×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الدكتور فايز الشهري :«أمن المعلومات» في المملكة من بين الأفضل في المنطقة

الدكتور فايز الشهري :«أمن المعلومات» في المملكة من بين الأفضل في المنطقة
النماص - محمد عامر كشف الدكتور فايز بن عبدالله الشهري عضو مجلس الشورى وعضو لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في المجلس لـ «الشرق» أن محاولات اختراق واستهداف شبكات المعلومات والاتصالات أصبحت هي الوجهة الجديدة للصراع الدولي، خصوصاً أن هذه التقنيات أصبحت من ضروريات الحياة اليومية للإنسان المعاصر.
وأشار الدكتور الشهري إلى أن الأنظمة المعلوماتية وشبكات الاتصالات في المملكة قد أكملت البنية التشريعية والفنية بشكل جيد؛ حيث تعتبر اليوم منظومة المعلومات وأمن المعلومات لدينا من الأفضل في المنطقة.

وقال الشهري في رد لـ «الشرق» على سؤال حول بعض المحاولات الخارجية الفاشلة التي تعرض لها عدد من المواقع الإلكترونية السعودية خلال الأيام الماضية بأن الكوادر السعودية المؤهلة تدير ملف أمن المعلومات بكفاءة واقتدار، ويبقى الحذر والرصد المستمر عاملين مهمين في صد مثل هذه المحاولات.
وأضاف: لاحظنا على سبيل المثال أن الأنظمة المالية والاتصالات التي هي عصب الحياة اليومية للمجتمع السعودي كانت بحمد الله في منأى عن معظم تلك المحاولات الشرسة التي حاولت من خلالها أكثر من جهة استهدافها وتعطيلها.

وبين الشهري أن ما تشير له مثل هذه الهجمات ومحاولات الاختراق هو أنها تعطينا مؤشرات واضحة على أن عصر المعلومات كما أن له ثماراً نجنيها جميعاً؛ فإن هناك مخاطر وتهديدات يفرضها الواقع التقني وينبغي أن يكون رصدها والتصدي لها على مستوى متقدم من الجاهزية الفنية والبشرية في كل المؤسسات.

من جهة أخرى لفت الشهري إلى أن الاستفادة المثلى من أنظمة المعلومات وشبكات الاتصالات التي ستقودنا إلى عصر واقتصاد المعرفة تتطلب إضافة إلى البنية التحتية القوية التي نتمتع بها والكوادر الفنية المؤهلة رفع مستوى الوعي العام بأهمية أمن المعلومات على مختلف الأصعدة.
وألمح الشهري إلى أن أدوات الصراع في العصر الحالي لم تعد تقليدية بل تتطور التهديدات مع تطور التقنيات الحديثة، إلا أن المؤسسات المعنية بأنظمة المعلومات تتمتع بحماية قوية أثبتتها عديد من المحاولات الفاشلة خلال الأعوام الماضية.
وعن الحلول المقترحة للتصدي لمثل هذه الاختراقات، أوضح الشهري أنه من المهم في هذه المرحلة تشكيل فرق عمل في المؤسسات العامة والخاصة لتحليل المخاطر وتقديم التوصيات مع وضع مؤشرات تقيس مستوى الأمن المعلوماتي بكافة أشكاله.

http://www.alsharq.net.sa/2013/09/12/941797
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو ربى 07-11-1434 03:59 صباحاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكر الدكتور فاير على كل ماذكر ولكن امن المعلومات لدينا يحمي مصالح الدوله كافه والقطاعات الخدميه والمصرفيه ايضا لها من يحميها وشركات الاتصالات تحميها هيئة الاتصالات ولكن السؤال المحير لكل سعودي من يحمي المواطن ونحن نعلم بالاختراقات الكبيره من شركات دوليه تعمل في برامج الاتصالات تقوم بالتجسس ع جوالاتنا ببرامج غير معروفه مثل برامج النبر بوك والارب ريل والتي تقوم بأظهار ارقام المتصل وكشف اسراره بل تقوم بخراب بيوت بل هذه البرامج تقوم بسحب كافة محتويات الجوال هذي برامج ع سبيل امثله فقط سؤالي للدكتور فايز اين الحفاظ ع امن المواطن من هذه البرامج اتمنا اذا انك تشاهد سؤالي ان ترد عليه فأنا وملايين السعوديين ننتظر رد
  • #2
    فايز بن عبدالله الشهري 08-11-1434 02:46 صباحاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكر الاخ ابا ربى على تساؤلاته .. وافيده حفظه الله ان كتاباتي في جريدة الرياض طيلة ثماني سنوات كانت في التوعية بثقافة التقنية ومعها الامن الشخصي فنيا وثقافيا وبإذن الله اخصص مقالات عن الظواهر الجديدة بناء على طلبك واشكرك لاهتمامك وحسن ظنك اخي الكريم مع خالص التقدير لطرحك واحيي صحيفة تنومه وقرائها على المتابعة
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..