×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

«العصابة».. تاج تهامي ترصعه العطريات

«العصابة».. تاج تهامي ترصعه العطريات
تنومة - سعيد معيض  صبغت الطبيعة في جنوب المملكة الإنسان في تلك الأماكن بكثير من العادات والتقاليد التي لا تجدها إلا في عدد من مدن الجنوب, إذ ساهمت طبيعة تلك الأماكن بما تحتويه جبالها وأوديتها وغاباتها، أن تشكل الإنسان بالعديد من العادات الشعبية والتقاليد الاجتماعية التي ما تزال متوارثة من جيل إلى آخر، مما أعطى تلك التقاليد طابعها الجنوبي الذي يميزها عن المناطق الأخرى في المملكة, في جوانب اجتماعية مختلفة يأتي في مقدمتها طريقة بناء المساكن، ونوعية الملابس وطرق ارتدائها، إلى جانب العديد من المظاهر الاجتماعية في المناسبات المختلفة، التي يأتي في مقدمتها الاحتفال بالأعياد، والاحتفال في الأعراس وغيرها.

ومن هذه العادات التي يتميز بها الرجال في عدد من مناطق الجنوب لا سيما في تهامة، ما يتوج به الرأس ويوضع عليه في شكل طوق دائري، ليعطي مرتديه جاذبية وشكلا جذابا لكونه متخذا من عطريات البيئة، لإعطاء رائحة مميزة, حيث تتعدد أسماء هذا الطوق من مكان إلى آخر في تهامة لكن الشكل متقارب حيث يسمى في أماكن ب" العصابة العسيرية" للدلالة على أن الرأس يعصب به, ويسمى كذلك ب" المخضارة" وبعضهم يسميها " الغدارة " كما تسمى - أيضا - باللوية.

عادة ما يقوم بإعداد العصابة النساء اللاتي يصنعنها لأزواجهن وأبنائهن، أو يقمن بإعداده وبيعه، حيث يقمن بإعداده بطريقة جمالية تقوم على حسن توزيع النباتات العطرية في الطوق الذي غالبا ما يتم توليفه من مجموعة نباتات عطرية يأتي قي مقدمتها الكادي والبرك والريحان والورد والبعيثران والوزاب والسكب وغيرها، لكونها أفضل النباتات العطرية في المنطقة الجنوبية من جانب، ولما تعطيه هذه النباتات من منظر جمالي من جانب آخر.

اما الرجل الذي يضع العصابة على رأسه، فيرتديها من منطلق عادة تزيين شعر الرجل ولما تضفي عليه من روائح عطرية فواحة، إذ يحرص الرجال أكثر من شريحة الشباب على لبس اللوية عند حضور المناسبات الاجتماعية، إلى جانب حرصهم على ارتداء الغدارة أثناء الذهاب لأداء الصلاة وخاصة صلاة الجمعة , كما يحرص الكثير من أبناء تهامة عسير على التزين بالعصابة العسيرية تعبيرا عن اعتزازهم بموروثاتهم الشعبية.

ومع قدرة العصابة على الاحتفاظ براوئحها العطرية حتى بعد أن تذبل، مما يجعل البعض يقوم بطحنها ووضعها في المنزل عدة أيام، ومع ما تمثله العصابة من عادة ما تزال محل اهتمام كبار السن، إلا أن تراجعها لدى شريحة الشباب مظهر بارز، وخاصة بعد أن أصبح يقوم بإعدادها أيد وافدة.
http://www.alriyadh.com/2013/06/24/article846352.html
التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    تربوي 16-08-1434 11:21 صباحاً
    موضوع رائع وجميل شكرا ابا عبدالله
  • #2
    الشعفي الجاد 02-10-1434 02:23 مساءً
    موضة جميلة وهل من رجوع اليها شكرا لصاحب الوموضوع
  • #3
    عبد الله الطنيني 15-11-1434 12:03 صباحاً
    أبو عبد الله : الله يعطيك العافية ، دائماً مواضيعك التي تختارها فريدة وجميلة ، ومن البيئة ليس فيها مبالغة أو تحريف
أكثر  

طب وصحة

هذه الاضافة إلى الخبز والحليب قد تحصنك من #كورونا
/ 20 رجب 1442

هذه الاضافة إلى الخبز والحليب قد تحصنك من..

أوصى علماء بريطانيون بإضافة "فيتامين د" إلى الأغذية الشائعة مثل الخبز والحليب، للمساعدة في مكافحة وباء كورونا الذي انتشر في أنحاء العالم، وفقاً لـ "سكاي نيوز". وتشير دراسات إلى أن انخفاض مستوى "فيت..

هل تأخير الجرعة الثانية من لقاح «كورونا» يقع ضمن خانة «الخطر المسموح به»؟
/ 15 جمادى الثاني 1442

هل تأخير الجرعة الثانية من لقاح «كورونا»..

انطلقت حملات التلقيح ضدّ فيروس الـ«كوفيد - 19» حول العالم لتترافق مع الجهود الأخرى المبذولة للسيطرة على الجائحة. وتمكّنت بعض الدول كالإمارات العربية المتحدة والبحرين من تزويد شرائح كبرى من أبناء شعوبه..

تحذير من «الصحة العالمية» حول خطر تحول عدوى #كورونا إلى «مرض جهازي»
/ 15 جمادى الثاني 1442

تحذير من «الصحة العالمية» حول خطر تحول عدوى #كورونا إلى «مرض جهازي»

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، من أن عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" يمكن أن تتحول إلى "مرض جهازي". وقال مدير برامج الطوارئ في المنظمة، مايك رايان، خلال مؤتمر صحفي إن هناك دائما خطر تح..