×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الدكتورة الشربيني ترد على إستفسارات المواطنين حول الأمراض المعدية وتحذر من الشائعات

الدكتورة الشربيني ترد على إستفسارات المواطنين حول الأمراض المعدية وتحذر من الشائعات
صحيفة تنومة - فهد الشهري إعتبرت الدكتورة نسرين الشربيني استشارية أمراض معدية وحميات أن "أكثر الأمراض المعدية الشائعة بين طلاب المدارس هي نزلات البرد أو نزلات الشعب الهوائية، التهاب اللوزتين، النزلات المعوية المصحوبة بإسهال ومغص مع ارتفاع درجة الحرارة، أو بدون ارتفاعها" وفقاً لـ"صحيفة الرياض" .

جاء ذلك تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد حيث قام مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة وضمن البرنامج التوعوي(صحتي..مدرستي) باستضافة الدكتورة نسرين الشربيني استشارية أمراض معدية وحميات وعبر الهاتف المجاني8002494444 وموقع وزارة الصحة على تويتر @saudimohللرد على أسئلة المتصلين بخصوص أبرز الأمراض المعدية التي تنتشر بين الطلاب، وللحديث عن كيفية الوقاية من نزلات البرد المعوية عند طلاب المدارس وغيرها من الأمراض المعدية".

وعن كون فيروس الكورونا بات يسبب الهلع لدى البعض لا سيما مع بداية العام الدراسي الجديد وقرب موسم الحج قالت الدكتورة نسرين الشربيني "فيروس الكورونا ينتقل عبر رذاذ الشخص المصاب الناتج عن العطاس او السعال, لذا يجب تجنب مخالطة الاشخاص المصابين او من يشتبه اصابتهم به، او لبس القناع الخاص الواقي اذا لزم الامر لزيارتهم ، وحتى الان لا يوجد تطعيم خاص او علاج مثبت علمياً ضد هذا الفيروس لأنه حديث المنشأ، ويعتمد علاج المصاب بشكل أساسي على علاج الأعراض والمضاعفات الناتجة عن الإصابة بهذا الفيروس ونصيحتي للأهل أن لا يستمعوا للإشاعات التي تكثر هذه الايام عن فيروس الكورونا لأن الهلع ناتج للأسف عن تضخيم الأمور، مما يسبب رعب وهلع غير مبرر، وأن يأخذوا المعلومات من مصدر موثوق به أي الاطباء المختصين في هذه المجال فقط" .

وشددت الدكتورة الشربيني على "ضرورة المسارعة لأقرب مركز طبي او مستشفى عند ظهور أعراض مشتبه بها على الأهل او الابناء مثل ارتفاع في درجة الحرارة 38 او ما فوقها مع سعال او ضيق التنفس لتشخيص الحالة سريعا وبدء العلاج اللازم حسب التشخيص السريري او المخبري".

كما وطمأنت الدكتورة نسرين الشربيني استشارية أمراض معدية ومحميات أنه "بحمد الله حتى الان فإن حالات الكورونا التي أصابت اشخاص ذوي مناعة جيدة وليس لديهم أمراض مزمنة كالسكري, الفشل الكلوي، ارتفاع ضغط الدم وغيرها تم شفاءهم منها تماماً, وأن معظم الوفيات كانت في كبار السن ومن لديهم الامراض المزمنة, وان الحالات في الاطفال وطلاب المدارس حتى الوقت الحالي قليلة جداً، ومعظمهم تم شفاءهم بحمدالله, مما يطمئن الاهل ويخفف هلعهم من احتمال اصابة ابنائهم وبناتهم بفيروس كورونا في المدارس، مع العلم أن الأمر وارد لكن الاصابة قد تكون خفيفة وعابرة في معظم الاحيان ولا تتطور الى التهاب رئوي شديد كما يحصل مع كبار السن وذوي الامراض المزمنة".
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..