×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الأسمري ... من بائع "طواقي" في سوق بللسمر الى ممثلاً لعدة شركات عالمية

الأسمري ... من بائع "طواقي" في سوق بللسمر الى ممثلاً لعدة شركات عالمية
توفيق الأسمري - بللسمر انطلق من مرحلة الصفر، وبالجهد والمثابرة انضم إلى قائمة ما يشار إليهم بأصحاب الرصيد المليوني ضارباً أروع الأمثلة للشاب السعودي الطموح المتفائل بغد أفضل، إنه علي بن حمود الأسمري الذي بدأ مشوار التجارة صغيرا ببيع الطواقي في سوق بللسمر في منطقة عسير عام 1368هـ، وكان يقطع مسافة كبيرة باتجاه الطائف سيراً على الأقدام لتأمين حاجته من السلع والبضائع لتجارته الصغيرة وقتها.
ويروي الأسمري لـ«عكاظ الأسبوعية» قصته مع الملايين بالقول «بدأت معترك التجارة ببيع الطواقي والملابس الداخلية منذ الصغر وتحديداً في عام 1368هـ في محافظة بللسمر، وكنت أسافر وقتها إلى الطائف مشياً على الأقدام لشراء وتأمين البضاعة، وكنت أمضي نحو 17 يوماً في الطريق، بعدها انتقلت إلى بيشة برفقة أبناء العمومة جرمان بن حريق (رحمه الله) ومحمد بن عواض (شفاه الله) وذلك عام 1369هـ».
وأضاف «عاودت السفر مرة أخرى إلى الطائف لشراء البضائع، وذلك في عام 1370هـ كذلك مشياً على الأقدام، وقد كنت أجد الصعوبة في السفر آنذاك من مخاطر الطريق والتعب والإرهاق وغير ذلك، ثم تطورت في التجارة وانتقلت إلى المنطقة الشرقية وتحديداً في مدينة الدمام، وافتتحت محلا خاص بالأحذية والملبوسات النسائية والأطفال، وخلال هذه الفترة شهدت تجارتي تطوراً ملحوظاً وتوسعت في البيع والشراء فاتجهت إلى دولة البحرين لشراء «أشمغة» صوف، مواد صحية، وفي عام 1385هـ خسرت مبلغ 400 ألف ريال، في صفقة تجارية خارج المملكة، وكانت خسارة كبيرة بمعايير تلك الفترة، ولكنني عاودت النشاط في مجال آخر وبفضل الله عوضت الخسارة».
وتابع الأسمري «بعد عدة سنوات دخلت في شراكة مع بعض الزملاء وأنشأنا مصنعاً للملابس النسائية والأطفال في تايلاند، وبقيت على هذا الحال عدّة سنوات»، بعدها طرقت أبواب تجارة العقار في المنطقة الشرقية عبر بناء الأسواق وتأجير المحال التجارية للأفراد، وأيضاً للشركات الكبرى المحلية منها والعالمية»، وقال «أمثل حالياً عدة شركات عالمية في المملكة».
ومن المواقف التي واجهته خلال رحلة الثراء قال الأسمري «أثناء سفري من بللسمر إلى الطائف سيراً على الأقدام وقف بي المسير في منطقة (ليّه) تقع على بعد كيلو مترات من الطائف، وكنا في ذلك الوقت نطرق أبواب الناس في القرى التي على الطريق للحصول على الطعام والمبيت، حيث لا مطاعم ولا فنادق ولا شيء يؤوينا من البرد والخوف وقتها»، ويضيف «طرقت أحد المنازل فخرجت امرأة مسنة، فقلت لها أنني عابر سبيل وأريد طعاماً وأن أنام في منزلكم، فرحبت بي وأبلغتني بأنها لا تملك طعاما يكفينا وطلبت مني إحضار الحطب لإعداد قرص الخبز على النار».
وزاد الأسمري «أحضرت عيدان الحطب وأشعلت النار، وبدأت العجوز في إعداد الخبز لنا، فتناولت الطعام عندها وأمضيت ليلتي في منزلها حتى صباح اليوم التالي ثم غادرت مودعاً وشاكراً لها صنيعها لي».
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الشعفي الجاد 22-11-1434 03:06 مساءً
    الجهد والمثابرة والمال الحلال من عرق الجبين لايخيب صاحبه وين الشباب الان من هذا الرجل الله يعطية العافية ويزيد في رزقه
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..