×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الدُخن ... أحد أجود أنواع الحبوب

يصنع منه العديد من الوجبات

الدُخن ... أحد أجود أنواع الحبوب
صحيفة تنومة 
يعد الدُخن من المحاصيل الزراعية التي يهتم أهالي منطقة جازان بزراعته، كواحد من أهم أنواع الحبوب بعد "الذرة الرفيعة" التي أعتمد عليها أبناء المنطقة في توفير غذائهم منذ مئات السنين.
وأسهمت عوامل التربة الطينية أو الصفراء والجو المعتدل في منطقة جازان في سهولة زراعة الدخن، وجودته، وغزارة المنتج منه.
ومع اعتدال الأجواء وكثرة نسبة هطول الأمطار بمنطقة جازان يبدأ الأهالي بذر نبات الدخن في عملية تعارف الأهالي على تسميتها بـ "النديل" يقوم فيها المزارع بحمل عصى طولية نسبياً مدببة الرأس في أحدى يديه ليحدث بها حفرة صغيرة في الأرض يرمي بها بذرة الدخن باليد الأخرى ثم يساوي الحفرة التي أحدثها بقدمه وهو في طريقه لإحداث حفرة صغيرة مماثلة لبذرة مزيدٍ من بذور الدخن، بما يضمن حماية البذرة من الطيور والحشرات حتى تنبت.
وتستمر عملية "الـنديل " بشكل فني وهندسي بديع على خط مستقيم من بداية المزارعة وحتى نهايتها وبمسافات متقاربة بين نباتات الدخن تقدر بنحو المتر والمتر النصف تقريباً ، بشكل يوجد من خلاله مساحة كبيرة لنمو تلك النباتات، كما يمكن المزارعين من إزالة الحشائش التي قد تنمو بجوارها وكذا عملية حصادها بكل يسر وسهولة.
ويتواصل الاهتمام والتعهد من المقبل الأهالي بنبات الدخن منذ ظهور النبتة وحتى موسم حصادها في مدة قد تصل لأكثر من ثلاثة أشهر يبذل خلال المزارع كلما بوسعه من أعمال تضمن سلامة ووفرة منتجه من الدخن في تنافس شريف وتفاخر بين المزارعين، لما يحققه كل منهم من كميات من الدخن.
ونظراَ لتلك الأهمية فإن أهالي المحافظات السهلية الساحلية التي تشتهر بزراعة الدخن يولون نبتة الدخن أقصى درجات العناية من خلال العمل الجماعي رجالاً ونساءً وأطفالاً في الحقول والمزارع التي يمتد البعض منها لمساحات شاسعة.
وتتبارى نسوة جازان في إعداد العديد من الوجبات الرئيسية الشعبية التي عرفت بها جازان منتج الدخن، خاصة في وقت الحصاد ومنها صناعة الدخن وإعداده على شكل رغيف يحتسى به مع الحليب واللبن أو إعداد أطباق وجبة "المرسة" بعد إضافة الموز والسمن والعسل .
ويدخل الدخن مكون أساس ضمن الواجبات المعروفة بالمنطقة بعد أن تقوم النسوة بعجين الدخن وتخميره وإضافة اللحم والمرق عليه وتقديمه للضيوف وأفراد الأسرة فيما يعرف بـوجبة " الحيسية" التي استمدت أسمها من الإناء الذي تقدم فيه.
ورغم ما تشهده منطقة جازان ومحافظاتها ومراكزها وقراها من تطور ونمو في شتى المجالات في هذا العهد الزاهر، فإن المزارع في جازان ما يزال على صلة وثيقة وعلاقة حميمة بتراب أرضه يبادلها العطاء جهداً وتعباً لتعطيه من خيراتها التي جاد بها الله تعالى على سلة غداء الوطن "جازان".

image

image
image

image
image

image
image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..