×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

المزارع التنومي والجهد الضائع

"بعد أن رأى ضرورة إنشاء جمعية زراعية في تنومة " محمد بن فراج يقول :

المزارع التنومي والجهد الضائع
لصحيفة تنومة ــ عبدالله محمد الشهري ــ الرياض  
لانقول أن الزراعة هي أقدم حرفة عرفها الإنسان في الوجود فقد سبقتها حرفة الصيد من أجل البقاء وهكذا تعامل الانسان مع معطيات الطبيعة اللتي وهبها الله للإنسان وسخرها له وترك له حرية التعامل معها حتى تفتق ذهنه عن مهنة أخرى ساهمت في إستقراره وتمركزه وأستوطن الأماكن الصالحة للزراعة وبدأت معها قصة الحياة والإستقرار وممارسة العديد من الحرف حيث جاءت مهنة الرعي في المرتبة الثالثة وهكذا حتى وصل الإنسان إلى ماوصل إليه اليوم في بناء حضارته وبناء الأرض إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
اليوم سوف نسلط الضوء على موضوع في غاية الأهمية بعث به إلينا مشكورا الكاتب القدير في صحيفة تنومة الأستاذ محمد بن فراج بن سامرة تحدث فيه بألم وحسرة ومرارة عما آل إليه حال الزراعة في تنومة وهو الرجل الذي نشأ في بيئة عرفت بحب الزراعة وعلى ضفاف واد شهير تنوعت فيه زراعة المحاصيل الزراعية حتى أصبحت من أهم الحرف التي تعايش معها الناس وكانت بالنسبة لهم مصدر فخر وكانت سببا قويا في الاستقرار وسد حاجتهم وقوتهم من خير الطبيعة التي وهبها الله للناس شأنها شأن بقية القرى في معظم المناطق الزراعية في تنومة وفي غيرها من القرى الأخرى اللتي تعتمد على الزراعة كمصدر رئيسي لتلبية الاحتياجات الغذائية لهم.
لا نود التعليق كثيرا على ماطرحه الأخ محمد فقد عرج على الكثير من النقاط الجديرة بالإهتمام ورصدها برؤية الخبير خاصة وأن تنومة ذات بيئة زراعية من الدرجة الأولى رغم محدودية القطع الزراعية فيها والتي ذهبت ضحية التوسع العمراني في كثير من أجزائها ولكنها لا تزال تتسع لما يلبي حاجة تنومة وزيادة من المنتوجات الزراعية وبما يساهم في تنويع دخل بعض المزارعين اللذين يعتمدون عليها اليوم كمصدر دخل وحيد لهم .
وهذه الرؤية نطرحها كما وردتنا لعلها تجد من يتفاعل معها في الجهات ذات العلاقة مثل فرع الزراعة لتبني فكرة إيجاد جمعية زراعية وكذلك البلدية للمساهمة في إيجاد مقر لها ولعلها أيضا تثير حماس المزارعين للمطالبة بجمعية تساهم في تسويق منتجاتهم على ضوء مطالب الكاتب الكريم .
ــــــــــــــــــــــ
يقول في رسالته :
حاله لم يسبق لها مثيل أن يقوم المزارع التنومي برمي إنتاجه في الأودية .. شيء يقهر ويحزن إذ أن المزارع طوال العام يعد الأرض ويشتري البذور ويبحث عن العمال والماء وينتظر المطر وخلاف ذلك من العوامل المساعدة.. ثم يفاجأ بتكدس إنتاجه وتعفنه وضياعه ، وضياع جهوده طوال العام ،المزارع تنتابه الحسرة وتملأ قلبه وعقله وجسده في الوقت الذي تجد المزارعين في المدن وخلافها يتمتعون بكل مميزات التسويق .. والمشكلة التي يعانيها المزارع التنومي أزلية ومعروفة فهو إن سلم من البلدية لم يسلم من الاشتراطات الأخرى التي تزيد الهم هم ، وللأسف إن رجال الأعمال في تنومة لايهمهم سوى الكسب الشخصي فقط ، وإلا لماذا لم يتم التحرك منذ زمن لإنشاء جمعية زراعية تستقبل إنتاج المزارع المسكين الذي يلفظه في الوادي وعلى جنبات المزارع .. كما أن الزراعة والبلدية تساعد على خنق المزارع حتى لايمشي أموره إلا بطلوع الروح ، والمزارعين في تنومة يهيبون بمحافظ تنومة ورئيس مجلس الأهالي في إيجاد حل ينقذ هؤلاء المزارعين من الوضع السيء الذي يعيشونه في محافظة تنومة ، ولقد تلقيت أكثر من رسالة تتساءل عن هذا الموضوع ، وهل هناك أمل في أن يكون هنالك جمعية زراعية تتولى استقبال إنتاج المزارعين وتخزينه وتصريفه بما يحقق الفائدة العامة ويمنع الضرر وهدر المياه وشقاء ومعاناة المزارعين . أنها دعوة لكل غيور على مستقبل تنومة أن ينظر إلى هذا الأمر بعين الاعتبار وان يتحرك مجلس الأهالي والمحافظة لرأب هذا الصدع وتحقيق أحلام مزارعي تنومة الذين لايجدون غير الحسرة والألم في كل إنتاج والله من وراء القصد.

التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    على كف القدر نمشي 29-02-1435 06:50 صباحاً
    أعتقد ان سبب ضعف الزراعة في تنومة قلة الماء الذي يحتاجه المزارع لمرزعته وثانيا الزراعة تحل ثالثا وليست ثانيا فالمرتبة الثانية رعي المواشي وهذا عرف محلي الزراعة ليست اهم من تربية المواشي. مستوى الماء الطبيعي في الارض نزل لمستويات لا يمكن البحث عنه بسهولة وأبار الارتواز تسبب ضعف القشرة وهروب الماء للأسفل . من تكلم في غير فنه أتي بالعجائب , تقديري لبن فراج ولفته جميلة منه للمزارعين
  • #2
    محب تنومة 29-02-1435 12:12 مساءً
    بل ننادي أهل المال بتوفير ثلاجات في أسواق تنومة المتهالكة
  • #3
    متابع عن بعد ( بل عن قرب ) 29-02-1435 01:45 مساءً
    السلام عليكم .. موضوع هام ويستحق أن يدرس وتوضع له حلول .. لكن يا أخي يبدو إنك اهتميت بجانب واحد فقط وتركت ما هو أهم .. فالمنتجات التي قصدت لا تتعدى الطماطم والفاصوليا .. وتركت المنتجات الزراعية الرئيسة والأساسية والتي اختفت تماماً من مزارعنا في القرى والهجر وأسباب اختفائها .. وهي زراعة القمح والذرة والشعير والبلسن ( العدس) فمن يعرف تنومة وقراها وهجرها كانت تشتهر بهذه المنتجات وتصدر لخارجها بعد الإكتفاء منها ذاتيا .. وأسباب البعد عن زراعتها هي :
    1- انتشار الحيوانات السائبة وبأعداد غير معقولة كالحمير والقرود .. وعجز الجهات المعنية في الحد من انتشارها .. مما سبب الإحباط عند المواطن فلم يعد يهتم بالزراعة ..
    2- قلة اليد العاملة ..
    3- الدعم الحكومي للمزارعين فيه اشتراطات واجراءات معقدة جداً .. ولا ننسى منتجاتنا من الفواكه كالعنب والفرسك والتفاح .. فأرجو أن يجد موضوعك اهتماما من المسؤول وتوجد الحلول ونرى المزارع تعود لسابق عهدها .. *
  • #4
    غيور على تنومة 04-03-1435 08:46 صباحاً
    اصبحت مزارع تنومة المكان المفضل للمزارعين من العمالة الوافدة تؤجر عليهم المزارع باثمان بخسة يستهلكون المياة بطريقتهم البدائية في الري ويستخدمون الاسمدة والمبيدات الحشرية دون رقيب وحسيب حاب اسهل سؤال بسيط ماهي المهام التي يأديها قسم الزراعة في تنومة ؟ اين الترشيد في استهلاك المياه اين متابعة المزارة والاشراف على المبيدات الحشرية
  • #5
    محب محافظة تنومة 04-03-1435 09:30 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد موضوع جميل ومن وجهة نظري انشاء الجمعيات في الغالب تبؤ بالفشل لضعف الادارة او سؤ التصرف ولكن بالإمكان الاتجاه بهذه المنتوجات من المزارع والأعمال اليدوية وخلافها الى المدن الكبرى مثل الرياض وجدة مثل ما يفعل اصحاب المزارع في القصيم ومعظم المناطق القريبة من الرياض وقد وجدت قبولا كبيرا ورواجا من جميع طبقات المجتمع وأحيانا يتم انتظار السيارات القادمة من خارج الرياض كمثال للحصول على كميت من هذه المنتوجات والأعمال اليدوية مثل الكليجا والقرصان وغيرها كما ذكر لي احد سكان الرياض وممكن في المقابل إحضار بعض المنتوجات المتوفرة مثل التمور وغيرها التي تكون مطلوبة في تنومة وفق الله الجميع .....،
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..