد الشهري ــ الرياض  
7623 حالة وفاة شهدتها مناطق المملكة العربية السعودية خلال العام المنصرم 1434هـ فقط وفق ما أعلنه مدير الادارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن المقبل.
ومن خلال ما أشار إليه فإن معدل الوفيات يوميا يصل إلى (21,18) نفس, وفي بعض المواقع يكون عدد الوفيات حوالي (500) حالة ولكنها محصلة نهائية لنزيف الدم الذي تشهده الطرقات في المملكة من المواطنين والمقيمين خلاف ما ينتج عنها من إعاقات دائمة أو مؤقته وخسائر مادية بالإضافة إلى ما تتكبده الدولة من تكاليف علاج هذه الحالات وغيرها من الخسائر المعنوية اللتي تتأثر بها الأسر نتيجة فقد رب الأسرة أو أحد أفرادها أو الاصابة بالعاهات الناجمة عن هذه الحوادث .
وتطرق إلى قرب إستحداث مجموعة من الأنظمة والاجراءات المتعلقة بنظام السير ومباشرة الحوادث المرورية إلكترونيا بالتنسيق مع وزارة الصحة وفقا لصحيفة الوئام.
وعطفا على ما صرح به مدير عام المرور فإننا سنقف على بعض ماتضمنه من نقاط لنسلط الضوء على أهمها بإعتبارها مسألة تهم كافة قائدي المركبات لنذكرهم من خلالها أن المسألة ليست كما يعتقده البعض بأنها محسومة بالقضاء والقدردون أسباب كون الأقدار تنقسم إلى قسمين ( قدر مقيد بفعل الأسباب مثل حالات الانتحار أو قيادة المركبات بسرعة عالية وغيرها من المخالفات القاتلة ) وقدر محتوم مثل الوفاة الطبيعية أو نتيجة الأمراض والشيخوخة وغيرها من الأسباب الخارجة عن إرادة الانسان ), ولهذا فإنه حريا بنا التعامل مع هذه الآلات القاتلة كما ينبغي والتقيد بتعليمات السلامة والأخذ بأسباب دفع الضرر على ضوء قول الحق تبارك وتعالى (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين) البقرة آية 195
وجدير بنا ونحن في كامل قوانا العقلية أن نتدبر معنى الآية وأن نتعظ مما يجري على الطبيعة من حوادث قاتلة ومايتبعها من خسائر مادية فادحة في الأرواح والممتلكات ومن يقدم على إرتكاب بعض المخالفات فإنه يضع نفسه في دائرة التهلكة التي وردت في القرآن بصيغة التعميم على أي شيء ممكن أن يحدث بسببه تهلكة والمخالفات بأنواعها فيها خطورة وتهلكة تكاد تنحصر في أربع مخالفات رئيسية وهي ( السرعة الزائدة التي تزيد عن السرعات المحددة على الطرق وقطع الإشارة الحمراء وعكس السير والتجاوز الخاطئ على الطرق الغير مزدوجة ).
كفى الله مجتمعنا من شر الحوادث المرورية ذلك الداء العضال الذي فتك بالمجتمع ولايكاد يخلو منزل من ضحية بسببها منذ أن أصبحت وسيلة للقتل في ظل سوء إستخدامها.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محمد الخليفي 07-03-1435 12:22 مساءً
    أكثر أسبأب وفيأت ألسير تكون نأتجه عن : 1_ ألسرعه 2_ ألخطوط وردائتهآ 3_ عدم وجود لوحات إرشأديه للمطبأت أو ألتحويﻵت كفأنأ ألله ويأكم وألمسلمين جميعآ بﻵوي هألدنيأ.
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..