×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

دعوة للمشاركة في مؤلف عن القاضي (جدعان)

دعوة للمشاركة في مؤلف عن القاضي (جدعان)
موقع تنومة - الرياض يعكف الأستاذ عبدالله جدعان الشهري على إصدار مؤلف تاريخي عن والده القاضي الفقيه عبدالرحمن بن محمد الملقب (جدعان) - رحمه الله -، مما يستدعي إمداده بالمراجع والمصادر التي يمكن أن تثري الكتاب وتعجل بنشره، ولذا فهو يأمل من أبناء وأصدقاء تنومة الزهراء تزويده بالمعلومات والقصص والمخطوطات والوثائق والصور والمصادر المتنوعة وفق المحاور التالية:
- الشكل الخارجي والملامح الخلْقية الجسمية الجسدية.
- الصفات والسمات (الطبائع) الخُلٌقية المعنوية.
- علم الشيخ عبدالرحمن (جدعان) ومعارفه وثقافته.
- تعامل الشيخ جدعان وتعايشه مع الناس والحياة والأحداث.
- قصص معاصرة مع الشيخ أو مروية عن من عاصرها.
- منجزات وجهود الشيخ جدعان الدعوية والاجتماعية.
- إضافات أخرى متنوعة تتعلق بالشيخ جدعان - رحمه الله -.

علماً بأن جميع الحقوق الفكرية محفوظة مثبتة، ومن قبلها الأجر والثواب - بإذن الله .


للتواصل:

جوال: 0535528736
إيميل: abarfn@hotmail.com
التعليقات 8
التعليقات 8
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    د . صالح أبو عرّاد 14-03-1434 11:06 مساءً
    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد : فشكر الله لأخي الكريم الأستاذ المبدع / عبد الله جدعان هذه الخطوة المباركة التي كنت أنتظرها منذ فترة ليست باليسيرة منه ، والتي أتمنى أن نراها حقيقةً ماثلةً للعيان ؛ فالشيخ الوالد / جدعان رحمه الله وغفر له يستحق أن يكتب عنه الكثير ومعه أسماء أُخرى من أعلام تُنومة . ومع علمي بأن هذه الدعوة جاءت متأخرة بعض الوقت إلاّ أنها جديرةٌ بالاهتمام وحريةٌ بأن يتكاتف الجميع لتحقيقها وسرعة إنجازهافهي مطلبٌ تُنوميٌ هام وواجب على من تتلمذ على الشيخ وتعامل معه وعرفه ، والله تعالى أسأل لأخي عبد الله التوفيق والنجاح ، ولكل من تجاوب معه الشكر والتقدير ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
  • #2
    فراغ 15-03-1434 01:12 صباحاً
    رحم الله جدي رحمة واسعة اللهم اغفرله. اللهم ارحمه اللهم انه عبدك جدعان كان يحكم بالحق ويقضي بين الناس شرع اللهم احين مثواه واجهل قبره روضة من رياض الجنة امين واصلح ابناءه وبارك فيهم اخوالي ال حسين يارب العالمين
  • #3
    وحيد 16-03-1434 08:53 صباحاً
    الله يرحمه ويجعل مثواه جنة الفرودس الأعلى مع النبيين والشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا... أسأل الله أن يوفقك وييسر لك من يفيدك في هذا الأمر.
  • #4
    د/عبد الرحمن بن هشبول 20-03-1434 07:18 مساءً
    عرفت الشيخ عبد الرحمن رحمه الله منذ نعومة اظفاري ، وايام كنا طلابا في المرحلة الابتدائية : عرفته واعظاكل يوم سبت (من على منبر الرايه الذي هدمته البلديه مع شديد الاسف )اذ كان السوق الاسبوعي في تنومه يوم السبت : وكان ذو وعظ مرغوب ، واسلوب كله تشويق ، يمتاز بالليونة وتفوح منه الرحمه، بعيداعن الغلظة والشدة، ( كما نراه اليوم من الوعاظ وكثير من ائمة المساجد) وان تحدث عن الترهيب : تحدث باسلوب يملا القلوب خشية واقبالا على الله : لاينفر من حديثه احد، ولا يمله احد : تعلوه سمة الوقار : وتعرف في وجهه سمة الصدق ، وتشعر ان حديثه نابع من قلب يعرف العمق الايماني ويسير عليه: صوته خافت ليس بالقوي وفيه ( بحة ) محمودة شيقة : يحرك بدية عند الحديث ، ويضرب بها على فخذيه احيانا: قصير قصر محمود ، مملوء :يمشي متارجحا يمينا وشمالا ، لا يحتزم ( اي لا يلبس الحزام ) لباسة مابين اللباس اليماني ولباس اهل تنومه في حينها : ثوبه ليديه ذؤابه، اذا رايت الشيخ جدعان لاول مره عرفت انه من اهل العلم لهيئته ولملابسه ، لا يلبس المشلح قط ، ولا العقال ، علمه وهيئته يغلب عليها سمة علماء زبيد باليمن حيث درس وتعلم : يمارس حياته بنفسه : متواضعا للكبير والصغير، قليل الضحك (:تطفلت يوما لاختباره وانا بن الحادية عشره ) وكنت اذاكر مادة الحديث سيرا على الاقدام عصرا في الشارع الذي خلف ال حزيبر فوجدتة فقرات عليه طرفا من حديث ( الدين النصيحة ) وقلت له اكمل : فاكمل لي الحديث باريحية وابوية وابتسامة تشعرني بعدم عتابه لي على هذا التطفل : كان كثير الزيارة لوالدي رحمهما الله في الاربوعه، لشراء العسل والسمن ، وكانت علاقته بجدي حميمه لكونه من جيلة: اذا راه الناس تذكروا الله وهذه ميزة يهبها الله لمن يشاء : لحيته خفيفه عرفته وهي بيضاء : لونه مابين الابيض والقمحي : رحمه رحمة الابرار
  • #5
    محمد ابو وليد 22-03-1434 09:05 صباحاً
    رحم الله شيخنا الجليل فمن لايعرف الشيخ يدعان ؟ شخصيا فانه يعرفه بمايحكى عنه من كبار السن ومن خلال تواقيعه على وثائق الصلح بين الناس التي قد لايخلو بيتا من بيوت اهالي تنومه من هذه الوثايق .اتمنى ان يوفق الاستاذ عبدالله في الحصول على مايبحث عنه في هذا الصدد
    • 5 - 1
      عبدالله جدعان 10-04-1434 01:31 مساءً
      أخي محمد أبو وليد... شكرا وافرا وبوركت وجوزيت الجنة فضلا: آمل التواصل معك على الايميل الخاص أن أمكن....
  • #6
    عبدالله جدعان 27-03-1434 12:00 صباحاً
    أبناء وأصدقاء تنومة الزهراء البررة: سلام يروقكم ويليق بكم.. شكرا بقدر ما تستلهم معاني الأشياء.. شكرا أخي الدكتور صالح أبو عراد شكرا كسماحة وجهك الندي، ثم شكرا لك سيد فراغ وأنت بهذه المداخلة امتلاء، وشكرا وحيد الغالي العالي، ولك الشكر سعادة الرمز الدكتور عبدالرحمن الهشبول إلى أن نوفيك حقك، وأخير لك الامتنان أخي أبو وليد وآمل التواصل معك عبر البريد.. وأخيرا شكر منبر تنومة الزهراء "موقع تنومة الحالم". وآمل من الجميع المشاركة والتواصل. "عبدالله جدعان"
  • #7
    سعيد الفقيه 28-03-1434 05:58 مساءً
    خطوة مباركة من إبن بار لشيخ نبيل بل لعالم جليل وكم نتمنى نحن الآجيال المتأخرة أن نقرأ ونتعرف على على أولئك الرموز اولئك الاعلام أو لئك الثلة الموسومة بالخير والصلاح والهداية والتقوى اولئك الذين قدموا وقدموا في زمن قل فيه من يقدم لإنشغال الناس حنئذا بمعيشتهم الصعبة وحياتهم القاسية فماذا عساني ان اقوا عن اولئك النفر الإ أمنياتات بأن نقرأ عنهم جميعا في القريب العاجل .. أخي وصديقي وحبيبي المميز الأديب المؤدب الرفيع المتواضع وفقك الله لكل خير سر ونحن معك قلبا وقالبا
  • #8
    المشرف saeed 05-04-1434 03:43 مساءً
    بارك الله فيك ايها الاخ العزيز عبد الله
    ولا حرمك الله الاجر لهذا العلمي التنومي البارز والذي لا زال ذكره العطر يتردد حتى الان
    وبالنسبة لي فقد وجدت في الانترنت مسألة رفعت للمفتي العام عندما كان قاضيا بخصوص معلمين متعاقدين لا يؤدون الصلاة
    وهذا ما جاء فيها
    647- اختيار أفضل من يوجد من المتعاقدين ، والتعهد عليهم بالمحافظة على الجماعة والجمعة
    من محمد بن إبراهيم إلى معالي وزير المعارف سلمه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    نبعث لمعاليكم صورة خطاب قاضي محكمة تنومة رقم 79 وتاريخ 9/2/1387هـ بخصوص بعض المدرسين المنتدبين للتدريس في جهات منطقة النماص وبالأسمر ومنطقة تنومة اللذين يتركون صلاة الجمعة والجماعة . وذكر أنه نصحهم فلم يمتثلوا . وقالوا لنا مرجع إلى آخر ما ذكر .
    لاطلاع معاليكم على ما ذكره والقيام حوله بما يجب ، ونحن نعتقد أنكم لا تضرون بمثل هذا ، لأنكم تدركون النتائج التي تترتب على مثل هذا .
    فيتعين إصدار الأوامر وإعطاء التعليمات على الذين يتعاقدون مع مثل هؤلاء أن يختاروا أفضل من يجدونه ديناً ، وأن يؤخذ عليهم التعهد بالمحافظة على جميع شعائر الدين ، لأنهم يعلمون النشأ ويربون الأولاد . فيتعين أن تكون تربيتهم وتعليمهم على الأسس الشرعية ومراعاة أمور الدين . كما تؤمل مناقشة هؤلاء الأساتذة المذكورة أسماؤهم بخطاب قاضي تنومة ، وإذا ثبت ما ذكره عنهم فيؤدبون بما تقتضيه المصلحة وأنتم أعرف بمثل هذا . وفق الله الجميع لما يرضيه . والسلام .
    مفتي الديار السعودية
    (ص-ف-2583-1 في 16-6-87هـ)

    http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&frm=1&source=web&cd=1&cad=rja&ved=0CC8QFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.islamhouse.com%2Ffiles%2Far%2Fih_fatawa%2Fchain%2FFatwa_bin_Ibraaheem%2Far_fatwa_ibn_ibraaheem_02.doc&ei=Li0eUb_YJ9C3hAff1ID4CA&usg=AFQjCNFAet_6Q6tsQczd2_h4AdUo06aPMg&sig2=gRy-ZzoetDR1CMpsgtpG7g
    • 8 - 1
      د/عبد الرحمن بن هشبول 09-04-1434 08:10 مساءً
      تصحيح لما اورده الاخ المشرف : الخطاب لم يوجهه الشيخ جدعان رحمه الله ولم يكن في هذا التاريخ قاضيا رسميا بل كان واعظا محترما ووجيها و الذي كان قاضيا هو ابنه الشيخ فايز بن جدعان وما زلت اذكر هذه الحادثه وقد استدعى الشيخ فايز بعض هؤلاء وعلى راسهم الاستاذ حميد وقد رد الاستاذ حميد برد لطيف وارجع السبب الى عدم صلاتهم يوم الجمعه راجع لعدم وجودهم بالقرب من مسجد السبت اذ يذهبون لرحلات اسبوعيه خارج منطقة السبت ويؤدون الصلاه في اقرب مسجد من رحلتهم علما بان الاجازه الاسبوعيه في ذلك الوقت كانت يوم الجمعة فقط ( للتصحيح والتوضيح )
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..