×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مسميات الشهور الهجرية قديما في بلاد رجال الحجر

مسميات الشهور الهجرية قديما في بلاد رجال الحجر
تنومة - سعيد معيض للشهور الهجرية القمرية أهمية كبيرة في حياة المسلم منذ القدم حيث ترتبط بها بعض العبادات كشهر رمضان وفريضة الحج والعيدين , وبالرغم من شيوع الأمية بين الناس قديما إلا أنهم يحرصون على معرفة هذه الشهور , وفي جنوب المملكة خصوصا منطقة رجال الحجر شمال منطقة عسير كانوا يطلقون على بعض هذه الأشهر مسميات مختلفة مستمدة من إحدى المناسبات التي كانت تمارس فيها , وبداية بشهر محرم فقد كان يسمى شهر عاشور الذي يعتقد أن التسمية لوجود يوم عاشوراء فيه , وشهر صفر يسمى سادية الذي لا يعرف سبب هذه التسمية .
يقول الشاعر
عاشور قفا لا رعود ولا نشوا
وسادية شبت علينا بالأمطار
أما ربيع أول وربيع ثاني فلهما نفس التسمية باستثناء ربيع الثاني الذي يسمى ربيع تالي , ويجمع الشهرين في مسمى الربيعوين , كما أن شهري جمادى الأولى وجمادى الآخرة يسميان جمادى أول وجمادى تالي , وبعضهم يقلب الجيم ياء فتصبح يمادى أول ويمادى تالي وتجمع اليمادوين , ورجب بنفس الاسم مع قلب الجيم ياء , أما شعبان فيسمى قصير وذلك لاستعدادهم بالمؤن وإنهاء الأشغال المهمة قبل رمضان لكنهم قد لا يتمكنون من الانتهاء قبل دخول شهر رمضان فيشعرون أنه شهر قصير , أما شهر رمضان فله نفس الاسم , يليه شهر شوال وذي القعدة اللذين يسميان الفطر الأول والفطر التالي ويجمع الشهرين تحت مسمى الفطرين , ثم شهر ذي الحجة الذي يسمى الضحى نسبة إلى عيد الأضحى .

image

http://www.alriyadh.com/2013/07/08/article850253.html
التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله مرعي 29-08-1434 08:56 مساءً
    موضوعات جميلة ياسعيد وفقك الله , وهناك أسماء الأماكن والنباتات والأشجار والطيور والحيوانات تحتاج إلى حفظ وتوثيق مع الصور وهو عمل يحتاج إلى فريق بحث وأرجو أن تكون من يتولى هذه المهمة.
  • #2
    ابوكمال الشهري 01-09-1434 04:33 مساءً
    راحوا الطيبين
  • #3
    علي بن أحمد 03-09-1434 12:25 صباحاً
    بيض الله وجهك يا أبو عبدالله،وأشكر لك هذا الجهد التوثيقي لتراثنا التنومي الأصيل
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..