×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

إختتام المجالس العلمية لدار الدكتور عبدالله أبوداهش

وسط إقبال للمثقفين والمهتمين من تنومة وخارجها

إختتام  المجالس العلمية لدار الدكتور عبدالله أبوداهش
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان 
اختتمت دار الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي والنشر من بعد عصر يوم السبت الماضي الموافق 27 / 8 / 1434هـ المجالس العلمية والأدبية التي يعقدها صاحبها في منزله بقرية وديع بشعف قبيلة آل معافا في محافظة تنومة توافقاً مع حلول شهر رمضان المبارك , ولقد حضر مجلسها الأخير بعض طلاب العلم والباحثين من محافظات : بارق , وتنومة وغيرهما .
وكان حديث صاحب المجلس منصباً على ذكر : جهود العلماء المسلمين في تقعيد مصطلحات البحث العلمي , وتقويم لغة البحث , وكان من أهم مصطلحات البحث العلمي التي عرض لها الدرس المصطلحات الآتية : أسلوب التعبير , الإسناد , الإشكال , المصطلح , أصل المخطوطة , النسخة الأم , الإضبارة , الإطناب , الإعجام , الإلحاق , الأمانة العلمية , أمهات الكتب , الإهمال , البشر , التبويب , التحريف , التحقيق , التحكيم , التحويق , التخريج , التزويق , التسهيل , التصحيف , التضبيب , التعقبة , التقميش , التلخيص , التمريض , التوثيق , التوطئة , الحاشية , الحلقة العلمية , الحك , الخاتمة , الحزم , الخطة, الخلاصة, الدخيل , الدورية , الديباجة , ذيل الكتاب , التذييل , الرسم , السماع , شخصية الباحث , الشروحات , الشق , الشكل , الضَّرب , الطمس , الطِّرس , الغطش , فصل الخطاب , الفهرس , الفِقْرة , القاموس , قيد العلم , الكشاف , الكعب , المتن , الهامش , المجالس الأدبية , المجاورة , المعيد , المحقق, المحو , المخطوطة , المدخل , المرجع , المصدر , المصنف , المعجم , المعرب , الملاحق , منهج البحث , الوثيقة , الوجادة , الوحشي الغريب , اليراعة .
وعلى الرغم من تزايد حضور طلاب العلم , تعتذر إدارة الدار عن الاستمرار في عقد تلك المجالس , وتأمل في استئنافها مستقبلاً إن شاء الله تعالى في صور علمية وأدبية تجددها إدارتها , ولقد صحب تلك المجالس عرض مرئي لنماذج مخطوطة مختلفة لتلك المصطلحات , مع العلم بأن مادتها العلمية ستنشر إن شاء الله تعالى منجمة على موقعها الإلكتروني الآتي :
[ www.darabu-dahesh.com ] , والقائمون على تلك المجالس يسألون الله تعالى التوفيق والسداد , وأن تكون تلك الأعمال العلمية خالصة لوجه الله تعالى , وأن ينفع بها الباحثين وطلاب العلم , والله ولي التوفيق .

image

image

image

image

image

image

image

image
[/CENTER]
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    شاهد على العصر 01-09-1434 02:23 صباحاً
    الاستاذ الدكتور عبدالله ابوداهش عالم جليل ، ورجل نبيل وقد سن سنة حسنة سوف تؤتى ثمارها غيثا مغيثا على الباحثين والمتخصصين في اللغة العربية وادابها، كما انها تفتح الباب امام المتخصصين في المجالات الاخرى لتنظيم مثل هذه اللقاءات العلمية . وحبذا لو بادرت اللجنة الثقافية بتبني برنامج يطلق علية "الجلسات العلمية" ويخصص في كل اسبوع مجال من مجالات المعرفة ويكون المستفيد منه الباحثين وطلاب الدراسات العليا لاسيما وان الجامعات السعودية مليئة بالمتخصصين من ابناء تنومة ففي اللغة العربية د. عبدالله ابوداهش ود. ظافر بن حنتش وفي التاريخ د. زهير بن عبدالله وفي العلوم التربوية د. صالح ابوعراد ود.عبدالله ابوعراد ود.ظافر ال حماد وفي العلوم الامنية د.فايز بن عبدالله ود.على بن جحني وفي العلوم د.سعد بن شباب ود. محمد بن عوضة ود.شار بن سعد ود.عبدالله بن دحدوح ود.عاطف بن عبدالعزيز وغيرهم الكثير ، اضافة الى المتخصصين في العلوم الطبية حتى نستثمر اللقاءات والاوقات بشكل افضل بدلا من ضياعها في الاشعار والقصص والمداقيل والعرضات والحان اللعب التى صورت للاخرين باننا لانجيد الا الرقص و"الهياط"والاستعراض.
  • #2
    ابوكمال الشهري 04-09-1434 07:58 مساءً
    الأستاذ الدكتور / عبدالله ابوداهش علم في رأسه نار ( نسأل الله ان ينفع بعلمه) وحبذا لوكل مؤلف اوكاتب اوناقد من ابناءالمنطقةأن يتزود من خبرة هذا الدكتور العظيم.
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..