×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مواطني عسير ليس لديهم خلفية عن التمويل العقاري ويرغبون القروض

مواطني عسير ليس لديهم خلفية عن التمويل العقاري ويرغبون القروض
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان أجرت الغرفة التجارية بأبها استطلاع آراء على عينة من المجتمع في منطقة عسير في نشرتها الشهرية بهدف التعرف على مدى الحاجة وتوجهات الطلب على الإسكان بالمنطقة وأسلوب التمويل المناسب، حيث يعد القطاع العقاري أحد أهم القطاعات الاقتصادية بالمملكة على وجه العموم ومنطقة عسير على وجه الخصوص.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" فقد شمل الاستبيان مجموعة من الأسئلة منها: سؤال حول الطريقة التي يرغب المواطن شراء العقار بها، واتضح من الاستطلاع أن حوالي 87.3% من أفراد العينة ترغب في الحصول على العقار بالتقسيط في حين أن 12.7% فقط هى التي ترغب في الحصول عليه نقداً وهو ما يؤكد على أهمية تفعيل العمل بنظام التمويل العقاري بالمنطقة.

وفي سؤال حول الرغبة في الحصول على تمويل عقاري، يتضح أن حوالي 92.5% من أفراد العينة ترغب في الحصول على تمويل عقاري في حين أن 7.5 % لا ترغب في الحصول على التمويل العقاري.

وحسب الاستطلاع فإن حوالي 63% من أفراد العينة ليس لديها خلفية عن التمويل، في حين أن 37 % لديها معلومات عن التمويل العقاري، كما أن حوالي 33.3% من أفراد العينة يرون أن امكانية الحصول على التمويل بضمان العقار فقط تعد إحدى مميزات التمويل العقاري، كما أن 28.2% يرون أن فترة سداد طويلة لقيمة التمويل تعد أحد مميزات التمويل العقاري، كما أن 25.6% يرون أن من أحد مميزات التمويل العقاري كونه متوافق مع الشريعة الاسلامية، ويرى 12.8% أن تقديم خدمات التمويل العقاري إلى جميع فئات الدخل تعد من أحد مميزاته.

وحسب الاستطلاع فإن حوالي 20.8% من أفراد العينة يرون أن الاستفادة من تحول المستأجرين إلى ملاك للعقارات بنفس القيمة الإيجارية التى كانوا يتكبدونها. في حين يرى 47.2% أن تمكين كل أسرة سعودية بالمنطقة من الحصول على المسكن الملائم يعد أهم استفادة من برامج التمويل العقاري. ويرى 32.1% أن هناك استفادة في مساعدة أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة لتملك العقارات التى يرغبونها.

وأوصت النشرة بضرورة اهتمام الجهات ذات الصلة بعقد الندوات والمحاضرات وطباعة البروشورات بهدف رفع الوعي لدى المواطنين بالمنطقة بالتمويل العقاري، ودعوة شركات التمويل العقاري لفتح فروع لها بمنطقة عسير وطرح عدد من البرامج المختلفة التي تناسب فئات الدخل المختلفة، كذلك دعوة البنوك للعب دور أكبر في توفير التمويل العقاري للمواطنين بالمنطقة، وتسهيل إجراءات الحصول على التمويل العقاري لتسهيل دخول شرائح جديدة من المواطنين خلال المرحلة المقبلة بهدف رفع نسبة ملاك العقارات بالمنطقة، كما أن توفير برامج تمويل عقاري تتناسب مع أصحاب الدخول الصغيرة تتضمن مساحات مناسبة وأقساط تتناسب مع معدلات دخولهم.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوتركي 25-06-1434 01:15 صباحاً
    مافهمت ولاابغ افهم ولامعناشي
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..