×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

عدداً من العقوبات تصدرها الصحة في قضية الطفلة رهام

عدداً من العقوبات تصدرها الصحة في قضية الطفلة رهام
موقع تنومة - عبدالله غرمان في الوقت الذي كان ينتظر فيه السعوديون قرار استقالة وزير الصحة الربيعة من منصبة أو مدير الشؤون الصحية في جازان على خلفية قضية نقل الدم الملوث بالإيدز للطفلة رهام الحكمي في مستشفى جازان العام أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم عدداً من العقوبات ضد بعض منسوبي المستشفى والعاملين في الشؤون الصحية الذين كان لهم علاقة مباشرة او غير مباشرة بالقضية وذلك في بيان عاجل نشرته على موقعها .


بسم الله الرحمن الرحيم

بيان عاجل

إن وزارة الصحة وهي تعيش ألم الخطأ الجسيم الذي أصاب أحد بنات الوطن من منطقة جازان تقدم عميق اعتذارها للطفلة العزيزة ووالديها وأسرتها والمجتمع السعودي الكريم وتؤكد الوزارة إلتزامها بمحاسبة كل مقصر ومتهاون وحفظ حقوق الطفلة وأسرتها العامة والخاصة.

كما تؤكد الوزارة أن ما حصل كان بتهاون فردي بعدم الإلتزام بتطبيق المعايير المعتمدة في بنوك الدم. ولقد قامت الوزارة فور اكتشاف هذا الخطأ الجسيم بعلاج الطفلة وفق أفضل المعايير المتاحة طبياً وإعطائها العلاجات المضادة للفيروسات بإشراف فريق طبي متخصص بجازان، كما أن الوزارة وحرصا على سلامة الطفلة قامت بنقلها إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض؛ حيث أكد المختصون توافقهم مع ما قدم لها فور اكتشاف الحالة كما قامت الوزارة بتكليف الفريق الطبي المعالج بالتواصل واستشارة المراكز المتخصصة لمزيد من الاطمئنان وستحظى الطفلة بالعناية الطبية في المكان المناسب لحالتها بحسب مرئيات الكوادر المختصة.

ولقد طمأن الفريق الطبي المختص أنه وبإذن الله تعالى هناك فرصة لعدم انتقال العدوى للطفلة نظراً لإعطائها مضادات الفيروس الحديثة فور إكتشاف الحالة مما يقلل فرص العدوى.

وتطمئن الوزارة الجميع أن كافة بنوك الدم ملزمة بتطبيق أحدث معايير الجودة والسلامة وتقوم بمحاسبة كل متهاون أو مقصر دون هوادة. وجددت الوزارة تأكيدها على مدراء الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات ومدراء المستشفيات والمختبرات وذوي العلاقة بمتابعة ذلك بكل حزم وصرامة.

واثر هذا الخطأ الجسيم قامت الوزارة على الفور بتشكيل فريق تحقيق عاجل من المختصين كما كلفت لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية بدراسة القضية وبناء على توصيات هذه اللجان فقد أصدرت الوزارة القرارات التالية:

أولاً: إغلاق التبرع ببنك الدم بمستشفى جازان العام على أن يقوم بنك الدم بمستشفى الملك فهد بجازان بتأمين احتياج مستشفى جازان العام من وحدات الدم ومشتقاته لحين تصحيح الوضع وتقييمه من لجنة مختصة.

ثانياً: إعادة هيكلة إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة جازان وتكليف الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم لتشكيل إدارة جديدة بالمنطقة بالتنسيق مع الشؤون الصحية بالمنطقة.

ثالثاً: سحب ترخيص مزاولة المهنة وفصل فني المختبر المتسبب في نقل الدم من وظيفته.

رابعاً: إعفاء مدير مستشفى جازان العام من منصبه.

خامساً: إعفاء المدير الطبي بمستشفى جازان العام من منصبه.

سادساً: إعفاء مدير المختبر وبنك الدم في مستشفى جازان العام من منصبه وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال.

سابعاً: إعفاء المشرف الفني على بنك الدم بمستشفى جازان العام وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال.

ثامناً: إعفاء منسق برنامج الايدز بالمنطقة من منصبه وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال.

تاسعاً: إعفاء مدير المختبرات وبنوك الدم بالمنطقة من منصبه.

عاشراً: إحالة القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية بمنطقة جازان للحق الخاص.

الحادي عشر: إحالة موضوع المتبرع المصاب للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.

والوزارة إذ تعلن ذلك تؤكد التزامها بمنهج الشفافية وتطبيق الأنظمة واللوائح لكل ما يحقق أمن وسلامة المريض ولن تتهاون في سبيل ذلك.

ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يكتب الصحة والسلامة للجميع.
التعليقات 8
التعليقات 8
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سبحان الله وبحمده 07-04-1434 08:25 مساءً
    وزير الصحة يهدي رهام حكمي جهاز"آيباد"أثناء زيارته لها بالمستشفى واعدا بالشفافية في قضيتها.
    وبهذه المناسبة تقدر تشارك في امرض واربح
    ايدز = ايباد
    شلل نصفي = ميني ايباد
    غيبوبه = ايفون 5 فقد
    جنين = جالكسي S3
    فقد حاسه = بلاك بيري
    نسيان شاش ومقص بالبطن = ابو كشاف
    الله المستعان
    • 1 - 1
      البريد الممتازز 07-04-1434 11:20 مساءً
      مادري اضحك من التعليق ولا لا حسبنا الله ونعم الوكيل اذا فات الفوت ماينفع الصوت ..
  • #2
    عكران 08-04-1434 11:27 صباحاً
    السلام عليكم الي حقن رهام با الايدز احقنوه باالايدز ونتهت المشكله
  • #3
    عكران 08-04-1434 11:28 صباحاً
    حسبان الله ونعم الوكيل
  • #4
    ابو فجر،،، 08-04-1434 02:53 مساءً
    اسال الله العلي العضيم القدير ان يشفي هذه الابنه البريئه وان يصبر والديها وان يعيدها لصحتها وان يجعل ما اصابها خير لها فبكل صراحة وزارة الصحة متهاونه من دون اي تحديد فانا لاحظت العديد من المستشفيات وسبق ان علقت انها غير نظيفه وعدم وجود بها الادوات اللازمه اللتي تحقق المستوى المطلوب فكل مستشفى او رعايه صحيه تحتاج للمتابعه وبالاخص والاهم اللتي متكونه في المدن المختفيه عن المساولين كما وبما ارا ان هذه العقوبه لاتكفي المساولين والعاملين في المختبر بجازان ومن يعمل لمثل هذا العمل اوالتهاون،،،
  • #5
    عثربين 08-04-1434 09:52 مساءً
    خل عنداك كرامه يالمعالي الوزير الربيعه واستقل وعوضهم بمبلغ مالي محتره اهي وابوها البلد مليء بالكفائات ترى اهل جيزان واهل الجنوب عظماء مايرضون بالتقصير
  • #6
    عثربين 08-04-1434 09:54 مساءً
    تغريم بعشرة الاف؟ قدم الجناه للمحاكمه مو تغرمهم وتاخذ فلوسهم وهالبنت المسكينه ماتعوض بريال يامعالي الوزير نصيحه
  • #7
    الشهري 08-04-1434 11:48 مساءً
    الله لايحللك ولا يبيحك ولا يسامحك ماجاتنا النكبات إلى يوم صرت وزير ياالربيعه إيباد هاه ياترا الأيباد شريحه ولا لا حسبي الله عليك دنيا وآخره يا وزير الصحه
  • #8
    سعودي 09-04-1434 03:54 صباحاً
    الجراح العالمي/ عبد الله الربيعة لا يستحق هذا الهجوم غير المبرر... الرجل ليس شمساً شارقة ! الله يعينه ... لو كل خطأ فردي يؤدي لأستقالة المسؤول الكبير.... لم ولن يبقى احد ,, فكونا ,,
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..