×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

شهر قصير

مسميات شعبية

شهر قصير
تنومة - سعيد معيض كان العامة في أغلب مناطق المملكة يطلقون قديما على شهر شعبان شهر " قصير "، وتسمية شعبان بقصير نكاية عن سرعة الأيام وتعاقبها، وتنبيها لهم بضرورة الاستعداد لشهر رمضان الفضيل ماديا ونفسيا لأدائه على الوجه الأكمل بشراء التمور والحبوب، والتهيئة الدينية والنفسية لاستقباله والفرح به بوصفه شهراً للرحمة والمغفرة، وعمل الخير والزكاة والتصدق والبعد عن السيئات.

وقد يفسر بعض الناس اسم شعبان بقصير دليلا على تثاقل في استقبال شهر رمضان المبارك لدى بعض الناس خصوصا مع المشقة التي كان يواجهها الناس قديما حيث تنعدم وسائل التبريد والكهرباء وغيرها من الوسائل التي سهلت الحياة للناس حيث لا يتغير برنامج العمل اليومي لهم في شهر رمضان من متابعة مواشيهم وحقولهم دون كلل، ومع ذلك فإن الفرح بقدوم شهر رمضان كبير لديهم طمعا في العفو والمغفرة.

ومما ورد من الأشعار حول هذا الشعر:

أخذت من كل وجه مستحي ليْن ارتكى كوم

تسعة وتسعين في كلفة "قصيِّر" ورمضانِ

يقول الأستاذ عطية بن عوض الزهراني حول سبب التسمية (ما يتعلق بالسر الذي كان وراء نشوء هذه التسمية هو أن البلدان العربية عموماً تغلب عليها الطبيعة الصحراوية التي غالباً ما يوافق قدوم رمضان فيها زمن الحرارة الشديدة والقيظ المتوقد وهذا سبب معروف ومشتهر عند أهل اللغة في تسمية رمضان، ونظراً لأن الناس في حال صيامهم أثناء رمضان لا يطيقون الاستمرار في أعمالهم المتنوعة خاصةً من كان منهم يشتغل بالزراعة وما بعد الزراعة من مراحل الحصاد المختلفة فإنهم كانوا يحاولون جاهدين إنجاز المهام وقضاء الحاجات قبل أن ينقضي شعبان ويهل عليهم رمضان بهلاله المبارك وهكذا يقضون شعبان في عملٍ دؤوب متصل مليء بالمهمات، يسابقون فيه الزمن ولذلك فهم يشعرون مجرد شعور أن شعبان قصير ويمر سريعاً والأعمال لم تنقضِ بعد، وما هذا إلا مجرد شعور وهمي يشعر به كل مشغول أثقلت كاهله المهام والوقت يضيق به ).

وقد أورد الشعراء قديما هذا المسمى في أشعارهم حيث يقول الشاعر مسعود:

علمي بهم بقصّير وقبله التوم

تعاطوا المعبار والشط زامي

أقفوا كما طيرٍ قلب راسه الحوم

بهيّفيّة ما يندرى وين حامي

أدنى منازلهم شثاثا ولملوم

وأقصى منازلهم دحيّ النعامي

http://www.alriyadh.com/2013/06/20/article845363.html
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابومحمد 12-08-1434 04:53 مساءً
    أشكر الاستاذ سعيد على هذه الالتقاطة والقاء الضوء عليها ، لاسيما وأن هذه التسميات تعد نمطاأصيلا من أنماط الثقافة بمناها الواسع ووجها مشرقا لمعرفة وحكمة انسانية كان يتميز بها رجال ونساء الفترة الماضية، هذه الثقافة التى تحولت اليوم ومع مزيدا من الاسف الى اختزال معالمها في الشعر والعزائم والمتاحف وكأن ثقافتنا عبارة عن ( زير وزلفة وعصيدة وسمن وعسل وبندق وجنية ولعب وعرضة،وبشوت ومدح في غير موضعة ومصطلحات "اصفر محنا- كهل مشؤمة- شاقني بو خدود"وارحبوا واسلموا" . واعتقد أن الاستاذ سعيد يقصد بعبارة " نكاية عن سرعة الايام " كناية عن سرعة الايام حتى يستقيم المعنى . واعتقد أن سبب التسمية ترجع الى مايعرف علميا بالخداع الوقتى الذي يقابل الخداع البصري وهي ظاهرة شعورية وهمية مرتبطة بما قبلها وبما بعدها من الشهور. كما أحببت أن أشير الى أن هذه التسمية مرتبطة بالمنطقة الجنوبية وما حولها وهذا يحتاج الى القاء الضوء عليه بمزيد من التفصيل والتحليل . ومن هذا الموقع الرائد اقترح على الاخ الاعلامي الواعي الاستاذ عبدالله غرمان أن يخصص زاوية لهذا الموروث الثقافي المرتبط بالمسميات والمصطلحات التى تميز منطقتنا عن غيرها تحت مسمى "الثقافة الاصيلة لاهالي تنومة" حتى يكون الموقع ديوانا لثقافة فكرية ومصطلحات اصيلة أوشكت على الاندثار .
  • #2
    بطل بلا بطوله 12-08-1434 11:51 مساءً
    "قصير" اسم يعكس لنا مدى إهتمامهم قديماً بقدوم الشهر الكريم وإستعدادهم له رغم الحياة القاسية والضروف المعيشية الصعبة شكراً استاذ سعيد
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..