×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تقرير : ملتقى التواصل الثالث " عسير بأعين أبنائه "

تقرير : ملتقى التواصل الثالث " عسير بأعين أبنائه "
واس ناقش ملتقى التواصل الثالث " عسير بأعين أبنائه " المنعقد بفندق قصر أبها وعلى مدى يومين , من خلال جلساته العديد من أوراق العمل المقدمة من قطاعات حكومية تنوعت ما بين تعليمية وصحية وخدمية.
حيث قدمت جامعة الملك خالد ورقة عمل بعنوان " آمال وتطلعات " , قدمها معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن حمد الدواد , تناولت التعليم الأكاديمي وما يمثله من أهمية لمؤسسات التعليم العالي لإيجاد تخصصات يتطلبها سوق العمل واحتياجات منطقة عسير منها .
وأوضح الدكتور الدواد أن الجامعة سعت إلى نشر التعليم العالي في المحافظات التابعة لمنطقة عسير لتغطي رقعة واسعة من وطننا الغالي حيث بلغت عدد الكليات أكثر من 50 كلية للبنين والبنات , وينتسب لها أكثر من 57.000 طالب و طالبة.
وأفاد أن الجامعة تتطلع إلى تحقيق أهداف إستراتيجية تنطلق من زيادة عدد الطلاب والطالبات المقبولين في برامج التعليم العالي بالجامعة , وتفعيل برنامج استقطاب الكفاءات التعليمية المتميزة , ومواصلة التميز في التعلم الإلكتروني , وموائمة برامج التعليم الأكاديمي مع احتياجات سوق العمل , والتوسع في تقديم برامج الدراسات العليا لجميع التخصصات , ومنح فرصة التعليم بشكل أكبر من خلال دعم برامج التعليم الموازي وبرنامج التجسير , والسعي إلى استحداث برامج وأقسام أكاديمية تناسب حاجة المنطقة وتتناسب مع متطلبات سوق العمل ودعم الموهوبين والمخترعين من أبناء المنطقة , ودعم التعليم الطبي وفتح آفاق التعاون والاستفادة من الجامعات الدولية الرائدة ، من خلال برامج التعاون الدولي.
وأبان الدكتور الدواد عن البحث العلمي وما يمثله من شريان الحياة الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي , مشيراً إلى أن الجامعة شهدت نموا ملحوظا في نتاجها البحثي في جميع التخصصات حيث بلغت عدد البحوث الأكاديمية التي تم تنفيذها خلال العام الماضي 1126 بحثاً حيث أسهمت مكتبات الجامعة في دعم البحث العلمي من خلال أكثر من 68000 عملية استعارة خلال العام الماضي , والمشاركة في قواعد المعلومات البحثية العالمية بالتعاون مع الصندوق التعاوني للجامعات السعودية والمشاركة في الفهرس العربي الموحد الذي تتبناه مكتبة الملك عبد العزيز العامة , مشيراً إلى أن الجامعة تتطلع في المستقبل إلى دعم برنامج الكراسي البحثية التخصصية بالجامعة بما يتلاءم مع الخبرات المتوفرة بالجامعة واحتياجات المنطقة , واستقطاب باحثين متميزين للإشراف على البحوث , ونقل الخبرات الدولية البحثية إلى الجامعة , ودعم برامج التواصل العلمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العالمية المتخصصة , والتوسع في إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة بالجامعة.
وأكد أن الجامعة تسعى إلى تعزيز ثقافة العمل المجتمعي ، وتفعيل مفاهيم الشراكة المجتمعية بين المجتمع والجامعة من خلال عدد من البرامج النوعية التي تسهم في تنمية المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة المرجوة.
وكشف معالي مدير جامعة الملك خالد أن الجامعة شٌكّلت أول لجنة دائمة ومتخصصة في الشراكة المجتمعية في الجامعة ودعم برامج خدمة المجتمع التي تقدم من خلال الكليات والمراكز العلمية بالجامعة وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الجامعة وعدد من الجهات الحكومية والخاصة وجهات العمل الخيري ودعم الخدمات الصحية المقدمة لأفراد المجتمع وتقديم برامج نوعية شاملة " توعوية وصحية وثقافية" لخدمة المناطق النائية وتدريب أكثر من 1600 متدرب في دورات طويلة وتدريب أكثر من 7600 متدرب ومتدربة في دورات قصيرة.
فيما تناولت ورقة عمل الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة عسير عرض للمشروعات المنفذة وما سيتم تنفيذه , قدمها مدير إدارة النقل بعسير المهندس علي بن سعيد بن مسفر , وبين فيها إحصائية بمشروعات الطرق والنقل بالمنطقة حيث يوجد بالمنطقة حاليا 67 مشروع تنفيذي تشمل تنفيذ 154 طريق بطول إجمالي وقدره 1898كلم منها 1362كلم طرق مفردة و536.46 كلم طرق مزدوجة.
وقدم بن مسفر بياناً يوضح أطوال الطرق وتكاليفها بالميزانية المعتمدة لمنطقة عسير للأعوام المالية من عام 2006م إلى عام 2012م , وبيان بعدد المشاريع المعتمدة بميزانية الوزارة للعام المالي 2013م وعددها وأطوالها وتكلفتها , بالإضافة إلى المشاريع الجديدة المعتمد تنفيذها من أعمال صيانة للطـرق بهدف المحافظة عليها وتطويرها لاستيعاب الحركة المرورية المتزايدة وإصلاح أي أضرار تحصل بها , مشيراً إلى أنه يوجد سبعة عقود لصيانة الطرق بمنطقة عسير تشمل عدد كبير من الجسور والأنفاق حيث يوجد بهذه الطرق عدد 41 نفق منها11 نفق بطريق عقبة شعار و4 أنفاق بطريق الدرب - رجال ألمع و3 أنفاق بطريق أبها - الدرب و23 نفق بعقبة الجوة.
وأوضح أنه تم إنهاء جميع أعمال الإنارة للأنفاق بعقبة شعار وعقبة ضلع وطريق رجال ألمع , بالإضافة إلى عرض بيان يوضح أنواع الطرق التي تتم صيانتها.
كما قدمت المديرية العامة للمياه بمنطقة عسير ورقة العمل الخاصة بها قدمها مدير عام المياه بمنطقة عسير المهندس يزيد آل عايض وتلخصت حول الرقي والتميز في تقديم خدمات المياه والصرف الصحي بمنطقة عسير باستخدام تقنيات وأساليب مثلى بما يحقق المصلحة العامة.
واستعرضت الورقة مشروعات المياه بالمنطقة حيث بلغ إجمالي عقود تلك المشاريع 562 عقداً بمبلغ 6.046.442.382 ريالا , وتهدف إلى استكمال البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في المنطقة ومن أبرزها مشروع نظام نقل المياه من حوض الوجيد لمحافظتي تثليث وبيشة ومشروع إنشاء خط نقل المياه من شرق تثليث إلى محطة التنقية بالإضافة إلى تنفيذ مشروع نظم المعلومات الجغرافية (GIS) حيث تقوم المديرية ضمن مشروع حالي ببناء نظام معلومات جغرافي بمثابة بنك مركزي للمعلومات مبني على أساس قاعدة بيانات جغرافية شاملة للمساهمة في صناعة القرارات اليومية لمتغذي القرار , مشيراً على أنه سيتم تطبيق النظام كمرحلة أولى في مدينة أبها ومحافظة خميس مشيط ومحافظة أحد رفيدة.
وفي مجال الشؤون الاجتماعية قدم مدير الشؤون الاجتماعية بعسير سعيد موسى ورقة عمل أوضح من خلالها عدد الوكالات التابعة للوزارة والفروع في المناطق ومن هذه الوكالات وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة , ووكالة الضمان الاجتماعي , ووكالة التنمية الاجتماعية.
وأشار إلى أنه تم تكليف الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية بمنطقة عسير بالقيام بمهام وأعمال وكالتي الرعاية الاجتماعية و الأسرة ووكالة التنمية الاجتماعية من حيث متابعة نوعية الخدمات المقدمة من الفروع وصرف إعانات ومتابعة وتولي الأمور المالية ومتابعة الجمعيات وبعض لجان التنمية والإشراف .
كما تواصلت جلسات ملتقى التواصل " مستقبل عسير بأعين أبنائها " وتضمنت رؤى لتطلعات ومستقبل عدد من الإدارات الحكومية في المنطقة حيث تضمنت عرضاً للمدير التنفيذي لهيئة السياحة في منطقة عسير عبدالله مطاعن تناول من خلاله الرؤية المستقبلية للسياحة في المنطقة وآليات تفعيل السياحة المستدامة والبنى التحتية ومن أبرزها الطرق وخدمات النقل , مشيراً إلى أن تطوير مطار أبها سينعكس إيجاباً على مستوى السياحة في المنطقة والتوجهات لتطوير استراحات الطرق وخدمات الطرق السياحية وتطوير أنظمة النقل العام.
وأكد مطاعن أهمية تطوير مراكز الإيواء من فنادق وشقق مفروشة , وتطوير أوساط المدن والأسواق الشعبية , وإعادة تأهيل القرى الأثرية , وإيجاد مدن ترفيهية بمواصفات عالمية مع ضرورة التوسع في إقامة المهرجانات وبرامج التسوق.
أما الجلسة الثانية فتناول من خلالها مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الدكتور إبراهيم الحفظي الخدمات الصحية المقدمة في المنطقة التي تضم 27 مستشفى يتوفر بها 2800 سريراً في جميع محافظات المنطقة , فيما يجري العمل على تشغيل مستشفى أبها ، وخميس مشيط للأطفال والخميس للأطفال خلال الصيف بواقع 250 سريراً إضافة إلى البدء في مستشفى مركزي في خميس مشيط سعته 300 سرير ومستشفى للصحة النفسية بأبها بسعة 400 سريرا ، وبرج طبي في أبها.
وأشار الحفظي إلى أنه يتم تنفيذ مشروعات صحية في بيشة منها مستشفى للنساء والولادة ، ومشروع مستشفى سبت العلايا بسعة 100 سرير في حين دعمت وزارة الصحة برنامج جراحة اليوم الواحد وكانت عسير ثاني منطقة في تقديم الخدمة إضافة إلى التوسع في برنامج الرعاية المنزلية.
وأفاد أنه تم تحويل عمل عدد من مراكز الرعاية الصحية ليكون على مدار الساعة في حين يتم إنشاء 58 مركزاً جديداً معولاً على الخدمات النوعية التي ستقدمها مدينة الملك فيصل في حال اكتمالها ومن أبرزها عدم الحاجة إلى تحويل أبرز الحالات إلى مراكز متقدمة منتقداً المعارضات على الأراضي التي أعاقت تنفيذ بعض المشروعات الصحية.
عقب ذلك قدم مدير عام التربية والتعليم في المنطقة جلوي آل كركمان ورقة عمل بعنوان " التربية والتعليم كمدخل للتنمية البشرية " تناول من خلالها جهود إدارة التربية والتعليم على تطوير وتأهيل المعلم وذلك من خلال البرامج والدورات التدريبية لرفع الكفاءة المهنية للمعلم وشاغلي الوظائف التعليمية باستقطاب الخبرات التربوية والعالمية من أجل رفع كفاءة الميدان التربوي ، وتقديم برامج تدريبية متميزة , وتوسيع دائرة مشروع البرنامج الشامل للتدريب على المناهج الجديدة في منطقة عسير وعلى مستوى الطلاب.
وقال آل كركمان : " حرصت الإدارة على تطوير عدد من المدارس لتكون بيئات جاذبة وجرى تفعيل المجلس الطلابية المنتحبة في المدارس فيما وقعت الإدارة عقد البدء في المشروع التعليم الإلكتروني الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة، مبيناً أن المشروعات الجديدة أسهمت في خفض نسبة المباني المستأجرة من 45% إلى 13% , في حين يتم حالياً إنشاء 300 مبنى حكومي .
ولفت آل كركمان أن إدارته تسعى إلى تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين ومن أبرزها القدرة على التكيف " المسؤولية الشخصية " ومهارات الاتصال ، والإبداع والتطلع الفكري والتفكير النقدي , والتفكير المنظومي , ومهارات المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط ، ومهارات التعامل والتعاون مع الآخرين وتحديد المشكلات وصياغتها وحلها والتوجيه الذاتي وتنمية المسؤولية الاجتماعية.
عقب ذلك قدم أمين الغرفة التجارية الصناعية في أبها عبدالرحمن الأحمري عرضاً مرئياً تضمن دور الغرفة وأهدافها تجاه رجال الأعمال والتنمية في المنطقة والبرامج التي نفذتها ومن أبرزها التوسع في افتتاح الفروع ، وإنشاء مركز لسيدات الأعمال وآخر لتوظيف السعوديين ، وعقد المؤتمرات واللقاءات , واستضافة الوفود الأجنبية بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية في المنطقة .
وأشار الأحمري إلى أن الغرفة حققت قفزات في مجال الشراكة المجتمعية من خلال الدعم الخيري والتطوعي , ودعم البرامج ذات الشأن الاجتماعي , والمشاركة في مسيرة التنمية في المنطقة , وتوفير المعلومات الاقتصادية اللازمة عن المنطقة لطالبي الاستثمار .
تلا ذلك ورقة عمل قدمها نائب رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة عسير سليمان بن عبد الخالق الحفظي تناول من خلالها رؤية ورسالة المؤسسة واستعرض إعداد الكليات التقنية في المنطقة والمعاهد الصناعية ومعاهد السجون والمعاهد النسوية وكذلك أعداد الخريجين على مدى السنوات السابقة والمشروعات التي نفذتها المؤسسة في المنطقة وبما يسهم في تلبية سوق العمل من الأيادي العاملة الوطنية.
عقب ذلك قدم مدير فرع صندوق الموارد البشرية في منطقة عسير علي بن محمد الشهري ورقة عمل تضمنت الخدمات والبرامج التي يقدمها الصندوق ومنه برنامج حافر وبرنامج نطاقات وخدمات التوظيف وبرنامج التدريب المنتهي بالتوظيف وبرامج تأهيل ودعم أصحاب الأعمال , وكذلك الشراكات التي يعقدها الصندوق مع الجهات ذات العلاقة.
وفي الختام قدم وكيل أمين منطقة عسير المهندس عبدالله العلياني عرضاً تضمن مشروعات الأمانة ورؤيتها المستقبلية ومنها المساهمة في برامج السياحة وفك الاختناقات المرورية وتطوير المدن وتفعيل برامج الرقابة على الصحة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..