×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أمير عسير للاعلاميين : لاتبحثوا عن الاثارة مجهولة المصدر

1093حالة عنف أسري خلال العام المنصرم في السعودية ..

أمير عسير للاعلاميين : لاتبحثوا عن الاثارة مجهولة المصدر
صحيفة تنومة - عسير اعتبر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير بأن العنف الأسري لم يصل الى كونه ظاهره رغم كثرة قضاياه في السنوات الأخيرة الماضية ,مشيرا سموه الى ما يطرح في الإعلام من قضايا بعضها لا يعكس الواقع الاجتماعي والديني والذي يوصينا بحسن التعامل مع الأبناء والزوجات.

وألمح أمير عسير خلال تدشينه مساء اليوم الأربعاء ملتقى " العنف الأسري .. الواقع والمأمول " بتنظيم من هيئة حقوق الانسان بمنطقة عسير وبحضور رئيس الهيئة الدكتور بندر العيبان ، إلى جانب حضور كبير من مسئولي المنطقة والمهتمين بهذه الظاهرة والمختصين والمحامين ورجال الإعلام ، ألمح سموه بأن بعض الصحافيين قد يثيرون هذه القضية دون قصد منهم حيث يحاولون أن يحصلوا على سبق في نشر مثل هذه الأخبار دون الرجوع لمصادر الخبر لتوثيقها .

وأضاف سمو أمير عسير في تصريح صحافي لوسائل الإعلام "هذا الملتقى هام جداً لكونه يعالج مشكلة خطيرة جداً وهي "العنف الأسري " , وأتمنى أن تكون توصيات هذا الملتقى حلاً للكثير من المشكلات التي تعترض مسار الحياة المطمئنة الآمنة وأن نجد هذه التوصيات مطبقة على أرض الواقع ".

وأبان سموه " نحن بلد عربي مسلم وديننا الإسلامي وسنة نبينا الكريم تحثنا على التسامح وعلى الرفق والتعامل الطيب مع الأبناء والزوجات ومع الأيتام ومع كافة شرائح المجتمع .

وأشار أمير عسير "أصبحنا نسمع كثيرا عن قضايا العنف الأسري في الأعوام القليلة الماضية ، وأتمنى أن لا تتطور في قادم الأيام لتصبح ظاهرة ، وأن نتكتل كمؤسسات الدولة في إبراز مخاطر هذه القضية ،من خلال الملتقيات والندوات والبحوث كما يحدث في ملتقانا هذه الليلة ، وهو ما يحد من عدم انتشارها أكثر ووضع حلول جذرية لمعالجتها.

ووجه سموه رسالة للآباء والأمهات في محاربة هذه القضية وهي ضرورة التسامح وإتباع ما أوصانا عليه ديننا الحنيف في جانب الرفق مع الأطفال و الزوجة .

وأوضح سموه الى انه يجب على الاعلام أن يبين العنف الأسري على حقيقته دون مبالغة للبحث على عناوين الإثارة ، كونه شريك مهم في محاربته والقضاء عليه .

وأضاف سموه هناك بعض الصحافيين وليس كلهم هدفهم السبق الصحافي دون التأكد من مصادر الخبر وتوثيق معلوماته ـ ومثل هذه الأمور تنعكس سلباً على معالجة مثل هذه القضايا ،وأن الاعلام له دور كبير في إصلاح الأخطاء كما أن الإعلام رافد مهم من روافد التنمية ، ولكن بتبيان الأمور على حقيقتها وتوضيحها للقارئ أو المستمع وهذا ما سيجعلها بالتأكيد ستنعكس إيجاباً على حل العديد من القضايا.

وكان سموه قد شهد توقيع اتفاقية هيئة حقوق الإنسان مع كل من مجلس شباب منطقة عسير واللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) والمجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية بمنطقة عسير .

وأعرب معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان عن مدى سعادته باحتضان منطقة عسير لملتقى العنف الأسري الواقع والمأمول في ظل الرعاية الكريمة من سمو أمير عسير مؤكدا أن الملتقى يكتسب أهميته من رعاية سموه له ومشاركته الفاعلة فيه .

وأضاف العيبان يعد " العنف الأسري أخطر أنواع العنف وقد حظي هذا النوع من العنف بالاهتمام والدراسة كون الأسرة هي ركيزة المجتمع وأساس بنائه ونجاحه وتكوره وعادة ما يكون ضحايا العنف هم الأفراد الأضعف في الأسرة ممن لا يستطيعون أن يصدوا عن أنفسهم الأذى وخاصة المرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين وتعود الأسباب في ذلك إلى عوامل متعددة ومرتبطة بكيان الأسرة تكوينا وحجما وظروفا اجتماعية وتعليمية وغيرها وإلى عوامل مجتمعية خارجة عن نطاق الأسرة .

وأكد العيبان أن قضية العنف الأسري ونظرا لظهوره كقضية اجتماعية فقد حاز على اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله كغيره من هموم المجتمع التي يوليها حفظه الله جل اهتمامه وقد وجه أيده الله بدراسة المشكلة بأبعادها المختلفة حيث سنت الكثير من الأنظمة والسياسات لمعالجتها وكان آخرها الأنظمة العدلية وأنشئت المؤسسات والهيئات الحكومية ودعمت الجمعيات الأهلية وصولا إلى إصدار نظام الحماية من الإيذاء كنقلة نوعية تهدف إلى مكافحة العنف الأسري وتجريم ممارسي هذه الجرائم الشاذة الغير سوية .

وعد العيبان إقامة مثل هذا الملتقى نتيجة لما رصدته الهيئة من حالات عنف متزايدة وهو بهدف نشر ثقافة حقوق الإنسان ونشر الوعي داخل الأسرة بأهمية التوافق والتفاهم والحوار الأمر الذي ينعكس إيجابا على تماسك الأسرة وحماية أفرادها والتعامل مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة في تطبيق الأنظمة ،وعبر عن التطلعات من خلال هذه الملتقى إلى إقامة حوار تفاعلي بين المؤسسات الأهلية والجهات الحكومية للوصول إلى توصيات محددة تسهم في علاج هذه القضية ,كما أشار الى أن مشاركة وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها تعد ركيزة مهمة في نشر الوعي والثقافة بمخاطر العنف الأسري في المجتمع .

كما أعرب عن تطلعاته الكبيرة في إسهام المعلمين والمعلمات في المدارس لنشر المفاهيم التربوية القيمة من رحمة وتسامح وعدل والمحافظة على حقوق الانسان .

من جهته رحب المشرف على فرع هيئة حقوق الإنسان بعسير الدكتور هادي بن علي اليامي بسمو أمير المنطقة وبمعالي رئيس الهيئة والضيوف الأكارم مقدما الشكر لسمو الأمير على رعايته وتشريفه لهذا الملتقى ولمتابعة الدائمة والمستمرة لأعمال هيئة حقوق الإنسان في عسير منذ اليوم الأول لافتتاح الفرع .

وأضاف نلتقي هذه الليلية لناقش إحدى أهم قضايا القيم الإنسانية وسبل تعزيزها وكان اختيار العنف الأسري الواقع والمأمول عنوانا للملتقى قياسا بالحاجة الملحة لوضع حلول جادة تسهم في رصد ومكافحة الظواهر السلبية التي فرضتها التطورات والمتغيرات المجتمعية المتسارعة والحد من تفاقم الظاهرة وإبراز مخاطرها وسبل علاجها والوقاية منها.

واعتبر اليامي مسارعة الدولة في استصدار نظام الحماية من الإيذاء جاء مواكبا للجهود المبذولة في هذا الصدد بهدف منع وتجريم كافة أشكال العنف سواء داخل المنزل أو في مكان العمل وجميعنا يترقب إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بهذا القانون لبدء تطبيقه فورا لأن استصداره يأتي متزامنا مع ارتفاع جرائم العنف الأسري في المملكة حيث سجلت هيئة حقوق الإنسان خلال العام المنصرم أعلى مستويات العنف الأسري إذ بلغت الشكاوى والحالات المسجلة لديها (576)قضية تعنيف ضد المرأة والطفل مقارنة بـ (292) شكوى وحالة لعام 1433 فضلا عن تسجيل وزارة العدل لعدد (108) قضية عنف أسري وإيذاء خلال العام الماضي إضافة إلى (409) حالة عنف سجلتها لجان حماية الأسرة في الشؤون الاجتماعية ليصبح الإجمالي 1093 حالة خلال العام بمعدل 3 حالات عنف وإيذاء يوميا .

كما ألقى الشاعر الدكتور محمد العمري قصيدة بهذه المناسبة وفي الختام تسلم سموه هدية تذكارية من معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر العيبان كما كرم سموه الجهات المشاركة والرعاة الإعلاميين .


image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..